الأردن يبيع لمصر200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميّاً

15 اغسطس 2015
من تفجير خط نقل الغاز المصري إلى الأردن (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال وكيل وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، غالب معابرة، في تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد"، أمس الجمعة، إن الأردن سيبدأ قريباً بتزويد مصر بكميات من الغاز المسيل تقترب من 200 مليون قدم مكعبة يومياً، وذلك بموجب اتفاق تم بين البلدين قبل أيام.
وأضاف المسؤول الأردني، أن حاجة الأردن من الغاز المسال تقدر، يومياً، بحوالي 350 مليون قدم مكعبة، وسيتم ضخ الكمية المتبقية من سعة الباخرة العائمة في ميناء العقبة الأردني جنوب البلاد إلى مصر عبر خط الأنابيب الذي كان مخصصاً في السابق لتوريد الغاز المصري إلى المملكة.
وقال معابرة إن سعة الباخرة العائمة التي استأجرها الأردن في وقت سابق تبلغ 550 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.
وإلى وقت قريب، كان الأردن يعتمد على الغاز المصري في تشغيل محطات الكهرباء، لكن التفجيرات المتتالية التي استهدفت الأنبوب الواصل بين البلدين، منذ الثورة المصرية التي حدثت، في يناير/كانون الثاني 2011، حالت دون استمرار تدفق إمدادات الغاز المصري للأردن.
وقال المسؤول الأردني، إن مصر ستدفع جزءاً من تكلفة استئجار الباخرة الراسية في ميناء العقبة الأردني والبالغة 55 مليون دولار سنوياً، مشيراً إلى أن السلطات المصرية ستطرح مناقصات عالمية، خاصة بها لشراء الغاز واستيراده بحراً من خلال ميناء العقبة الأردني.
وفي سياق آخر، قال معابرة، إن شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة، طرحت مناقصتين، يوم الخميس، لشراء شحنتين من الغاز بحجم 150 ألف متر مكعب لكل منهما، وذلك إضافة إلى الكميات المتفق عليها مع شركة شل العالمية.
وقال إن، الحكومة ستطرح العام الحالي 9 مناقصات لشراء الغاز من مناشئ مختلفة بعد إحالة العطاءات على الشركات المتقدمة للاستفادة من هذه المناقصات.

اقرأ أيضا: الأردن يبدأ ضخ الغاز إلى مصر
المساهمون