كيري يزور مقديشو كأول مسؤول أميركي منذ الثمانينيات

كيري يزور مقديشو كأول مسؤول أميركي منذ الثمانينيات

05 مايو 2015
العنف سيد الموقف بمقديشو منذ عشرات السنين (فرانس برس)
+ الخط -
أنهى وزير الخارجية الأميركية جون كيري زيارة إلى العاصمة الصومالية (مقديشو) استغرقت ثماني ساعات، وأجرى خلالها لقاء مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، تناول آخر التطورات في الصومال والجهود المبذولة لضمان تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

وأبرزت وسائل الإعلام المحلية في مقديشو زيارة جون كيري التي تعتبر الأولى من نوعها لأرفع مسؤول أميركي منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وعام 1993، حاولت الولايات المتحدة التدخل عسكرياً في الصومال، لكنها واجهت مقاومة مسلحة عنيفة اضطرتها للرحيل فوراً.

وأعلن كيري من مقديشو وقوف أميركا والمجتمع الدولي إلى جانب الصومال، معبراً عن ارتياحه لإحراز التقدم الذي حققته الحكومة الصومالية.

اقرأ أيضاً: قطر تدين تفجيراً استهدف فندقاً ضم مسؤولين بالصومال

وقال إن بلاده تقف إلى جانب الحكومة الصومالية، مشيراً إلى أن الإرهاب بدأ يتراجع وعناصر حركة الشباب الإرهابية تتوارى عن الأنظار وتحتمي بالأدغال والغابات.

وأوضح كيري بأن وجوده في مقديشو، اليوم الثلاثاء، هو رسالة بأن أميركا تقف إلى جانب الشعب الصومالي الذي بدأ يسترد عافيته، وأن الدولة بدأت تعود تدريجياً.

وأدلى كيري بتصريحات صحافية عقب محادثات أجراها مع الرئيس الصومالي ورئيس الوزراء الصومالي.

وأعلنت الحكومة الصومالية حالة الاستنفار الأمني خلال 24 ساعة الماضية، قبيل زيارة وزير خارجية أميركا. ولفتت أنظار المواطنيين الذين أصابتهم حالة من القلق والحيرة نتيجة الاستنفار الأمني الشديد، فقد شوهدت قوات الأمن والجيش على الشوارع الرئيسية في مقديشو التي انتشرت في مقر الرئاسة والشوارع المؤدية إلى المطار.

ونقل شهود عيان لـ "العربي الجديد" أن قوات أميركية خاصة سبقت زيارة كيري إلى مقديشو، كذلك تحدث شهود عن تحليق للطيران الأميركي في سماء مقديشو بالتزامن مع هبوط طائرة جون كيري التي أحيطت بإجراءات أمنية غير مسبوقة أشبه بزيارة الرئيس التركي لمقديشو في يناير/كانون الثاني الماضي.

هذا وتوجه جون كيري، مساء اليوم الثلاثاء، إلى جيبوتي للقاء الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله ونظيره الجيبوتي محمود علي يوسف في إطار جولة شملت نيروبي ومقديشو التي لم تكن ضمن جدول الزيارة التي أعلنت عنها الخارجية الأميركية.

اقرأ أيضاً: زيارة أردوغان إلى الصومال: أبعاد استراتيجية وتنافس إيراني

دلالات

المساهمون