"أمازون برايم" تنتقد العنصرية ضدّ ممثلي "سيد الخواتم"

"أمازون برايم" تنتقد العنصرية ضدّ ممثلي "سيد الخواتم"

08 سبتمبر 2022
تظهر في العمل شخصياتٌ من خلفيات عرقيّة متنوعة (تويتر)
+ الخط -

بعد سيل من الهجمات العنصرية، أصدرت منصة أمازون برايم، منتجة مسلسل "سيد الخواتم: حلقات القوّة"، بياناً على "تويتر" عبّرت فيه عن رفضها "العنصرية والتهديدات والمضايقات والإساءات" التي تتعرّض لها مجموعة من الممثلين من ذوي البشرة السوداء والسمراء المشاركين في العمل، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقوبل الإعلان عن طاقم الممثلين المشاركين في "حلقات القوّة" بردّ فعلٍ عنيف على منصات التواصل، بسبب لون بشرة بعض الممثلين.

وانتشرت تعليقات كثيرةٌ على منصات التواصل تعبّر عن رفضها للتنوّع العرقي للشخصيات، واعتبر أصحابها أنّ ذلك تحريفٌ لعمل المؤلف جي آر آر تولكين، والذي تدور أحداثه في مكان يدعى "الأرض الوسطى".

إثر تلقيها العديد من التعليقات والتقييمات السلبية بعد عرض الحلقة الأولى من المسلسل، عطّلت "أمازون برايم" خاصية التعليق للجمهور، لشكّها بوجود حملةٍ ممنهجة لإغراق العمل بالمراجعات السلبية، بحسب "رويترز".

وجاء في البيان: "نحن نقف معاً في تضامنٍ مطلقٍ ضدّ العنصرية المتواصلة والتهديدات والمضايقات والإساءة التي يتعرض لها بعض زملائنا الملونين من الممثلين على أساس يومي".

سينما ودراما
التحديثات الحية

وأضاف البيان: "نحن نرفض تجاهل العنصرية أو التسامح معها. خلق جي آر آر تولكين عالماً متعدّد الثقافات. عالمٌ تتّحد فيه سويةً شعوب حرّة، من أعراق وثقافات مختلفة، لهزيمة قوى الشر. حلقات القوّة يعكس ذلك. لم يكن عالمنا بأكمله أبيض في أيّ وقت، والفانتازيا لم تكن للبيض حصراً. وكذلك الأرض الوسطى ليست للبيض فقط. ينتمي السود والسكّان الأصليون والشعوب الملوّنة الأخرى إلى الأرض الوسطى، وهم هنا ليبقوا".

وتابع: "أخيراً، كلّ الحبّ إلى المعجبين الذين يدعموننا، وخاصة الذين يتعرضون للهجوم لمجرد كونهم من المعجبين. نحن نراكم، ونرى شجاعتكم وإبداعكم اللامتناهي".

قوبل المنشور بردود فعل متباينة. شكر بعض المعلقين على "تويتر" القائمين على العرض لإدانتهم العنصرية، بينما اعتبر البعض الآخر أنّ الانتقادات والتعليقات الموجّهة للمسلسل، مرتبطةٌ بمستواه المنخفض، لا بلون بشرة شخصياته.

لكن، تمثّل هذه التعليقات المشحونة بالعنصرية، استمراراً لسلسلة من حوادث الإساءة التي تكرّرت طوال العام، مع كل شخصيةٍ ملوّنة تظهر في فيلم أو مسلسل خيال علمي. كما حدث مع موسس إنغرام في "ستار وورز" وليا جيفريس في المسلسل المنتظر "بيرسي جاكسون".

المساهمون