جنوح حاويتين يعطّل حركة الملاحة في قناة السويس لساعات

18 ابريل 2015
حاوية قي قناة السويس المصرية (أرشيف/getty)
+ الخط -
قالت مصادر في هيئة قناة السويس المصرية، اليوم السبت، إن حركة الملاحة في القناة تعطلت لعدة ساعات بسبب جنوح حاويتين في الممر التجاري العالمي الحيوي، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت.

وأضافت أن الملاحة استؤنفت بعد جنوح الحاوية سوزان مايرسك، التي ترفع علم الدنمارك والحاوية مارجريت أولدندورف، التي ترفع علم ليبيريا، قرب مدينة الإسماعيلية، بينما كانتا في الطريق إلى البحر المتوسط.

وبحسب وكالة رويترز، فإنه لا أنباء عن وقوع جرحى، لكن الوكالة نقلت عن أحد المصادر أن هيكل الحاوية مارجريت أولدندورف أصيب بثقب.

وتعدّ القناة أسرع ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة بالنسبة لمصر، حيث تدر على البلاد أكثر من 5 مليارات دولار سنوياً.

ويجري العمل حالياً على توسعة  قناة السويس، التي أنشئت قبل 145 عاماً، وذلك بتكلفة 64 مليار جنيه، ما يعادل 8.3 مليارات دولار.

ويخشى المسؤولون في مصر من تأثيرات التمدد الحوثي في اليمن ووصولهم إلى مضيق باب المندب، على الحركة التجارية وعائدات قناة السويس.

وكان "العربي الجديد" قد نشر، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ملفاً يرصد التهديدات التي يمثلها الحوثيون لباب المندب، وتأثيرات ذلك في قناة السويس.

وجمعت الحكومة نحو 64 مليار جنيه (8.3 مليارات دولار)، لتنفيذ مشروع توسعة قناة السويس، عبر طرح شهادات استثمار في المصارف أمام المواطنين في سبتمبر/أيلول الماضي.

 
اقرأ أيضاً:
إيرادات قناة السويس في أدنى مستوياتها منذ عام

المساهمون