بهاء طاهر.. رحيل صاحب "واحة الغروب"

بهاء طاهر.. رحيل صاحب "واحة الغروب"

27 أكتوبر 2022
(بهاء طاهر)
+ الخط -

رحل عن عالمنا، مساء اليوم الخميس، الكاتب المصري بهاء طاهر، عن سبعة وثمانين عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وُلد طاهر في محافظة الجيزة سنة 1935. تخرّج من كلّية الآداب بقسم التاريخ في "جامعة القاهرة" عام 1956، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في الإعلام (شعبة إذاعة وتلفزيون) سنة 1973. وعمل مترجماً في "الهيئة العامّة للاستعلامات" بين عامَي 1956 و1957، كما عمل مخرجاً للدراما، ومذيعاً في إذاعة البرنامج الثاني - الذي كان من مؤسّسيه - حتى عام 1975؛ حيث مُنع من الكتابة.

بعد منعه من الكتابة، غادر مصر وسافر إلى بلدان أفريقية وآسيوية؛ حيث عمل مترجماً، كما عاش في جنيف بين عامَي 1981 و1995؛ حيث عمل مترجماً في الأمم المتّحدة. عاد بعد ذلك إلى مصر حيث عاش حتى رحيله اليوم.

من مؤلّفاته في القصة القصيرة: "الخطوبة"، و"بالأمس حلمت بك"، و"ذهبت إلى شلال"، و"لم أعرف أنّ الطواويس تطير". وفي الرواية: "شرق النخيل"، و"قالت ضحى"، و"خالتي صفية والدير"، و"الحب في المنفى"، و"نقطة النور"، كما ترجم رواية "الخيميائي" لباولو كويلو، والتي صدرت بعنوان "ساحر الصحراء".

حاز بهاء طاهر "جائزة الدولة التقديرية" في الآداب سنة 1998، و" جائزة جوزيبي أكيربي" الإيطالية سنة 2000 عن روايته "خالتي صفية والدير"، و"جائزة آلزياتور" الإيطالية عام 2008 عن رواية "الحب في المنفى"، كما حصل على "الجائزة العالمية للرواية العربية" عن روايته "واحة الغروب" عام 2008.

آداب وفنون
التحديثات الحية

المساهمون