آخرهن سيدة زمبابوي الأولى... أعنف زوجات زعماء العالم

21 اغسطس 2017
سيدة زمبابوي الأولى، غريس موغابي (Getty)
+ الخط -




عرف التاريخ الحديث الكثير من الزعماء الدكتاتوريين الذين لم تخل سيرتهم من دماء الأبرياء، إلا أن بعض زوجات الزعماء نافسن الرجال في مدى الوحشية والعنف، سواء في معاملة الأفراد بطريقة سيئة أو المشاركة في جرائم كبرى ضد الإنسانية.

أغنيس ريفز تايلور

أدانت الشرطة البريطانية، أغنيس ريفز تايلور، زوجة رئيس ليبيريا السابق تشارلز تايلور، بارتكاب جرائم تعذيب في شمال وشمال شرقي البلاد في الفترة الممتدة بين العامين 1989 و1991، أثناء الحرب الأهلية الأولى في البلاد.


سيمون غباغبو

زوجة رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو، سيمون، بدورها أدينت بحكم من المحكمة عام 2002 بارتكاب جرائم حرب وتعذيب واغتصاب أثناء الحرب الأهلية في ساحل العاج. ولا تزال غباغبو في السجن بسبب "تهديد أمن الدولة" حيث تقضي حكماً بالحبس لمدة 20 عاماً.

 

غريس موغابي

آخر الأسماء التي طغت في سماء الوحشية سيدة زمبابوي الأولى، غريس موغابي، المثيرة للجدل، والتي عادت إلى الأضواء مجدداً، بعدما اتهمتها عارضة أزياء جنوب أفريقية بضربها، قبل أسبوع بسلك توصيل كهربائي تسبب لها بكدمات متعددة.

وزادت موغابي الأمور تعقيداً بعدم حضورها إلى مقر شرطة جوهانسبرغ والخضوع للتحقيق، ومغادرتها البلاد على عجل عائدة إلى زمبابوي، ثم حصولها، السبت، على حصانة دبلوماسية من جنوب أفريقيا تحميها من الملاحقة القضائية.

المساهمون