"بورسعيد: في ذاكرة جورج بهجوري".. لوحاتٌ تحكي سيرة المدينة

25 ديسمبر 2022
(جزء من لوحة لـ جورج بهجوري)
+ الخط -

تحتفل مدينة بورسعيد سنوياً بعيدها القومي، في الثالث والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر، والذي يتّخذ من ذكرى إفشال محاولة السيطرة على قناة السويس عبر ما عُرف بـ"العدوان الثلاثي" (1956)، يوماً لهذه المناسبة. وقد شكّل هذا الحدث برمزيّته موضوعَ اشتغال لدى فنانين وأدباء كُثر طوال ستّة وستين عاماً. 

ضمن مشروع "ذاكرة الكاريكاتير" تُقام عند الثالثة من مساء غدٍ الإثنين (بتوقيت القاهرة) احتفالية ومعرض بعنوان: "بورسعيد: في ذاكرة جورج بهجوري"، في "قصر ثقافة بورسعيد"، ويتمّ من خلالها تسليط الضوء على أبرز أعمال التشكيلي التي تناول فيها المدينة.

لا يتزامن المعرض مع العيد القومي للمدينة المصرية فحسب، بل مع عيد ميلاد رسام الكاريكاتير جورج بهجوري (1932)، وكذلك مع صدور الطبعة الثانية من كتاب: "بورسعيد" في الشهر الماضي، والذي يُعدُّ واحداً من أبرز كتب الكاريكاتير المصرية، إذ صدرت طبعتُه الأُولى باللغتين العربية والفرنسية في شباط/ فبراير عام 1957.

كما يشهد المعرض توقيعاتٍ متنوّعة يساهم فيها رسّامو كاريكاتير عديدون، إلى جانب هواة ممّن تأثّروا بأسلوب بهجوري وتقنياته التي تكشف عن سخرية لاذعة من الواقع، بقدر ما تلتقط أدقّ تفاصيل الحياة الاجتماعية.

يضم المعرض أكثر من مئة وعشرين عملاً لبهجوري، منها رسومٌ وردت في الكتاب ("بورسعيد")، إلى جانب مجموعة من اللوحات الزيتية، وأجزاء من مذكّرات التشكيلي المكتوبة بخطّ يده، إضافة إلى صور فوتوغرافية، وفيلم وثائقي عن سيرة حياته ويحمل عنوان المعرض أيضاً. 

تُقام على هامش الحدث ورشتان لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير، يقدّمها كلٌّ من شريف عليش وعماد عبد المقصود.

الأرشيف
التحديثات الحية

المساهمون