تجديد حبس الصحافي المصري توفيق غانم ورفض طلب الإفراج عنه

02 يناير 2024
الصحافي توفيق غانم متهم بالانضمام لجماعة إرهابية (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -

قرر قاضي المعارضات في محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، تجديد حبس الصحافي توفيق غانم وثلاثة آخرين لمدة 45 يوماً، وذلك في إطار اتهامهم بـ"الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

وتضم القضية، التي حملت رقم 238 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، كلاً من الصحافي توفيق غانم (68 عاماً)، وسامح السيد مختار، وأيمن ربيع حمدان، ومحمد حسن هلال. وقد جدّد حبسهم جميعاً.

ورفضت هيئة الدفاع طلب إخلاء سبيل غانم لظروفه الصحية، رغم مرور أكثر من 7 أشهر فوق المدة القانونية للاحتجاز الاحتياطي. وتقدم الدفاع بتقارير طبية رسمية تؤكد تدهور حالته الصحية بشكل متسارع داخل المعتقل، وتظهر معاناته من تضخم في البروستاتا ومشاكل في العظام.

وتكررت محاولات الدفاع في الطلب بإخلاء السبيل، وسط تجاهل واضح للأوضاع الإنسانية الحرجة للمتهم، مع تسليط الضوء على مشاكله الصحية الخطيرة، وعدم تلقيه العلاج اللازم داخل المعتقل. يُذكر أنه تعرض لإصابة بمرض السكري داخل المعتقل، الأمر الذي يتطلب رعاية صحية وطبية خاصة، وقد أبلغ الصحافي السلطات عن حالات إغماء متكررة نتيجة لتفاقم المشاكل الصحية.

وكان توفيق غانم قد اعتقل في 22 مايو/أيار 2021، عندما دهمت قوات الأمن منزله في منطقة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة. وخلال تلك الفترة، اختفى عن الأنظار لمدة يومين في مقر جهاز الأمن الوطني (أمن الدولة سابقاً)، ليظهر بعد ذلك في مقر نيابة أمن الدولة في القاهرة في 26 مايو 2021.

المساهمون