"هيكل" الدجاج غذاء للفقراء في مصر

05 يناير 2019
ارتفاع الأسعار يعزز سوق هياكل الدجاج (العربي الجديد)
+ الخط -
حافظت أسعار اللحوم الحمراء في مصر  على ارتفاعها مع بداية 2019، ليصل متوسط  سعر الكيلوغرام منها إلى 140 جنيهاً، والمستوردة 75 جنيهاً، والدواجن البلدية 33 جنيهاً، والسمك 30 جنيهاً.

وذلك، وسط تقديرات بارتفاع نسبة الفقر  إلى 30 في المائة. وظهرت خلال الفترة الماضية أسواق جديدة تخصصت في بيع "هياكل" الدجاج، وتشمل الجناحين والرقبة، والأرجل والكبد والقوانص. 

ويقول البائع حمدي حسن، إن سعر الكيلوغرام من الهيكل وصل إلى 12 جنيهاً، أما "الأرجل" فتباع منفصلة بأربعة جنيهات للكيلوغرام الواحد.

ويضيف لـ"العربي الجديد": "هناك إقبال غير عادي على شراء الهياكل أو الأرجل، فعلى الأقل ممكن أبيع 30 كيلوغراماً من الأرجل في اليوم الواحد، و15 كيلوغراماً من الهياكل، لذلك ألجأ إلى شراء بقايا الدجاج من المجازر، لتغطية طلبات الزبائن".

ويشير محمود أشرف، وهو صاحب محل لتجارة الطيور، إلى أن سبب الإقبال على شراء هياكل الدجاج يعود لارتفاع الأسعار، "فسعرها يعادل نصف سعر كيلوغرام الدجاجة الكاملة".

ويضيف: "بعض الزبائن يشتري الدجاجة كاملة، ثم يعيد تقسيمها في البيت، يفصل الصدر لعمل شرائح "البانيه"، ثم الوركين، فالهيكل وهو عبارة عن الرقبة والجناحين، وذلك حتى تكفي أكبر عدد من أفراد الأسرة".

وتؤكد أم إسلام، وهي بائعة في سوق الأحد بالقاهرة، أن لها زبائن ينتظرونها كل يوم أحد، بخلاف من يذهبون إلى بيتها بقية أيام الأسبوع، لشراء هياكل الدجاج. وتلفت إلى أن الغلاء والفقر هما سبب الإقبال على شراء بقايا الدجاج، "فسعر الدجاجة يصل إلى 50 جنيهاً، بينما سعر كيلو الهياكل لا يتعدى 13 جنيهاً والأرجل 5 جنيهات"، موضحة أن الفقراء يطهونها ويصنعون منها "الشوربة".

كذا، يؤكد محمود بحيري، مدير أحد محال بيع أرجل وهياكل الدجاج لـ"العربي الجديد" أن الطلب على الهياكل في زيادة لدرجة أن بعض زبائنه يحجزونها من اليوم السابق، مشيراً إلى أنه يبيع كيلو "أرجل الدجاج" بـ 3 جنيهات فقط، كنوع من مساعدة للفقراء.

وتوقعت مصادر أكاديمية مشاركة في الدراسة التي يجريها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول أنماط دخول واستهلاك المصريين عامي 2017/2018 ارتفاع معدلات الفقر إلى 30%، مقابل 27.7% في عام 2015.

وقدر عدد من المراكز البحثية وصول نسبة الفقر إلى 35%، بعد تعويم الجنيه في نهاية 2016، ولفت إلى أن تصاعد معدلات الفقر هو سبب عدم إعلان الجهاز المركزي للإحصاء عن النسب في 2017.
دلالات
المساهمون