"غزّة وقِطاعها": إضاءة على سياسات الإبادة الجماعية

17 يناير 2024
من مخيّم النصيرات في مدينة غزّة اليوم الأربعاء (Getty)
+ الخط -

"تحت عنوان "غزّة وقطاعها... سياسات الإبادة"، تُقيم مجلّة "فسحة - ثقافة فلسطينية" حوارية إلكترونية، عند السابعة من مساء اليوم الأربعاء بتوقيت القدس المحتلّة، عبر منصّة "زووم"، يتحدّث فيها باحثون أسهموا في ملفّ مفتوح بعنوان "غزّة... حروب إسرائيل والطوفان"، نشرت المجلّة مواده على مدار مئة يوم من بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة في السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي.

تسعى الحوارية، وفق المنظّمين، إلى "الإجابة عن أسئلة مختلفة، يتقاطع فيها السياسي والأخلاقي والقانوني والثقافي؛ من بينها: كيف يمكن اليوم إعادة تأطير وهيكلة القانون الدولي لقراءة حالة الاستعمار الاستيطاني المركَّبة في فلسطين، ولا سيّما مع وصول ملفّ غزّة إلى "محكمة العدل الدوليّة" في لاهاي؟ وهل هناك إمكانيّة لإيجاد بديل عن القانون الدولي المُهَيْمَن عليه غربيّاً لتناوُل حالة فلسطين وشبيهاتها في العالَم؟

تتساءل الحوارية أيضاً عن مفهوم الحصار المفروض على غزّة وقطاعها، والمستمرّ منذ أكثر من سبعة عشر عاماً، وكيف يُفهم المكان المحاصَر وما هي احتمالاته وإمكانياته، وكيف تُسهم سياساته في فعل الإبادة؟ كما تتساءل عن المجتمع الفلسطيني المجنَّس إسرائيليّاً، من حيث موقعيته في هامش المدنية الإسرائيلية المنهارة في سياق الحرب، وكذلك موقع "إسرائيل" إزاء "المواطنة" ومفهومها.

تتضمّن الحوارية أربع مداخلات؛ هي: "سياسات الحصار ورفضها" لإيهاب بزاري من "مؤسّسة تامر للتعليم المجتمعي"، و"تهافت هامش المدنية الإسرائيلية زمن الحرب" للباحث المتخصّص في علوم الدماغ وعلم النفس الإدراكي اللساني جاد قعدان، و"الإبادة فعل سياسي: عن غزّة وحروبها" للشاعر والقاص والباحث مجد أبو عامر من غزّة، و"القانون الدولي الّذي تحتاج إليه فلسطين" للمحامية والكاتبة المقيمة في الولايات المتّحدة هبة بعيرات. وتحاور المتحدّثين قسم الحاج؛ الأكاديمية والباحثة في حقل الدراسات الثقافية في السياقات الاستعمارية وما بعد الاستعمارية.

المساهمون