تويوتا تخطط لبيع 3.5 ملايين سيارة كهربائية بحلول 2030

14 ديسمبر 2021
تويوتا ستقدم 30 طرازاً جديداً تعمل بالكهرباء بالكامل بحلول عام 2030 (Getty)
+ الخط -

قال رئيس شركة تويوتا اليابانية للسيارات أكيو تويودا، اليوم الثلاثاء، إن تويوتا تخطط لبيع 3.5 ملايين سيارة كهربائية على مستوى العالم عام 2030، بزيادة على خطتها السابقة لبيع مليوني سيارة تعمل بالهيدروجين بدون انبعاثات سنويا في جميع أنحاء العالم بحلول العام 2030.

وأضاف تويودا أن الشركة تعمل على تعزيز سياراتها الكهربائية، حيث تقدم 30 طرازا جديدا تعمل بالكهرباء بالكامل بحلول عام 2030.

وتبيع تويوتا الآن حوالي عشرة ملايين سيارة على مستوى العالم سنويا. 

ووعد تويودا، وفقا لوكالة "أسوشييتدبرس"، بطرح تشكيلة كاملة من الطرازات الكهربائية تسمى "بي زد"، في السنوات المقبلة، ومن بينها سيارات رياضية متعددة الاستخدامات.

وقال تويودا للصحافيين في صالة عرض بطوكيو: "نستطيع جعل كوكبنا جميلا وتحقيق العديد من الابتسامات لجيل المستقبل".

تؤكد تصريحاته عزم الشركة على تغيير سمعتها باعتبارها متخلفة في مجال تحويل صناعتها نحو السيارات الكهربائية، وتفخر تويوتا بدورها كشركة رائدة في التكنولوجيا الهجينة.

وشدد تويودا على أن تويوتا يجب أن تتعامل مع المخاوف العالمية بشأن تغير المناخ وانبعاثات الكربون.

وقررت تويوتا و4 من كبرى شركات إنتاج السيارات في اليابان، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تشكيل تحالف في ما بينها لتوسيع خيارات استخدام وإنتاج ونقل الوقود لتحقيق الحياد الكربوني.
وتتحرك أكبر شركة صناعة سيارات في العالم من حيث الحجم، لتنفيذ أول خط للسيارات الكهربائية فقط العام المقبل.


وتحتل تويوتا مركزا قياديا في مجال تطوير البطاريات الكهربائية، وقالت إنها تهدف لخفض كلفة بطارياتها بنسبة 30 بالمئة أو أكثر من خلال المواد المستخدمة وأسلوب تصميم البطاريات.

ويأتي الإعلان بعد خطوات مشابهة قامت بها مجموعات أخرى كبرى لصناعة السيارات والتي أعلنت بشكل متزايد انتقالها إلى السيارات الكهربائية والهجينة في ظل ارتفاع منسوب القلق حيال التغير المناخي.

فقد أعلنت شركة "نيسان" لصناعة السيارات، في نهاية نوفمبر الماضي، أنها تسعى لتكون نصف مبيعاتها من المركبات الكهربائية أو الهجينة بحلول العام 2030، وتخطط لضخ مليارات الدولارات لتحقيق ذلك.

كما تعهّدت شركة فولفو السويدية بتحويل كافة مبيعاتها بعيدا عن السيارات التقليدية التي تعمل بالوقود بحلول العام 2030، فيما حددت هوندا اليابانية الهدف ذاته بحلول العام 2040.

(أسوشييتدبرس، العربي الجديد)

المساهمون