المسرح الجزائري.. من بشطارزي إلى دانيال بوكمان

06 يوليو 2023
محيي الدين بشطارزي (1897 – 1986)
+ الخط -

في الخامس من حزيران/ يونيو الماضي، أطلَق "المسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي" في الجزائر العاصمة تظاهرة بعنوان "شهر المسرح"، تتضمّن عرض ستّ عشرة مسرحيةً أُنتجت ضمن برنامج "ستّينية الاستقلال"، والذي خُصّص لإنتاج أعمال في مجالات المسرح والسينما والكتاب وغيرها بتمويل من وزارة الثقافة.

ضمن التظاهرة، التي تستمرّ حتى بعد غدٍ السبت، انطلقت أوّل أمس الثلاثاء، في مبنى "المسرح الوطني"، سلسلة لقاءات علمية بالتزامن مع الذكرى الواحدة والستّين لاستقلال الجزائر في الخامس من تمّوز/ يوليو 1962، بمشاركة عددٍ من الباحثين والأكاديميّين.

تضمّن اليوم الأوّل ندوةً بعنوان "أنتلجنسيا جزر الأنتيل: من فرانز فانون إلى دانيال بوكمان"؛ وتحدّث فيها كلٌّ من الأكاديميَّين محمد بوكراس وإبراهيم نوّال والمخرج المسرحي ناصر خلّاف. أمّا اليوم الثاني، فشهد إقامة ندوة بعنوان "مدى تأثير رجال ونساء المسرح على الثورة الجزائرية"، تضمّنت أربع أوراق؛ هي: "المسرح والحركة الوطنية" للباحث والأكاديمي أحمد شنيقي، و"محمّد بودية: قضيتان، مسرح وظلال نسيان" للباحثة في تاريخ المسرح الجامعي أنوال تامر، و"النزوع الثوري في المسرح المكتوب باللغة العربية" للأكاديمية سميحة عسّاس، و"دور الفنون في النضال والتزامات الفنان الجزائري: الفرقة الفنّية لجبهة التحرير نموذجاً" لإبراهيم نوّال.

وتُختتم اللقاءات مساء اليوم بندوة حول كتاب "بشطارزي في أميركا: الرحلة المتأخّرة" (دار الوطن اليوم، 2023)، للكاتب احميدة عيّاشي، والذي يتناول فيه رحلة المسرحي الجزائري الراحل (1897 - 1986) إلى الولايات المتّحدة في ضوء مذكّراته.

ملحق فلسطين
التحديثات الحية
 

المساهمون