الأردن يبدأ ضخ الغاز إلى مصر

10 اغسطس 2015
من تفجير خط الغاز المصري في2011(فرانس برس)
+ الخط -

ذكر مسؤول أردني أنّ بلاده بدأت في عملية ضخ الغاز إلى مصر من خلال خط الغاز العربي، الذي كان الأردن يستعمله سابقاً لاستيراد الغاز المصري. مشيراً إلى أن هذه العملية تجريبية.

وأوضح عبدالفتاح الدرادكة، المدير العام شركة الكهرباء الأردنية (حكومية)، أنه تم البدء في تشغيل خط الغاز العربي، الخميس الماضي، حيث تم ضخ الغاز من الأردن إلى مصر، وذلك استعداداً لتوريد الفائض من الغاز إلى مصر.

كما أشار الدرادكة إلى أن وفداً مصرياً سيزور الأردن، الأسبوع الحالي، لاستكمال التفاوض حول تزويد بلادهم بالغاز، في أفق توقيع اتفاق بهذا الصدد، في وقت لاحق، مؤكداً أن الأردن يعطي الأولوية لتبلية احتياجاته من الغاز، على أن يصدر الفائض عن حاجته إلى مصر.

إلى ذلك، لفت إلى أن الجانب المصري قد يطرح مناقصات خاصة به، لاستيراد الغاز باستخدام الباخرة العائمة في ميناء العقبة الأردني، والمتسأجرة من الحكومة، لتفريغ الغاز وتسييله قبل أن يتم ضخه في خط الغاز العربي. 

وكانت مصر قد وقعت عام 2004 اتفاقية يتم من خلالها تزويد الأردن بالغاز الطبيعي، مدة 15عاماً وتقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعبة يومياً.

وتوقفت إمدادات الغاز المصري للأردن منذ الإطاحة بنظام الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، حيث تعرض خط الغاز العربي للتفجير أكثر من 20 مرة.

اقرأ أيضاً: الأردن يبدأ ضخ الغاز عبر خط الغاز العربي

المساهمون