العناية بالبشرة في الشتاء: أبرز النصائح

05 ديسمبر 2022
يستحسن تنظيف البشرة مرتين في اليوم (Getty)
+ الخط -

مع الانتقال من موسم إلى آخر، من الطبيعي تغيير روتين العناية بالبشرة. فلكل موسم طرق العناية الخاصة به والمناسبة للتغييرات المناخية والعوامل المرافقة. في موسمي الخريف والشتاء، تختلف حاجات البشرة، ويجب اختيار كريمات العناية المناسبة لها على هذا الأساس.

قد يكون موسم الشتاء الأسوأ لبشرتك، بحسب الخبراء، خصوصاً إذا كنت تعانين من بشرة جافة أصلاً. ففي هذه الفترة من السنة، يؤثر الهواء البارد على مستويات الرطوبة في البشرة ما يتسبب بالجفاف والحكة والتحسس. من الطبيعي أن يسبب لك ذلك الارتباك والحيرة حول الطريقة التي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقتها. من الضروري أن تتبعي بعض الخطوات التي تحقق لك هذا الهدف فيما تحمينها من عوامل الطقس:

استخدام منظف البشرة المرطب

مع انخفاض درجات الحرارة، تخسر البشرة من مستويات رطوبة بسبب الهواء الجاف. لذلك، احرصي على استخدام منظف بشرة مرطب مع بداية موسم الشتاء لترطيبها وتدعيم الحاجز الوقائي فيها لحمايتها من الأضرار الناتجة عن تغيير المناخ والطقس البارد. كما يساعدك المرطّب على التخلص من خلايا الجلد الميتة من دون أن يتسبب بجفاف البشرة. 

تنظيف البشرة

للحفاظ على نظافة بشرتك وحمايتها من تكدس السموم والأوساخ، يجب أن تحرصي على تنظيفها مرتين في اليوم. ففي عملية تجدد الخلايا تبقى رواسب على الطبقات العليا، ويجب التخلص منها قبل تطبيق أي مستحضرات أخرى. فهي قد تؤثر سلباً على فاعلية العناصر الرئيسية التي تدخل إلى البشرة. كما أن تنظيف البشرة يساعد على تحسين الدورة الدموية والتخلص من السموم. وبالتالي يجب عدم إهمال هذه الخطوة.

استخدام حمض الهيالورونيك والريتينول

يؤدي التعرض إلى الهواء البارد والجاف في الشتاء إلى جفاف البشرة. احرصي على ترطيب بشرتك باستمرار واستخدمي حمض الهيالورونيك للحصول على نتائج ممتازة. ويعتبر الريتينول أيضًا ممتازاً لإضفاء النضارة على البشرة وجعلها أكثر نعومة. لكن لدى اتّباعه من الضروري التقيّد باعتماد كريم الوقاية من الشمس. هو يساعد على تجدد الخلايا وضبط إنتاج الزيوت، ويحسّن حالة التصبغات الجلدية التي يجب الحرص على معالجتها في الشتاء بشكل اساسي.

وضع مرطب ملائم للشتاء

لا تلائم الكريمات المرطبة التي تستخدمينها في فصل الصيف البشرة في أيام البرد، ومن الضروري أن تبدليها. إذا كنت تستخدمين اللوشن أو الجل، يجب أن تستخدمي في الشتاء المرطب الكريمي التركيبة، وذلك لترطيب البشرة بشكل أفضل. بهذه الطريقة تتجنبين تهيّجها ويساعد على تهدئتها. في المقابل، إذا كانت طبيعة بشرتك لا تتطلب ذلك، وتشعرين أنَّها تبدو لامعة ودهنية في هذه الحالة، فمن الأفضل ألا تبدلي مرطب البشرة وتحافظي على ذاك الخفيف.

استخدام كريم الوقاية من الشمس وقناع الترطيب

الخطأ الأكبر الذي يمكن أن ترتكبيه في فصل الشتاء هو التخلي عن كريم الوقاية من الشمس لأن الطقس غائم. إذ يمكن أن تتضرر البشرة طوال السنة بسبب الأشعة ما فوق البنفسجية. ولأن مستويات الرطوبة في الجلد قد تنخفض إلى حد كبير في فصل الشتاء، يمكن أن تواجهي مشكلات جلدية عديدة. لذلك احرصي على اللجوء إلى القناع المرطب للبشرة مرة في الأسبوع على الأقل وعلى تقشيرها أيضاً للتخلص من الأوساخ والرواسب.

المساهمون