روسيا: أكثر من 15 دولة قبلت تثبيت إنتاج النفط

روسيا: أكثر من 15 دولة قبلت تثبيت إنتاج النفط

01 مارس 2016
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك (Getty)
+ الخط -
أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء، عن تأكيد أكثر من 15 دولة، بشكل علني، استعدادها لتثبيت إنتاج النفط عند مستوى يناير/كانون الثاني الماضي، وفق ما ينص عليه الاتفاق المبرم، مؤخراً، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال نوفاك: "في الواقع، أكد أكثر من 15 بلدا بشكل علني استعداده. لكن حتى تتحول هذه التأكيدات العلنية إلى الاستعداد، يجب عقد لقاء، ربما على مستوى الوزراء، وتأكيد هذه القرارات".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اجتماع مع رؤساء شركات النفط الروسية، أن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أبلغه بقبول شركات النفط الروسية تثبيت الإنتاج، وفق اتفاق الدوحة.

من جهته، رأى وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أليكسي أوليوكايف، اليوم، أن الارتفاع الطفيف المسجل في أسعار النفط حاليا كان متوقعا، مرجحا استقرار الأسعار عند مستوى 40 دولارا للبرميل في نهاية الربع الأول من العام.

وقال أوليوكايف، في تصريحات صحافية في موسكو: "الآن، الوضع يستقر تدريجيا. كان أغلب المحللين الماليين ووزارتنا ينطلقان من عودة الأسعار إلى مستوى مستقر في نهاية الربع الأول".

وأضاف: "لا يعني ذلك الوصول إلى الأسعار الخيالية بواقع 100 دولار، بل ستكون، على ما يبدو، أقل من ذلك لفترة طويلة عند مستوى 40 دولارا للبرميل".

ودفع انتعاش أسعار النفط بالعملة الروسية الروبل في تعاملات بورصة موسكو، إلى أعلى مستوى أمام الدولار واليورو منذ مستهل العام الجاري.

وحدد البنك المركزي الروسي سعر صرف الدولار ليوم غد الأربعاء عند 74 روبلاً، واليورو عند 80.5 روبلاً.


اقرأ أيضاً: روسيا تتوقع استقرار أسعار النفط عند 40 دولارا للبرميل

المساهمون