الكويت تعِد "أونروا" بـ15 مليون دولار

الكويت تعِد "أونروا" بـ15 مليون دولار

28 اغسطس 2015
احتجاجات على تقليص خدمات "أونروا"(أرشيف/العربي الجديد/عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -
قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الجمعة، إن دولة الكويت قدمت تعهداً بالتبرع بـ 15 مليون دولار لصالح الوكالة التي أعلنت في وقت سابق عن معاناتها من أزمة مالية، محذرة من إمكانية التوقف عن تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينين.

وأوضحت الوكالة أن "تبرع حكومة الكويت من شأنه أن يساعد "أونروا" على فتح مدارسها في الوقت المحدد للعام الدراسي الحالي".

وأكد المفوض العام لـ"أونروا"، بيير كرينبول، في البيان الذي نقلته وكالة الأناضول، أن "التبرع المقدم من شعب وحكومة الكويت، يسمح للجيل القادم من لاجئي فلسطين ببقاء آمالهم المستقبلية على قيد الحياة، وخاصة لنصف مليون طالب يدرسون في مدارسنا".

كما أعرب كرينبول عن "شكره وامتنانه العظيم، لدولة الكويت على تضامنها وتبرعها السخي".

وأعلنت "أونروا"، منتصف يونيو/حزيران الماضي، عن تلقيها منحة كويتية بقيمة 15 مليون دولار من دولة الكويت، لدعم الاحتياجات الإنسانية والتنموية للاجئين الفلسطينيين.

قررت الوكالة الأسبوع الماضي بدء العام الدراسي في الموعد المحدد سلفاً في 700 مدرسة بمناطق عمليات الوكالة الخمس، وهي الضفة الغربية، قطاع غزة، الأردن، سورية، ولبنان.

وكانت "أونروا" طلبت من المانحين الدوليين في اجتماع عقد في عمان في الـ26 من الشهر الماضي مبلغ 101 مليون دولار لتلبية الاحتياجات المتعلقة ببدء العام الدراسي في موعده.

وأصدر المفوض العام للوكالة تعديلاً قانونياً يتيح منح 22 ألف معلم ومعلمة إجازة دون راتب، وهو ما زاد من حالة الاحتقان الناجمة عن تهديد "أونروا" بتأجيل بداية العام الدراسي.

وتظاهر العاملون في الوكالة واللاجئون في عشرات المناسبات في المناطق المعنية بعمل الوكالة، معتبرين أن تأجيل العام الدراسي "خط أحمر".

المساهمون