رمضان 2024: الخريطة تتوضّح

04 اغسطس 2023
للمرة الأولى يجتمع باسل خياط وكارمن بصيبص في مسلسل (Medium)
+ الخط -

تشهد منصة "شاهد" قريباً تغييرات عدة على صعيد الدراما المنتجة عربياً. هذا الخبر ليس وليد الساعة، بل قرار صدر قبل فترة، ويتمحور حول ضرورة تغيير اسم المنصة، وإرساء سياسة جديدة تبعث روحاً شابة في المنصة التي دخلت في الرتابة، إلى جانب الابتعاد عن الاستنساخ الذي ساهم في تراجع المحتوى الدرامي العربي بدل تطويره.
لكن هذه السياسة الجديدة لم تبعد "شاهد" عن مجموعة من التعاونات التي سنشهدها قريباً، ومنها مسلسل "عرابة بيروت" من إخراج فيليب أسمر، وسبق أن كتبت السيناريو الخاص به المصرية مريم نعوم. اليوم استلمت عملية إنتاج العمل شركة إيغل فيلمز (جمال سنان)، وهي التي أوكلت مهمة الإخراج لأسمر.
يجمع "عرابة بيروت" مجدداً الممثل السوري مهيار خضور، في ثاني تعاون له مع "إيغل فيلمز"، مع المخرج فيليب أسمر، بعد مشاركته في رمضان الماضي بمسلسل "للموت" (نص نادين جابر).
يشارك خضور في بطولة "عرابة بيروت" نور غندور، ومن المفترض أن يعرض في الخريف المقبل بعدما استوفت الشركة كل الحقوق الخاصة بنشره، وبدأت بتشكيل فريق العمل. فيما قالت معلومات متقاطعة إن الممثلة جوليا قصار ستشارك أيضاً في هذه التجربة المختلفة بالشكل والمضمون.
من جهتها، أعلنت المخرجة السورية رشا شربتجي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنها تستعد للتوقيع على مسلسل عربي مشترك خاص لرمضان 2024 مع إحدى شركات الإنتاج وذلك بعد غياب دام لسنوات عن هذا النوع من الإنتاجات، وانشغالها بمجموعة من الأعمال السورية الخالصة، لعلّ أبرزها "كسر عظم" (قصة علي معين صالح)، الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة قبل عامين.
من المتوقع أن يكون التعاون بين شربتجي وشركة "سيدرز آرت برودكشن" (صادق الصبّاح)، وقد كان آخر تعاون بينهما في مسلسل "ما فيي" من كتابة كلوديا مرشليان، و"طريق" (ورشة كتّاب).
ورغم أنّ شربتجي لم تفصح عن اسم العمل، فإن تسريبات من داخل شركات الإنتاج ذكرت أن المسلسل سيحمل عنوان "نظرة حب" (كتبه رافي وهبي)، وسيجمع بين الممثل السوري باسل خياط والممثلة اللبنانية كارمن بصيبص.
تجتمع كارمن بصيبص هذه المرة مع باسل خياط، بعد مجموعة من المسلسلات المشتركة التي شاركت فيها، لعل أبرزها "عروس بيروت" في موسمين، وثنائية درامية نجحت برأي المشاهدين جمعتها بالتونسي ظافر العابدين.
وفي السياق نفسه، أعلن عن ثنائي يظهر للمرة الأولى، وسيجمع نادين نسيب نجيم والسوري محمد الأحمد في سيناريو كتبه بلال شحادات وعنوانه "2024". وفي هذا المسلسل يعود المخرج فيليب أسمر للعمل مع شركة "سيدرز آرت برودكشن" بعد خلاف بين الطرفين استمر لسنوات.

سينما ودراما
التحديثات الحية

المسلسل حتى اليوم مؤلف من 15 حلقة، لكن ذلك لا ينفي إمكانية زيادة عدد الحلقات بسبب العرض الرمضاني الذي يستمر 30 يوماً.
وكانت نادين نسيب نجيم قد أنهت ثنائية استمرت ثلاثة مواسم مع الممثل قصي خولي، وقبلها مع تيم حسن، الذي ينتظر هو الآخر البت بمشروعه الدرامي الجديد من دون أي تفاصيل حقيقية حول طبيعة المسلسل وتاريخ عرضه أو الممثلين الذين سيشاركونه البطولة.

المساهمون