مصر تشتري الغاز من روسيا لخمس سنوات

مصر تشتري الغاز من روسيا لخمس سنوات

04 سبتمبر 2015
فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي في موسكو (Getty)
+ الخط -

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، إن شركة "غازبروم" الروسية ستقوم بتزويد مصر بنحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وفق موقع قناة "روسيا اليوم" الفضائية.

قالت وزارة البترول المصرية، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وقعت عقداً لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسيل من "غازبروم" الروسية على مدى خمس سنوات.

وكانت مصر، التي تعاني نقصاً حاداً في الغاز الطبيعي، قد اتفقت مبدئيّاً مع "غازبروم" في أبريل/نيسان من العام الماضي، على توريد سبع شحنات من الغاز المسيل، في إطار مساعي الحكومة لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد، لتشغيل محطات الكهرباء.

وتأتي هذه التصريحات بعيد أيام من إعلان شركة "إيني" الإيطالية عن اكتشاف حقل غاز ضخم، قالت إنه الأكبر من نوعه في منطقة المتوسط.

واستبعد وزير البترول المصري، شريف إسماعيل، أول أمس الأربعاء، أن يؤثر كشف الغاز العملاق في البحر المتوسط المعلن عنه يوم الأحد الماضي، على مفاوضات تجريها شركات القطاع الخاص لاستيراد الغاز من منتجين في المنطقة مثل إسرائيل وقبرص.

وقال الوزير المصري: "لسنا في تنافس مع آخرين. وأي مباحثات بين الشركات الخاصة في مصر، وفي شرق البحر المتوسط، وأعني بهذا إسرائيل وقبرص، لم تتوقف. هذه المفاوضات والاتفاقيات المبدئية مستمرة ولم تتوقف".

وقالت شركة "إيني"، الأحد الماضي، عن اكتشافها في امتياز "شروق" قبالة السواحل المصرية إنه سيخصص بالكامل للسوق المحلية، وسط توقعات بأن يبدأ الإنتاج في مطلع عام 2018.

المساهمون