"مهرجان عمّان جاز": بإيقاعات شرقية وأمريكولاتينية

02 أكتوبر 2023
فرقة "واملا" الإسبانية في حفل سابق
+ الخط -

تُختتم، مساء اليوم الاثنين، فعاليات الدورة الخامسة من "موسيقى على الدرج" التي انطلقت في مدينة البتراء (250 كيلو متراً جنوب عمّان)، وبالتزامن معها انطلق برنامج الإقامة الموسيقية "حلقات" في نهاية الشهر الماضي في الموقع نفسه، جمع ستة موسيقيين من أوروبا والعالم العربي لمدة ستة أيام في برنامج موسيقي تدريبي. 

ويُشارك في "حلقات" كلّ من: الأرميني السوري ناريغ آباجيان (بيانو)، والتونسية سارة دويك (غناء وعود)، والبلغارية فيكتوريا كيريلوفا (دبل بيس)، بالإضافة إلى أحمد سلاوي (كلارينيت، آلات نفخ شعبية وغناء)، وبشار خريس (إيقاعات)، وقاسم البدول (ربابة) من الأردن.

وتشكّل هذه التظاهرة تمهيداً لـ"مهرجان عمّان جاز" الذي يقام كلّ عام بعد انتهائها مباشرة، حيث تُفتتح دورته الحادية عشرة عند الثامنة والنصف من مساء غدٍ الثلاثاء في "جمعية الثقافة والتعليم الأرثوذكسية" بعمّان، ويتواصل حتى الخامس من الشهر الجاري بدعم من "أورانج ريد"، و"معهد غوته" و"شبكة المعاهد الثقافية" في الأردن (EUNIC).

يضمّ الافتتاح عرضاً يقدّمه موسيقيو "حلقات" بقيادة أباجيان حيث يؤدّون تنويعات موسيقية تنتمي إلى ثقافات مختلفة، ثم يعقبه حفل لفرقة "تريو مادبا" الهولندية التي تمزج مقامات شرقية مع موسيقى الجاز المعاصرة، واستمّدت الفرقة اسمها من المدينة الأردنية (مأدبا التي تقع بالقرب من العاصمة الأردنية) وتتكوّن من العازفين: نورس التقي (غناء/ عود)، وتوني رو (بيانو)، وسجاهين درينغ (إيقاع).

وفي اليوم الثاني، تقدّم فرقة "واملا" الإسبانية حفلاً يدمج بين الإيقاعات التراثية البرازيلية والأرجنتينية وبين موسيقى البحر الأبيض والمتوسط والموسيقى الكلاسيكية والجاو، بأداء كلّ من عازفة الفلوت الإسبانية كلارا غالاردو ومواطنها عازف البيانو خوليو مارتن. 

كما تشارك في اليوم نفسه فرقة "كوارتيت ماورو سيغورا" الإيطالية، التي تؤدي ألحاناً مستمدة من ثقافات المتوسط وموسيقى الجاز الأوروبية المعاصرة، وتتكون من ماورو سيغورا (عود)، وجيانفرانكو فيديلي (بيانو)، وأليساندرو كاو (طبول)، وتانكريدي إيمي (كونترباص)، ولوكا أكينو (ترومبيت).

أما اليوم الأخير، فيقام حفل تشارك فيه المغنية النمساوية المغربية أمينة بوروين مع فرقة "تريو أسامة مشاقبة" من الأردن، ويتبعه عرض لفرقة "جوليا هولسمان تريو" الألمانية المتخصّصة في الجاز، وتتألف من جوليا هولسمان (بيانو) وأولي كيمبيندورف (تينور ساكسوفون) ومارك مولباور (كونتر باص) وهاينريش كوبيرلينغ (طبول).
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون