مصر: القبض على مصور ومنع مذيعة من الظهور

25 يناير 2016
(يوتيوب)
+ الخط -
أعلنت مؤسسة حرية الفكر والتعبير (منظمة مجتمع مدني مصرية) القبض على المصور أحمد البسطويسي بمحيط ميدان التحرير، وأكدت المؤسسة أنه لم يتم الإفراج عن أحمد البسطويسي رغم صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيله دون توجيه أي اتهامات له، فيما أبلغ قسم قصر النيل محامي المؤسسة بأنه تم ترحيله إلى الأمن الوطني.

وقُبض على أحمد أثناء تصويره بهاتفه المحمول بشارع القصر العيني، وحررت الشرطة له محضرا حمل رقم 592 لسنة 2016 إداري قصر النيل.

كما أفادت المؤسسة بأنه تم إبلاغ المذيعة عزة الحناوي، بالتلفزيون المصري، بمنعها من تقديم حلقتها الأسبوعية (الأحد 24 يناير) من برنامج "أخبار القاهرة" على قناة القاهرة بالتلفزيون المصري، حيث إن حلقة الغد توافق ليلة العيد الخامس لثورة 25 يناير، والذكرى السنوية الأولى لمقتل الشهيدة شيماء الصباغ.

وذكر التقرير أن قيادات ماسبيرو دائما ما يتعسفون مع الحناوي عبر الأنظمة الثلاثة (مبارك - الإخوان - السيسي)، حيث تم إيقافها قبل ثورة يناير 2011 نحو عام و8 أشهر، وتم إيقافها أيضا فترة حكم الإخوان نحو 11 شهرا، ثم تم إيقافها مقتبل نوفمبر 2015 عقب انتشار الفيديو الشهير لإحدى حلقاتها ببرنامج أخبار القاهرة.

واعتبر أنه "يبدو أن التعليمات الأمنية المستبدة القمعية لماسبيرو لا تستهدف سوى المذيعة عزة الحناوي، خاصة في المناسبات الوطنية والقومية والأحداث المهمة، فقد تم إيقافها تعسفا أيضا قبيل افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة لمدة أسبوعين". وأكدت الحناوي، تعليقاً على التوقيف أن "كل قيادة بماسبيرو عبد مأمور لمن فوقه، بدءا من مديري الإدارات وحتى رئيس الاتحاد، فنهج الجميع هو السمع والطاعة".
دلالات
المساهمون