مصر: 3 قتلى في تظاهرات "مصر مش معسكر"

مصر: 3 قتلى في تظاهرات "مصر مش معسكر"

20 يونيو 2014
من تظاهرات مدينة السادس من أكتوبر (العربي الجديد)
+ الخط -

سقط ثلاثة قتلى وعشرات المصابين، برصاص قوات الشرطة المصرية، اليوم الجمعة، خلال فض الأمن باستخدام الرصاص الحي وطلقات الخرطوش وقتابل الغاز المسيل للدموع، تظاهرات معارضة ضمن فعاليات أسبوع "مصر مش معسكر"، التى دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، فى بيان رسمي لها، "وفاة ثلاثة متظاهرين، وإصابة 20، معظمهم بطلقات نارية وخرطوش في ثلاث محافظات، نتيجة لتجمعات معارضة نتج عنها اشتباكات".

ووفقاً للبيان، وقعت حالة وفاة وأصيب 12 في منطقة بولاق الدكرور في محافظة الجيزة، فيما توفي شخصان في القليوبية فضلاً عن إصابة أربعة آخرين.
كما وقعت في القاهرة أربع إصابات في تجمعات في ميدان التعاون في المطرية. وتم نقل المصابين إلى مستشفى المطرية التعليمي.

وكانت قوات الأمن اعتدت بالرصاص على المشاركين في تظاهرة معارضة في حي المطرية شرقي القاهرة. كذلك اعتدت قوات الشرطة على مسيرة حاشدة، انطلقت عقب صلاة الجمعة في منطقة عين شمس، إذ أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش، بشكل مكثف، بهدف تفريقها، ما أسفر عن سقوط العشرات من المصابين بالخرطوش وحالات الاختناق.
كذلك نظم مئات المحتجين مسيرة حاشدة أمام سور الكلية الحربية في حي مدينة نصر، وقطعوا شارع صلاح سالم الرئيسي (المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي)، رافعين لافتات تندد بحكم العسكر في مصر.

ودعا المتظاهرون، من خلال لافتاتهم وهتافاتهم المصريين، إلى النزول والاحتشاد في الثالث من يوليو/تموز المقبل، تزامناً مع مرور عام على اطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي، للمطالبة بإسقاط النظام الحالي.

وفي منطقة التجمع الخامس، خرجت مسيرة حاشدة من أمام مسجد فاطمة الشربتلي، المجاور لمسكن مرسي. وردد المشاركون هتافات من بينها "مرسي رئيسي ... يسقط يسقط حكم السيسي"، في اشارة إلى الرئيس الجديد عبد الفتاح السيسي.
كما رددوا "إعدم فينا كمان وكمان... مانت نظام عميل وجبان"، منددين بأحكام الإعدام المتتالية بحق قيادات في جماعة الإخوان المسلمين.

وفي جنوب القاهرة، تصدر شعار "هل صليت على النبي" المسيرات وخصوصاً في كل من المعادي وحلوان، في إشارة إلى رفض المحتجين لإعلان وزارة الداخلية المصرية ملاحقة من يعلّقون الملصق.

كما رفع المحتجون في حلوات لافتات كتب عليها "تضامناً مع إضراب الحرائر.. دعوة من حرائر حدائق حلوان للإضراب غداً السبت".

أما في محافظة الجيزة، خرجت مسيرة في منطقة الصف والوراق والدقي والمهندسين. وردد المشاركون هتافات منها: "هم معاهم ضرب النار... وإحنا معانا عزيز جبار"، "هم معاهم تلفزيون... إحنا معانا رب الكون"، "هم معاهم الإعلام... إحنا معانا عزيز منان"، رافعين شارات رابعة وصور الضحايا والمعتقلين وصور الرئيس المعزول محمد مرسي.
كذلك، علّق أهالي الوراق لافتات "هل صليت على النبي اليوم؟" أثناء مرور المسيرة.

وفي منطقة فيصل والهرم في محافظة الجيزة، خرجت مسيرتان من مسجدي الرحمة وشفيق، وتحركت في الشوارع المحيطة، وسط هتافات منددة بالأحكام القضائية التي قضت بإعدام وزير التموين في عهد مرسي، باسم عودة.

كما اعتدت قوات الأمن على مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من مدينة السادس من أكتوبر بطريقة جديدة، اذ لم تستخدم قنابل الغاز ولا بالخرطوش، بل جعلت بعض رجال الأمن يسيرون مع المسيرة بزيّ مدني، ثم في ختام المسيرة قاموا بالتجمع على بعض الأفراد الأساسيين والقبض عليهم.

كذلك شهدت محافظة الغربية شمالي مصر، خروج آلاف المعارضين إلى شوارع مدينة قطور، تنديداً بتعذيب معتقلات الأزهر داخل سجن القناطر. ورفع المشاركون صور الضحايا والمعتقلين، وشعار رابعة والأعلام المصرية ولافتات تؤكد تمسكهم بعودة الشرعية.

وفي محافظة الشرقية، شرقي مصر، نظم التحالف، صباح اليوم الجمعة، مسيرة حاشدة في مدينتي أبو حماد، وأولاد صقر، ردد المشاركون خلالها الهتافات المنددة.

وفي محافظة الفيوم، نُظّمت تظاهرات ومسيرات احتجاجية عدة، عقب صلاة الجمعة، انطلاقاً من مساجد الشبان المسلمين، عبد الله وهبة، وعلي بن أبي طالب، بمشاركة عدد من الحركات والائتلافات الطلابية والنسائية.

وأفاد شهود عيان لـ"العربي الجديد" أن قوات الأمن استخدمت طلقات الخرطوش لتفريق التظاهرات في مركز يوسف الصديق. وأشارت المصادر إلى أن قوات الأمن شنت حملة اعتقالات وسط أنباء عن اعتقال ثلاثة من المتظاهرين.

وكان الجيش وقوات الأمن شددا من تواجدهما في محيط مديرية الأمن وقسم بندر الفيوم ومبنى المحاكم، وتواجدت عناصر أمنية مسلحة بزي مدني أعلى أسطح مبنى المحاكم وسط مدينة الفيوم.

أما في محافظة الإسكندرية، نُظمت تظاهرات ومسيرات عدة، اليوم الجمعة, واشتكى مصلّون في منطقة الحضرة بوسط المدينة من اعتداء قوات الأمن عليهم عقب صلاة الجمعة بمسجد الحصري.
وقال شهود عيان إن حالة من الكر والفر شهدتها المنطقة المحيطة بالمسجد، بعد قيام عناصر من الشرطة والجيش بمساعدة من يوصفون بـ"البلطجية" بالاعتداء العشوائي على المتواجدين باستخدام الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش. وقام الأمن بإغلاق المساجد، وتمشيط المنطقة بالكامل بعد حملة اعتقالات عشوائية فى صفوف المصلين بعد مطاردتهم فى الشوارع الجانبية.
من جهته، ذكر بيان لمديرية أمن اسكندرية، أنه "تم القاء القبض على 12 من أنصار مرسي على خلفية مشاركتهم في تظاهرات مخالفة لقانون التظاهر".

وفي محافظة بور سعيد، انطلقت مسيرة لأنصار مرسي، اليوم الجمعة، من أمام مسجد الحرمين بحي الزهور.

المساهمون