22 فيلماً عربياً وعالمياً في مهرجان فاتن حمامة السينمائي

04 مايو 2018
الاحتفالية تكرّم سيدة الشاشة العربية (فيسبوك)
+ الخط -
تستمر فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان فاتن حمامة السينمائي بالقاهرة حتى يوم 7 مايو/أيار الجاري، بمشاركة 22 فيلماً، بين روائي ووثائقي وورسوم متحركة، من سورية وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وجمهورية التشيك إضافة إلى مصر.

ويقام المهرجان سنوياً إحياءً لذكرى الفنانة الراحلة الملقبة بسيدة الشاشة العربية، بهدف توفير مساحة للشباب وصناع الأفلام المستقلين من مصر وأنحاء العالم لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات.

وكان افتتاح المهرجان، يوم الأربعاء الماضي، بدار الأوبرا المصرية، قد شهد تكريم الفنان الراحل "إسماعيل ياسين" (1912 - 1972)، مع عرض فيلم قصير عن حياته. أما فيلم الافتتاح فقد استضافته سينما الحضارة بالأوبرا، وهو فيلم "يوم للستات" بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي ونيللي كريم وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإخراج كاملة أبو ذكري.

أما عن فعاليات المهرجان، فتقول رئيسة المهرجان ماجي أنور: "نحرص كل عام على زيادة فعاليات المهرجان والتوسع فيه وإبرام شراكات مع مهرجانات أخرى حتى تكون الفنانة الراحلة فخورة بما نحققه تحت اسمها".

وإلى جانب المسابقة الرسمية للمهرجان، يوجد قسم للأفلام الكلاسيكية، يعرض مجموعة من الأفلام العربية والأجنبية القديمة، من بينها أفلام لفاتن حمامة وشارلي شابلن والمخرج محمد بيومي، أحد رواد السينما المصرية، وقسم لأفلام السينما الصامتة بهدف إعادة التذكير ببدايات الفن السينمائي. ومن بين مسابقات المهرجان مسابقة "أفلام أونلاين" التي يشارك فيها الجمهور بالتصويت لصالح الأفلام المفضلة لديه، كما تم إطلاق مسابقة للتصوير الفوتوغرافي لدعم المصورين، وسيكون اختيار الفائزين بتصويت الجماهير أيضاً، وسوف تُعرض أفضل صورة ضمن الفعاليات.

ويستضيف المهرجان في هذه الدورة مجموعة من ورش العمل الفنية في مجالات الموسيقى التصويرية والديكور والمونتاج والتسويق وتوزيع الأفلام. وتشهد هذه الدورة تكريم مجموعة من الفنانين، مثل الموسيقار راجح داود والمنتج محمد العدل والممثلين إلهام شاهين ونبيل عيسى ونادية خيري.

يذكر أن شهر مايو/ أيار من كل عام يشهد، لعامه الرابع، هذه الاحتفالية التي توافق ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية يوم 27 مايو/ أيار 1931، غير أن إدارة المهرجان قررت تقديم موعده بسبب موافقة الذكرى لشهر رمضان المبارك هذا العام.

وكانت السيدة فاتن حمامة قد شاركت في إعداد الدورة الأولى للمهرجان، لكن المنية وافتها في 17 يناير/كانون الثاني 2015، قبل انطلاق المهرجان بعد أن أعدت كلمة خاصة للجمهور.
المساهمون