سباق الإقامات الذهبية مستمر حول العالم.. فماذا تعرف عنها؟

سباق الإقامات الذهبية مستمر حول العالم لاستقطاب الكفاءات والاستثمارات.. فماذا تعرف عنها؟

22 فبراير 2023
شخصيات رياضية من بين الفائزين بالتأشيرة الذهبية في الإمارات (Getty)
+ الخط -

مع تصاعد المخاوف المرتبطة بالاقتصاد العالمي واحتمالات دخوله في ركود شديد، لا يزال سباق الدول مستمراً منذ سنوات على خط الإقامات الذهبية، في محاولة لاستقطاب الكفاءات والاستثمارات لتحريك اقتصاداتها، من أوروبا إلى الخليج وغيرهما.

فماذا تعرف عنها؟

في الخليج، تتسابق الدول على اجتذاب الراغبين في توظيف رساميلهم من أجل تحفيز التنمية وحركة الاستثمار واستحداث فرص العمل، عبر برامج منح الأجانب إقامات طويلة الأمد.

تتيح التأشيرة الذهبية إقامة طويلة الأمد لفئات معينة من الأجانب المقيمين أو الراغبين بالقدوم، وتمكنهم من العيش والعمل والاستثمار والدراسة دونما حاجة إلى كفيل أو مستضيف، مع التمتع بمزايا حصرية.

وتشمل فئات التأشيرة المستثمرين ورواد الأعمال والنوابغ من المواهب والعلماء والمتخصصين وأوائل الطلبة والخريجين ورواد العمل الإنساني وخط الدفاع الأول.

فما الدول التي أطلقتها وما ميزاتها؟

البرامج تحوي مزايا عدة وتشجع الكفاءات والمستثمرين، إضافة إلى تسهيلات وخطوات مرنة للمؤهلين لها.

سينما ودراما
التحديثات الحية

الإمارات أطلقت برنامج الإقامة الذهبية، الذي يتيح الإقامة الطويلة وتملك الشركات والأعمال بنسبة 100%، ويستهدف المستثمرين ورواد الأعمال.

أما السعودية فقد أطلقت برنامج "الإقامة المميزة"، برسوم تصل إلى 800 ألف ريال سعودي مقابل الاستفادة من مزاياه، ويوفر حرية السفر ومزاولة التجارة والإقامة المستمرة.

كما دشنت سلطنة عُمان برنامج إقامة المستثمر لاستقطاب رؤوس الأموال وتشجيعها على الاستثمار، ويتيح لحامله الإقامة لمدة تراوح بين 5 و10 سنوات قابلة للتجديد.

في البحرين تمتد الإقامة الذهبية حتى 10 سنوات، ويسعى لتحفيز الاستثمار وجذب أصحاب الكفاءات والمواهب. 

وفي الاتحاد الأوروبي، يشير موقع "شينغن فيزا إنفو" schengenvisainfo.com إلى التأشيرات الذهبية الأوروبية وكيفية الحصول على الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي عن طريق الاستثمار.

فما هي التأشيرة الذهبية بالمفهوم الأوروبي؟

"التأشيرة الذهبية" هي برنامج هجرة يمنح الأفراد الأثرياء تصريح إقامة في بلد أجنبي مقابل استثمار كبير. كما أن "جواز السفر الذهبي" يقوم على برنامج يمنح الشخص الجنسية وجواز السفر الخاص بالبلد الذي يستثمر فيه صاحب الشأن. وفي كلتا الحالتين، لا يُطلب من المستثمر عادة أن يعيش دائماً في هذا البلد.

لتكون مؤهلاً للحصول على التأشيرة الذهبية أو جواز السفر الذهبي في أوروبا، يجب أن يكون استثمارك كبيراً جداً، إذ تتراوح من مئات الآلاف إلى ملايين الدولارات.

وتُعد الشركات الاستشارية، مثل La Vida - Golden Visas، مصدراً رائعاً عندما يتعلق الأمر ببرامج التأشيرات الذهبية، نظراً لأن لديها مجموعة من الخبراء مخضرمين، وتقدم استشارات حول المحاسبة الدولية والعقارات الاستثمارية والإقامة والمواطنة في الخارج.

التأشيرة الذهبية الأوروبية

يمكنك الحصول على تأشيرة أوروبية ذهبية إذا اشتريت عقاراً أو قمت باستثمار كبير في بلد أوروبي. ويتم إصدار التأشيرات الذهبية للاتحاد الأوروبي في شكل تصريح إقامة مؤقتة يمكن تجديده باستمرار طالما أنك تحافظ على استثمارك أو حتى تصبح مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة.

وتشمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تصدر التأشيرات الذهبية أو برامج الاستثمار إسبانيا واليونان ومالطا باعتبارها من أكثر الدول شعبية.

ولا يتعين عليك دائماً العيش في دولة الاتحاد الأوروبي لمواصلة تجديد تصريح إقامتك. ومع ذلك، للحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية، تطلب معظم الدول الإقامة الفعلية.

ومن أجل الحصول على الجنسية في دولة معينة من دول الاتحاد الأوروبي عبر التأشيرة الذهبية، يجب أن تقضي وقتاً محدداً في العيش هناك بالفعل. تعتمد متطلبات الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار على كل دولة على حدة، وعادة تراوح المدة من 7 إلى 10 سنوات من الإقامة المستمرة.

جواز السفر الأوروبي الذهبي

تعد برامج Golden Passport طريقة ميسرة للحصول على جواز سفر من الاتحاد الأوروبي مقابل استثمار.

ولا يحتاج المستثمرون الذين يشكلون جزءاً من مخططات Golden Passport إلى العيش في دولة الاتحاد الأوروبي التي استثمروا فيها من أجل الحصول على الجنسية، لكن جنسية الاتحاد الأوروبي ليست فورية.

على سبيل المثال، البرتغال هي صاحبة واحد من أشهر برامج جواز السفر الذهبي في أوروبا لا تمنح الجنسية إلا بعد 5 سنوات من الاستثمار. والبرتغال وبلغاريا هما الدولتان الوحيدتان في الاتحاد اللتان توفران إمكانية جواز سفر ثان للمستثمرين غير المقيمين بدوام كامل.

متطلبات التأشيرة الذهبية أو جواز السفر الذهبي

تختلف متطلبات الأهلية للحصول على التأشيرة الذهبية أو جواز السفر الذهبي من دولة أوروبية إلى أخرى، لكنها تشمل بشكل عام ما يلي:

  • امتلاك أموال مخصصة للاستثمار
  • أن يكون المال قد تم الحصول عليه قانونياً
  • ألا يكون لدى الشخص سجل جنائي
  • أن تكون قادراً على إعالة نفسك وأفراد أسرتك للفترة الزمنية التي تنوي العيش فيها في البلد

هل تنطبق الشروط نفسها على أفراد الأسرة؟

نعم، في معظم الحالات، يتم إصدار التأشيرة الذهبية أو جواز السفر للمستثمر الرئيسي، وكذلك لأفراد أسرته المباشرين (الزوج والأطفال).

ما مقدار الاستثمار المطلوب للحصول على التأشيرة الذهبية؟

يعتمد مبلغ المال الذي يتعين عليك استثماره لتكون مؤهلاً للحصول على التأشيرة الذهبية على الدولة.

وتقدم بعض البلدان، مثل إسبانيا أو البرتغال أو اليونان، الإقامة عن طريق الاستثمار في العقارات أو الشركات أو السندات الحكومية أو بعض الصناعات في الدولة. وفي هذه الحالات، لا يتجاوز المبلغ المالي المطلوب للاستثمارات عادة 500 ألف يورو.

وثمة دول في الاتحاد الأوروبي مثل سويسرا وإيطاليا والنمسا تتطلب طريقة استثمار أكثر نشاطاً، مثل خلق فرص عمل، علماً أن متطلبات الاستثمار في هذه البلدان أعلى.

المساهمون