العثور على ثلاثة توابيت عائمة في ترعة مصرية

02 فبراير 2015
(Getty)
+ الخط -
قالت وزارة الآثار المصرية أمس إنّ ثلاثة توابيت خشبية عثر عليها سكّان يوم السبت، طافية في مياه ترعة بجنوب مصر، ثبتت أثريتها وأنّها ترجع إلى العصر اليوناني الروماني.

وتتعرّض مواقع أثرية للنهب والحفر خلسة على أيدي السكّان منذ ثورة 25 يناير التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في بداية العام 2011.

ويخشى مراقبون من تبديد بعض الآثار المصرية بسبب فوضى الحفر خلسة. إذ يطمع البعض في تحقيق ثراء سريع بالعثور على قطع أثرية في مقدّمتها التماثيل الفرعونية. وفي سبيل ذلك يتمّ تدمير قطع أخرى يرونها غير مربحة، ومنها هياكل عظمية ومومياوات وآنية فخارية أثرية.

ولم يُعرف من ألقى بهذه التوابيت في الترعة. لكنّ رئيس قطاع الآثار المصرية في وزارة الآثار، يوسف خليفة، رجّح أن تكون التوابيت الثلاثة "ألقاها اللصوص في ترعة دير مواس بمحافظة المنيا الجنوبية للتخلّص منها بعد أن تعذّر عليهم التصرّف فيها، بسببب تضييق الخناق الأمني عليهم".

وقال خليفة إنّ "لجنة أثرية عاينت التوابيت الثلاثة وتبيّن أنّها "تحوي بداخلها دفنات فقيرة عليها طبقة من الكتّان، كما أنّ غطاءها يظهر في هيئة آدمية يحمل بقايا ألوان، لكنّها خالية من النقوش والكتابات القديمة".

وأضاف أنّه فور انتهاء تحقيقات النيابة "سيتمّ إيداع التوابيت الثلاثة في مخزن متحف الأشمونين بمحافظة المنيا".

دلالات
المساهمون