بعد فشلها بالعملة الأميركية... مصر تصدر "بلادي" بالدولار الأسترالي

بعد فشلها بالعملة الأميركية... مصر تصدر "بلادي" بالدولار الأسترالي

08 أكتوبر 2016
البنك المركزي المصري (Getty)
+ الخط -
أعلنت وزيرة الدولة للهجرة نبيلة مكرم أن البنك المركزي أصدر شهادة "بلادي" بالدولار الاسترالي بفائدة تبلغ 4% للوديعة ذات السنة الواحدة، و5% للوديعة ذات الثلاث سنوات، و6% للوديعة ذات الخمس سنوات، وذلك قبل يوم من زيارة مقررة إلى أستراليا ونيوزلندا.

وكانت الوزيرة قد اعترفت في مايو/أيار الماضي، بضعف إقبال المصريين في الخارج على شهادات الاستثمار الدولارية التي طرحتها الحكومة باسم "بلادي" بالدولار الأميركي، فيما أكد محافظ البنك المركزي طارق عامر أن حصيلتها تدور بين 120 و150 مليون دولار.

وتبدأ مكرم، غدا اﻷحد، وفق ما جاء في بيان صحافي للوزارة، زيارة لكل من أستراليا ونيوزيلندا تلتقي خلالها بالجالية المصرية وعدد من المسؤولين والقيادات البرلمانية.

ولا توجد بيانات رسمية حول عدد المصريين المقيمين في أستراليا، لكن أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في 2014، كانت تحوم حول خمسة آلاف شخص، ما يعني أن أعداد المصريين هناك لا تتجاوز ضعفي هذا الرقم وفق أكبر التقديرات، وهو عدد متواضع إلى حد بعيد مقارنة بأعداد المصريين في بلدان أخرى بالمنطقة أو حتى بعض العواصم الأوروبية.

وقال مصدر مطلع لـ "العربي الجديد"، إن الحكومة لا تعول كثيرا على شهادات "بلادي" بالدولار الأسترالي، والتي تنحصر فقط على المصريين في أستراليا، خاصة بعد الإقبال الضعيف على هذه الشهادات المقومة بالدولار الأميركي، والتي شملت المصريين في كل بلدان العالم.

وقالت الوزيرة، بحسب البيان، إن أحد أهم أهداف الزيارة سعيها إلى "الترويج شهادات بلادي التي حرصت على التنسيق مع البنك المركزي بشأنها، والتي تحقق زيادة في الدخل القومي من العملات الصعبة".

وتبدأ فئات الشهادات من 100 دولار ومضاعفتها بدون حد أقصى بعائد ثابت طوال فترة الشهادات، التي ستكون على ثلاثة آجال تختلف الفوائد عليها، فالشهادة لأجل سنة فائدتها 3.5%، ولثلاث سنوات عائدها 4.5%، ولخمس سنوات فائدتها 5.5%.

 

المساهمون