تفاوت أسعار الحليب داخل الدول العربية

05 يناير 2015
+ الخط -
يختلف سعر ليتر الحليب من دولة الى أخرى داخل الدول العربية. ويعود السبب في ذلك الى غياب المراعي في بعض الدول، وضعف الإنتاج في دول أخرى. فيما يشكل الحليب سلعة أساسية وحاجة غذائية مهمة لدى المواطن العربي. إذ تعتمد شعوب هذه الدول على الحليب ومشتقاته في بعض وجباتهم الغذائية، خصوصاً وجبة الفطور. 
بين دول الخليج، تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة الدول ذات الأسعار المنخفضة لسعر ليتر الحليب، حيث يصل سعر الليتر الى دولار واحد. في البحرين يصل السعر الى 1.53 دولار، وفي الكويت يباع ليتر الحليب بسعر 1.46 دولار. أما في سلطنة عمان، يصل سعر ليتر الحليب إلى 1.5 دولار. وفي قطر يباع الحليب بسعر 1.77 دولار.
في مصر، حيث الكثافة السكانية، وارتفاع الطلب على منتوجات الحليب، يعد السعر مرتفعاً نسبيّاً، حيث يباع ليتر الحليب بسعر 1.2 دولار.
أما في لبنان، تختلف أسعار الحليب. وبحسب وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية، فإن سعر علبة الحليب البودرة سعة 2.5 كيلوغرام يصل إلى 20 دولاراً. أما بالنسبة الى أسعار الحليب الطازج، فيصل سعر ليتر الحليب الى دولار واحد، بالرغم من تدخل وزارتي الزراعة والصناعة في تحديد سعر ليتر الحليب الطازج بـ 65 سنتاً، إلا أن التجار لا يلتزمون بهذه التسعيرة.
في سورية، ارتفع سعر الحليب بشكل كبير خلال الحرب، ووصلت نسبة الارتفاع الى أكثر من 300% منذ ثلاث سنوات. وتحاول الحكومة جاهدة ضبط الأسعار، إلا أن فوضى الحرب، ومنطق السوق السوداء، واختفاء السلع داخل الأسواق يحبط أي محاولة لضبط الأسعار. ويصل السعر الوسطي لليتر الحليب الى 42 سنتاً، وهو يعد سعر مرتفع نسبة الى قدرة السوريين الشرائية، أما في قطاع غزة، يباع سعر ليتر الحليب بـ 63 سنتاً. ويصل سعر ليتر الحليب في المغرب الى 44 سنتاً.
الى ذلك، يبيّن "مؤشر الألبان"، الذي يرصد الحقائق والإحصائيات والاتجاهات في صناعة الألبان حول العالم، ارتفاع استهلاك ذوي الدخل المنخفض في الأسواق النامية للحليب، من حوالي 70 مليار ليتر في عام 2011 إلى ما يقارب 80 مليار ليتر في عام 2014.
المساهمون