5 نقاط قوة ترجّح تفوق جيرونا على برشلونة قبل قمة الليغا

5 نقاط قوة ترجّح تفوق جيرونا على برشلونة قبل قمة الليغا

10 ديسمبر 2023
جيرونا يتقدم على برشلونة في ترتيب الليغا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يواجه برشلونة، مفاجأة الموسم فريق جيرونا، الأحد (الساعة 22:00 بتوقيت القدس المحتلة)، في الجولة الـ16 من عمر الدوري الإسباني لكرة القدم، على ملعب "مونتجويك".

ويدخل فريق جيرونا اللقاء وهو يتفوق على النادي الكتالوني بعدة نقاط، بحسب تقرير صحيفة "سبورت" الإسبانية، السبت، التي قد ترجح كفته لمواصلة رحلة تألقه على حساب كتيبة المدرب تشافي هيرنانديز.

الترتيب

يحتل فريق جيرونا وصافة ترتيب الدوري بفارق نقطة عن ريال مدريد (39) بعد تعادله أمام ريال بيتيس السبت. من جانبه، يأتي نادي برشلونة خلفة بـ4 نقاط، في الوقت الذي كان فيه البارسا النادي الأكثر هيمنة في العقود الأخيرة في دوري الدرجة الأولى. 

ولم يخسر برشلونة في مبارياته الأربع على أرضه في جميع المسابقات ضد جيرونا، (فاز 2 وتعادل في 2)، وسجل إجمالي 17 هدفًا في تلك المباريات، واستقبلت شباكه ثلاثة أهداف فقط.

جيرونا الأهداف

بالإضافة إلى حصوله على عدد أكبر من النقاط والبدء بمركز أفضل في الجدول من منافسه، يتمتع جيرونا أيضًا بكونه الفريق صاحب أعلى تسجيل في دوري الدرجة الأولى، حيث سجل الفريق الأحمر والأبيض إجمالي 34 هدفًا في 15 مباراة، ما يمنحهم معدل تسجيل يبلغ 2.27 هدف في المباراة الواحدة. ومن جانبه، سجل نادي برشلونة 28 هدفًا بمعدل 1.87 لكل لقاء.

علاوة على ذلك، يتفوق جيرونا أيضًا على فريق برشلونة في فارق الأهداف، حيث يمتلكون إجمالي +16 هدفًا مقارنة بمنافسهم +14.

الحضور الجماهيري

أثبت مشجعو جيرونا أنهم من أكثر المناصرين دعماً لفريقهم هذا الموسم، وهو الأمر الذي أثر إيجاباً في الأداء الجيد للاعبيهم في الدوري.

وفي بداية الموسم الحالي، حضر في المتوسط 12,639 مشجعاً لكل مباراة، وهو ما يمثل حضوراً بنسبة 95% من سعة الاستاد في المباريات الثماني التي لعبها على أرضه.

من ناحية أخرى، شهد نادي برشلونة تراجعاً في متوسط الحضور الجماهيري بسبب انتقال فريقه إلى الملعب الأولمبي في مونتجويك، حيث في هذا الموسم، استقبل ما معدله 41,256 مشجعاً في مدرجاته، وإذا أخذنا في الاعتبار أن سعة هذا الملعب تبلغ 49,472 شخصاً، فإن الحضور الجماهيري للنادي الكتالوني يتخلف أمام جيرونا، لكونه يأتي بنسبة 83.4%.

البطاقات

العقوبات، هي أيضاً جزء من اللعبة وتعكس موقف الفريق، ومع ذلك، فإن تراكم البطاقات يمكن أن يؤدي إلى فقدان اللاعبين المهمين والإضرار بمخطط اللعب.

وفي هذا الجانب، يظهر جيرونا مرة أخرى باعتباره متفوقاً على برشلونة، حيث تلقى الفريق إجمالي 35 بطاقة صفراء، مقارنة بـ38 بطاقة صفراء للبرسا. علاوة على ذلك، تعرض الفريق الكتالوني لطرد أحد لاعبيه بسبب البطاقة الحمراء، فيما لم يحصل جيرونا على أي بطاقة حمراء.

الأهداف المتوقعة

الأهداف المتوقعة مقياس إحصائي متقدم، يستخدم في كرة القدم ويوفر الكثير من المعلومات عن جودة الفرص التي يصنعها الفريق.

بهذه الطريقة، تقوم الإحصائية المعرفة بـ"أكس جي" بتعيين تقدير لكل تسديدة تراوح بين 0.00 و1.00، لتعكس احتمالية أن تنتهي بهدف، بفضل هذا المقياس يمكننا الحصول على الكثير من المعلومات والاستنتاجات.

وفي هذا الجانب، حقق نادي برشلونة إجمالي 30.4 هدفًا متوقعًا، وهو الأعلى في الدوري، ومع ذلك، سجل بطل الدوري 28 هدفًا، ما يشير إلى فارق سلبي قدره -4.4، وهذا يعني أن الفريق لم يتمكن من الاستفادة القصوى من الفرص التي أتيحت له من طريق الأهداف. من جانبه، يمتلك جيرونا إجمالي 27.9 هدفًا متوقعًا مقارنة بـ34 هدفًا لديه، أي إنه يحصل على فارق +6.1، في ما يتعلق بجودة الفرص المولدة لها.

المساهمون