بيتكوين تواصل ارتفاعها مقتربة من 69 ألف دولار للوحدة الواحدة

بيتكوين تواصل ارتفاعها مقتربة من 69 ألف دولار للوحدة الواحدة

20 مايو 2024
العملات المشفرة ما زالت تجتذب المستثمرين - 13 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بيتكوين شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في قيمتها، مقتربة من 69 ألف دولار، مستفيدة من التوقعات بخفض الفائدة الأميركية، وتعافيها بعد انخفاض تحت 60 ألف دولار.
- تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في أميركا والتوقعات بخفض الفائدة ساهما في ارتفاع سعر بيتكوين، مع تداولها فوق متوسطها المتحرك لـ50 يومًا لأول مرة منذ إبريل.
- على الرغم من التقلبات، بيتكوين تظل جذابة للمستثمرين طويلي الأجل، مع توقعات بأن تظل تحركات سعرها محدودة ومرتبطة بالبيانات الكلية ومسار السياسة النقدية.

واصلت العملة المشفرة بيتكوين، اليوم الاثنين، ارتفاعاتها التي بدأت الأسبوع الماضي، مقتربة من مستوى 69 ألف دولار للوحدة الواحدة، بالتزامن مع تزايد توقعات خفض الفائدة الأميركية في اجتماع بنك الاحتياط الفيدرالي في شهر سبتمبر/أيلول القادم.

ومع انتصاف تعاملات البورصات الأميركية في أول أيام الأسبوع، تجاوزت كبيرة العملات المشفرة في السعر والقيمة السوقية مستوى 68 ألف دولار لأول مرة في أكثر من خمسة أسابيع، ومسجلة سعر 68.8 ألف دولار عند الساعة 2:45 بتوقيت نيويورك.

وكانت العملة المشفرة الأشهر قد انزلقت تحت مستوى 60 ألف دولار المهم مطلع الشهر الجاري، قبل أن تعاود الارتفاع تدريجيًّا. ويوم الأربعاء الماضي، وبعد أن أظهر مؤشر أسعار المستهلكين بأميركا تراجع التضخم خلال شهر إبريل/نيسان مقارنة بالشهر السابق، ارتفع سعر بيتكوين بأكثر من 7% ليصل إلى 66,124.59 دولارًا، وفقًا لمنصة Coin Metrics، في أفضل يوم لها منذ 25 مارس/آذار. وجرى تداول بيتكوين فوق متوسطه المتحرك لمدة 50 يومًا للمرة الأولى منذ 13 إبريل.

وقال أوين لاو، المحلل في أوبنهايمر، لشبكة سي أن بي سي الاقتصادية قبل نهاية الأسبوع الماضي إن "رقم مؤشر أسعار المستهلكين الأخف قليلًا من المتوقع زاد بشكل طفيف من فرصة خفض أسعار الفائدة، والذي لا يزال يؤثر بقوة بسعر بيتكوين. بعد صناديق الاستثمار المتداولة والتنصيف، فإن المحفز الرئيسي التالي هو خفض سعر الفائدة"، لكنه أشار إلى أنه "من المرجح أن تظل عملة بيتكوين محدودة النطاق، وتتداول جنبًا إلى جنب مع البيانات الكلية، حتى نرى مسارًا أوضح لخفض أسعار الفائدة".

وأفاد مكتب إحصاءات العمل، التابع لوزارة العمل الأميركية، يوم الأربعاء بأن مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس واسع لمدى تكلفة السلع والخدمات في السجل النقدي، ارتفع بنسبة 0.3% مقارنة بشهر مارس/آذار. وكان ذلك أقل بقليل من تقديرات "داو جونز" البالغة 0.4%. ولا تزال أسعار المستهلك ترتفع بنسبة 3.4% مقارنة بالعام الماضي.

وقالت لينا الديب، المحللة في موقع "21 شيرز" للشبكة نفسها بعد صدور البيانات: "مع انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ستة أشهر، قد نشهد انتعاشًا في شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر مثل العملات المشفرة، مما يحفز المزيد من التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين، والتي كانت هادئة بشكل خاص خلال الفترة الماضية.

وأضافت: "على الرغم من أن تخفيضات أسعار الفائدة لا تزال محل شك، فإن التعافي قد يكون بطيئًا، حيث إنه عادةً ما تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى جعل الأصول ذات المخاطرة، مثل أسهم التكنولوجيا وبيتكوين، أقل جاذبية، بسبب قدرة المستثمرين على تأمين عوائد كبيرة من خيارات أكثر أمانًا مثل سندات الخزانة الأميركية".

وأوضحت الديب أن عملة بيتكوين تتمتع بمكانة فريدة باعتبارها "أصلًا ينطوي على مخاطرة وأصلًا خاليًا من المخاطرة في الوقت نفسه"، حيث إن العديد من المستثمرين لديهم نظرة طويلة المدى لها تحديدًا. وأضافت: "على الرغم من أن سياسات بنك الاحتياط الفيدرالي قد تؤدي إلى تقلبات عملة بيتكوين على المدى القصير، فإنها لا تغير بشكل أساسي نظرة المستثمرين لـ"بيتكوين" على المدى الطويل.

وفي الآونة الأخيرة، تأثرت عملة بيتكوين بشكل كبير بالعوامل الكلية، مع محفزات الصناعة، مثل إطلاق صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة والتنصيف في الصورة.

ومع مكاسب يوم الاثنين، تكون بيتكوين قد ارتفعت بأكثر من 17% منذ بداية شهر مايو/أيار، وهي معلقة في نطاق بين 60 ألف دولار و70 ألف دولار تقريبًا منذ مارس، عندما وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، متجاوزة 73 ألف دولار، قبل أن تتراجع سريعًا. 

المساهمون