النحاس يلامس أعلى مستوى في عامين وسط نقص المعروض العالمي

النحاس يلامس أعلى مستوى في عامين وسط نقص المعروض العالمي

15 مايو 2024
مصنع لإنتاج النحاس في بلدة تشونغتشينغ جنوب غربي الصين، 21 يوليو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- سعر النحاس يصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2022، مدعومًا بتوقعات تزايد عجز المعروض العالمي، مع اقتراب المكاسب من 20% منذ يناير.
- محللون يعزون ارتفاع أسعار النحاس إلى توقعات بشح المعروض من المناجم، مما قد يؤدي إلى عجز في الإمدادات خلال العام الجاري 2024.
- "سيتي غروب" تتوقع ارتفاع سعر النحاس إلى 10500 دولار للطن وسط نقص وشيك في المعروض، مع تلقي أسواق السلع دفعة من خطة الصين لتمويل البنية التحتية.

لامس سعر النحاس أعلى مستوى له منذ عام 2022 بعد ارتفاعه القوي مدعوماً بتوقعات تزايد عجز المعروض العالمي، لتقترب المكاسب التي حققها المعدن منذ بداية يناير/ كانون الثاني الماضي من 20% وسط تحدٍ لمؤشرات ضعف الطلب لاسيما في الصين.

ويرى محللون وفق ما نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية، أمس الثلاثاء، أن ارتفاع أسعار النحاس يرجع جزئياً إلى أن المستثمرين يرون أن شح المعروض من المناجم سيؤدي إلى عجز في الإمدادات قريباً خلال العام الجاري 2024. وقال محللو مجموعة "سيتي غروب" المصرفية في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: "يراهن المستثمرون على ما هو أبعد من حالة الشك والغموض الدورية في المدى القريب مع ضعف مؤشرات الطلب المادي".

وترى المجموعة المصرفية أن النحاس سيرتفع إلى 10500 دولار للطن على المدى القريب وسط "نقص وشيك" في المعروض. وارتفع سعر النحاس خلال تعاملات، أمس، في شنغهاي بالصين، إلى أعلى مستوى له في عامين عند 10239 دولاراً للطن.

وكانت الأسعار قد صعدت في الجلسة السابقة يوم الاثنين بنسبة 1.8%، حيث تلقت أسواق السلع دفعة من خطة الصين لطرح سندات خاصة طويلة الأجل قد تستخدم في تمويل الإنفاق على البنية التحتية.

المساهمون