منظمات تحذر من إيقاف خدمة ستارلينك في السودان بعد قرار ماسك

منظمات تحذر من إيقاف خدمة ستارلينك في السودان بعد قرار ماسك

16 مايو 2024
سودانيون في أم درمان يشاهدون مباراة عبر الإنترنت، 18 فبراير 2022 (إبراهيم حميد/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- 94 منظمة إنسانية سودانية تناشد إيلون ماسك لعدم إيقاف خدمة ستارلينك للإنترنت، محذرة من أن هذا الإجراء سيشكل "عقاب جماعي" لملايين السودانيين، في ظل الأزمة الإنسانية الحادة التي يمر بها السودان.
- السودان يعاني من انقطاعات واسعة في الاتصالات بسبب النزاع المسلح، مما جعل خدمات ستارلينك حيوية لعمليات الإغاثة والمساعدات الطارئة، خاصة في مناطق دارفور وأجزاء من الخرطوم وولاية كردفان.
- الصراع المسلح الذي اندلع في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدى إلى نزوح أكثر من 8.5 ملايين شخص وجعل حوالي 25 مليون شخص بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية، مع تحذيرات من الأمم المتحدة حول الوضع الخطير في مدينة الفاشر.

دعت 94 منظمة إنسانية سودانية الملياردير الأميركي إيلون ماسك، أمس الأربعاء، إلى عدم إيقاف خدمة شركته ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، محذرةً من أن الإقدام على هذه الخطوة سيكون بمثابة "عقاب جماعي" لملايين السودانيين، بحسب ما نقلته صحيفة ذا غارديان البريطانية.

ومنذ عدة أشهر يعاني السودان من انقطاع الاتصالات في مناطق واسعة من البلاد، ما دفع بالعديد من المنظمات الإغاثية للاستعانة بخدمة ستارلينك للعمل خلال الأزمة الإنسانية التي حذرت الأمم المتحدة أخيراً قائلة إنها الأكبر منذ عقود. لكن ستارلينك قالت أخيراً إنّها ستلغي خدماتها في السودان عبر تقييد استعمالها في المناطق التي لم تحصل فيها على ترخيص. وفي حال تنفيذه، سيؤدي القرار إلى زعزعة عمليات توزيع المساعدات الطارئة والخدمات الإنسانية لملايين المدنيين السودانيين العالقين بين طرفي النزاع المستمر منذ عام.

وأصدر تحالف يضم 94 منظمة حقوقية عاملة في السودان، الأربعاء، بياناً قال فيه إنّ "أيّ إغلاق لخدمات الاتصالات يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان ويمكن اعتباره عقاباً جماعياً لن يعزل الأفراد عن شبكات الدعم الخاصة بهم فحسب، بل سيفاقم أيضاً مشكلة الوضع الاقتصادي السيئ الذي يواجه الملايين". أضاف البيان: "الإغلاق المحتمل لخدمة ستارلينك سيكون له تأثير هائل على المدنيين ومنظمات الإغاثة التي تحاول الوصول إليهم".

وفي مناطق دارفور وأجزاء من الخرطوم وولاية كردفان، التي تعطلت فيها شبكة الاتصالات الرسمية، يتصل المدنيون والمجموعات الإنسانية من خلال مقاهي إنترنت تقدم خدمة ستارلينك بشكل غير رسمي.

وبحسب "ذا غارديان"، حثّ التحالف، الذي يضم منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية وشبكة حقوق الإنسان السودانية، على إصلاح البنية التحتية المرتبطة بالاتصالات التي تضرّرت في جميع أنحاء البلاد جراء الحرب المتواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكانت الاشتباكات بين الطرفين قد انفجرت في إبريل/ نيسان 2023، وتحولت إلى صراع مسلح في قلب العاصمة الخرطوم، قبل أن يمتد إلى جميع أنحاء البلاد. أدّى ذلك إلى نزوح أكثر من 8.5 ملايين شخص من منازلهم، فيما يحتاج قرابة 25 مليون شخص، أي قرابة نصف المواطنين، إلى مساعدات إنسانية في ظل انهيار شبكات إنتاج وتوزيع الغذاء وانعدام الأمن.

وتركزت المخاوف أخيراً حول مدينة الفاشر التي تعد آخر معقل تحت سيطرة الجيش السوداني في منطقة دارفور الغربية، والمحاصرة من قبل قوات الدعم السريع. إذ حذرت الأمم المتحدة من أن "أرواحاً لا تعد ولا تحصى على المحك".

المساهمون