برميل النفط الكويتي يهبط إلى 20 دولاراً

19 يناير 2016
حقل نفط كويتي (Getty)
+ الخط -

 

قالت مؤسسة البترول الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن سعر برميل النفط الكويتي انخفض 1.38 دولار في تداولات، أمس الاثنين، ليبلغ 20.22 دولاراً مقابل 21.60 دولاراً للبرميل في تداولات الجمعة الماضي.

ويواصل سعر النفط الكويتي تراجعه، في ظل سباق الدول المنتجة على زيادة الإنتاج وخفض الأسعار أيضاً للحفاظ على حصصها في الأسواق العالمية.

وكان سعر النفط الخام الكويتي نحو 46.5 دولاراً للبرميل في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما قال خبراء في قطاع الطاقة إن مستوى الأسعار الحالي لم يصل إليه النفط الكويتي منذ أكثر من 11 عاماً.

وهوت أسعار النفط العالمية أكثر من 7% دافعة خام برنت القياسي العالمي للتراجع عن مستوى 28 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 13 عاماً.

وحذر محللون من أن الاتجاه النزولي للنفط لم يصل بعد إلى منتهاه لأن الرفع الوشيك للعقوبات عن إيران يفتح الباب أمام موجة من النفط الجديد.

وانتعشت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مدعومة بزيادة استهلاك الوقود في الصين لتنهي موجة الهبوط التي وصلت بالخام إلى أدنى مستوى منذ 2003 في وقت سابق هذا الأسبوع بعد عودة طهران إلى الأسواق المتخمة بالفعل، ويقول تجار إن الأسعار لقيت دعماً من بيانات قوية من الصين.

وبلغ سعر تداول خام برنت في العقود الآجلة 29.42 دولاراً للبرميل في بداية التداولات، اليوم، بزيادة 87 سنتاً عن سعر آخر تسوية.

ودفع استمرار انخفاض أسعار النفط العالمية، الكويت إلى تقليص ميزانية الديوان الأميري، حيث قال نائب وزير شؤون الديوان الأميري في الكويت، علي جراح الصباح، الأحد الماضي، إن "الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، وجه أوامره إلى رئيس مجلس الوزراء، جابر مبارك الحمد الصباح، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة دراسة ميزانية الديوان الأميري".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقع صندوق النقد الدولي، المزيد من التراجع الحاد في الأوضاع المالية الداخلية والخارجية لدولة الكويت في 2015 و2016، بسبب هبوط أسعار النفط، مشيراً إلى إمكانية تحسن هذه الأوضاع في الأجل المتوسط نتيجة التعافي الجزئي لأسعار النفط وحجم إنتاجه.

 


اقرأ أيضاً: الكويت تخفض ميزانية الديوان الأميري

المساهمون