أسعار النفط تتراجع مع تركيز المستثمرين على اضطرابات الشرق الأوسط وأسعار الفائدة

16 يناير 2024
أسعار النفط ما زالت تتراجع رغم تحويل الناقلات مسارها بعيداً عن البحر الأحمر(العربي الجديد)
+ الخط -

تحولت أسعار النفط للانخفاض اليوم الثلاثاء، مع موازنة المستثمرين بين تأثير التوتر في الشرق الأوسط من جهة، وارتفاع الدولار وتراجع التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية، من جهة أخرى.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا بما يعادل 0.59% تقريبا لتبلغ 77.69 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 15.32 بتوقيت غرينتش. وفي وقت سابق من الجلسة، ارتفع العقد أكثر من دولار عن سعر تسويته أمس الاثنين.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 90 سنتا بما يعادل 1.24% عن يوم الجمعة ليسجل 71.78 دولاراً للبرميل. وكانت الأسواق الأميركية مغلقة بسبب عطلة رسمية أمس الاثنين.

وأدى تفاقم أزمة الشحن في البحر الأحمر، وتبادل إطلاق الصواريخ بين الحوثيين من ناحية، وأميركا وحلفائها من الناحية الأخرى، إلى زيادة المخاطر الجيوسياسية، وبالتالي ارتفاع أسعار النفط، في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء. لكن محللين قالوا إن الأسعار لن تتجاوز حدا معينا ما لم يتوقف الإنتاج.

وقال كريج إيرلام، محلل في شركة أواندا: "أسواق النفط لا تزال تتأثر بالتوتر في الشرق الأوسط، لكن السيناريو الأساسي يشير إلى عدم حدوث اضطرابات كبيرة في تدفقات النفط".

وقال تاماس فارجا من "بي.في.إم" للوساطة في مجال النفط "في ظل غياب التأثير الفعلي والملموس على إنتاج النفط ستظل الأسعار ضمن النطاق الحالي بين 72 و82 دولاراً".

شيفرون مستمرة في نقل شحناتها عبر البحر الأحمر

وفي السياق، قال مايك ويرث، الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون الأميركية العملاقة للنفط، إن الشركة لم تجر "تغييرات جوهرية" في مساراتها للشحن، رغم تهديد جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران بالتوسع في هجماتها في البحر الأحمر لتشمل سفناً أميركية.

وأضاف ويرث في تصريح لتلفزيون بلومبيرغ، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، أن الشركة تعمل مع السلطات البحرية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط لنقل شحناتها من خلال المنطقة.

وتأتي تهديدات الحوثيين رداً على هجمات أميركية وبريطانية على مواقعهم في اليمن. وذكر مسؤول بشركة "دي.بي وورلد الإمارات" (موانئ دبي العالمية)، اليوم الثلاثاء، أن الاضطرابات بالبحر الأحمر ستتسبب في رفع أسعار البضائع الاستهلاكية، وذلك بعد أن ضرب صاروخ سفينة أخرى في المنطقة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون