5 مكاسب في قائمة منتخب مصر لتصفيات كأس العالم

27 مايو 2024
قاد حسام حسن مصر في مواجهة كرواتيا بالقاهرة في مارس الماضي (ماتيخا هابلاك/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المصالحة مع محمد صلاح تبرز كأبرز مكاسب قائمة حسام حسن لمنتخب مصر، معالجة التوتر السابق وضمان مشاركته في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.
- عودة اللاعبين المصابين مثل محمد الشناوي وياسر إبراهيم تعكس ثقة حسام حسن في قدراتهم، رغم غيابهم عن الملاعب لفترات طويلة، مؤكداً على أهميتهم للفريق.
- اختيارات حسام حسن تشهد مفاجآت بضم لاعبين غير متوقعين وغياب نجوم بارزين، مع التركيز على الصلح مع الزمالك وضم نجومه مثل ناصر ماهر وأحمد فتوح.

شهدت اختيارات المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، حسام حسن (57 عاماً)، في معسكره المقبل، استعداداً لملاقاة بوركينا فاسو وغينيا بيساو، ضمن الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك 2026، خمسة مكاسب جديدة.

المصالحة مع صلاح

جسدت القائمة الجديدة المصالحة مع قائد منتخب مصر، المحترف في فريق ليفربول الإنكليزي، محمد صلاح، بعد ثلاثة أشهر من التوتر بينه وبين المدير الفني لمنتخب الفراعنة، حسام حسن، على خلفية رفض اللاعب الانضمام إلى المعسكر السابق لمنتخب مصر، واختياره التدرب في ناديه، ليفربول الإنكليزي، والغياب عن مباراتي نيوزيلندا وكرواتيا الوديتين، في شهر مارس/ آذار الماضي، بداعي التأهيل الطبي، وهي أزمة لعب دور البطولة المطلقة في حسمها، تدخل وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، الذي أعلن قبل ساعات وجود محمد صلاح في قائمة منتخب مصر.

عودة المصابين

فرضت ظاهرة اللاعبين العائدين من الإصابات، رغم الغياب عن المشاركة في المباريات، نفسها بقوة، على اختيارات حسام حسن الذي لجأ إلى أسماء يثق في قدراتها، وقرر اختيارها، رغم إصابتها وغيابها عن الملاعب لفترة طويلة، ومنهم لاعبون لم يشاركوا في المباريات، منذ أربعة أشهر، مثل حارس المرمى وقائد الأهلي المصري، محمد الشناوي، الذي جلس بديلاً في مباراتي فريقه أمام الترجي التونسي، في الدور النهائي لدوري أبطال أفريقيا، والذي يعتبره حسام حسن، الحارس الأول في مصر.

وضم مدرب المنتخب المصري، مجموعة أخرى عانت الإصابات، في وقت سابق، مثل مدافع الأهلي، ياسر إبراهيم، ولاعب وسط الأهلي أيضاً، أحمد نبيل كوكا، مع لاعب رابع، وهو مهاجم المصري البورسعيدي، محمد الشامي الذي تغيّب عن الملاعب، لعدة أسابيع للإصابة، وعاد قبل أيام إلى الظهور مع فريقه، وهو من اللاعبين المفضلين لدى حسام حسن، منذ أن كان مديراً فنياً للفريق البورسعيدي.

العودة إلى الزمالك

يمثل الصلح مع الزمالك، عنصراً آخر، في اختيارات حسام حسن لقائمة منتخب مصر، إذ ضم النجم الأول لدى جماهير الزمالك، وهو صانع الألعاب المتألق بشكل لافت، ناصر ماهر الذي كانت الجماهير تضغط بقوة لاختياره بقائمة "الفراعنة"، في ظل استبعاد العديد من الأسماء الكبرى في الزمالك، كما تم ضم لاعب زملكاوي آخر، سبق أن انتقده مدرب منتخب مصر، وهو الظهير الأيسر، أحمد فتوح الذي ساهم في حصول فريقه على لقب كأس الكونفيدرالية الأفريقية، بالإضافة إلى النجم الأبرز في الزمالك حالياً، أحمد مصطفى زيزو.

مفاجآت جديدة في منتخب مصر

وكانت المفاجآت حاضرة أيضاً في اختيارات المدير الفني للمنتخب المصري، حيث تم ضم لاعبين غير متوقعين إلى القائمة، وتحديداً مهاجم فريق إنبي، أحمد أمين أوفا، ومدافع سيراميكا كليوباترا، أحمد رمضان بيكهام، واللذين تم اختيارهما لمباراتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو.

غياب النجوم

وشهدت القائمة غياب لاعبين بارزين، مثل مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني، عمر مرموش، بداعي الإصابة، ومدافع اتحاد جدة السعودي، أحمد حجازي، وأخيراً استمرار استبعاد لاعب وسط أرسنال الإنكليزي، المنتهي عقده مع ناديه، محمد النني الذي كان خارج تجمع المنتخب المصري الأول مع مدربه، حسام حسن، حين التقى كلّاً من نيوزيلندا وكرواتيا ودّياً.

المساهمون