المركزي الروسي يفاجئ الأسواق برفع حاد للفائدة الأساسية

21 يوليو 2023
البنك المركزي الروسي (العربي الجديد)
+ الخط -

بعد استقرار طويل في سعر الفائدة الأساسي عند مستوى 7.5%، قرر المصرف المركزي الروسي، اليوم الجمعة، رفعه بنسبة نقطة مئوية كاملة إلى 8.5%، ما فاق توقعات المحللين الماليين.

وقال المصرف المركزي في بيان: "الوتيرة الحالية لرفع الأسعار، بما فيها طيف واسع من المؤشرات المستديمة، تجاوزت 4% على أساس سنوي، وتواصل الزيادة. ارتفاع الطلب الداخلي يتجاوز إمكانيات توسيع الإنتاج، بما في ذلك نتيجة لمحدودية الأيدي العاملة الشاغرة. يعزز ذلك ضغط التضخم المستدام في الاقتصاد".

ولفت البيان إلى أن تراجع سعر صرف الروبل يزيد مخاطر التضخم بشكل عام، متوقعا أن يبلغ معدل ارتفاع الأسعار ما بين 5% و6.5% هذا العام، و4% في العام المقبل.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

ورغم أن إقدام المركزي الروسي على رفع سعر الفائدة لم يكن مفاجئا، إلا أن مقدار الزيادة فاق التوقعات، إذ توقع خبراء، استطلعت صحيفة "إزفيستيا" آراءهم، أن يُرفع سعر الفائدة الأساسية بنسبة 0.5% فقط إلى 8%، بعد الإبقاء عليها من دون تغيير مدة عشرة أشهر، وهذه مدة قياسية منذ بدء اتباع سياسات استهداف التضخم في عام 2014.

وتوقع 12 لاعبا في السوق رفع المصرف المركزي سعر الفائدة إلى 8%، بينما لم تستبعد أربعة مصارف فقط احتمال إجراء أكثر حزما من قبل المصرف المركزي ورفع الفائدة إلى 8.25% أو 8.5%. وتوقعت مؤسستان ائتمانيتان أخريان رفعها بنسبة 0.25% فقط إلى 7.75%.

وقال استراتيجي الاستثمار في شركة "بي كا إس عالم الاستثمار" ألكسندر باختين: "زيادة ضغوط الأسعار على خلفية ارتفاع نفقات الدولة وتراجع سعر صرف الروبل تجعل رفع المصرف المركزي سعر الفائدة الأساسية في اجتماع يوليو/تموز أمرا شبه حتمي".

يذكر أن المركزي الروسي غير سعر الفائدة الأساسية آخر مرة في منتصف سبتمبر/أيلول 2022، حين خفضها من 8 إلى 7.5%.

المساهمون