السيسي يعلن الحرب على الساخرين... والتهمة خلق #مناخ_تشاؤمي

السيسي يعلن الحرب على الساخرين... والتهمة خلق #مناخ_تشاؤمي

25 سبتمبر 2016
حملة للداخلية المصرية ضد السخرية (برندان سميالوسكي/فرانس برس)
+ الخط -
"المحقق: تهمتك إيه؟ المتهم: خلق مناخ تشاؤمي يا بيه". ليس هذا نصاً من قصة ساخرة نزلت الأسواق المصرية مؤخراً، ولا مشهداً كوميدياً من أحد أفلام السبكي التي سيطرت على دور العرض في عيد الأضحى، ولكنه واقع تعيشه وزارة الداخلية المصرية.
في أحدث إبداعات الوزارة، أعلنت عن "ضبط تنظيم إرهابي لجماعة الإخوان المسلمين"، وقالت في بيانها: "توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني بشأن تشكيل قيادات التنظيم الهاربين خارج البلاد كياناً تحت مسمى (وحدة الأزمة) يتمثل دوره في إيجاد وسائل جديدة لاختلاق وإثارة الأزمات من خلال كوادره داخل البلاد، وتنفيذ مخطط يستهدف الإضرار بمقدرات الدولة الاقتصادية، والسعي لإيجاد مناخ تشاؤمي من خلال اصطناع الأزمات، بدعوى فشل الدولة في تنفيذ خطط التنمية".

ويبدو أن الداخلية قررت الاعتراف بتشاؤم المواطنين، فقررت تعليق هذا التشاؤم على شماعة الإخوان كما اعتادت. "فأزمة الدولار سببها حسن مالك، وسمك القرش يأتي به الإخوان في حقائب لضرب السياحة، وغرق البلاد في الأمطار سببه غلق الإخوان للبلاعات، فمن الطبيعي أن يكونوا سبباً لتشاؤم الشعب، لا الأسعار ولا الغلاء، ولا الحوادث ولا غرق الشباب في مراكب الموت، ولا البطالة ولا السجون التي تهدد كل مواطن، ولكن خلية أزمة التشاؤم هي السبب لاكتئاب المواطنين"، كما علق ناشطون.


رواد التواصل لم يضيعوا فرصة الداخلية لممارسة السخرية. ودونوا عبر وسم #مناخ_تشاؤمي الذي استطاع الحفاظ طيلة اليوم على مكانته في قائمة الأكثر تداولاً، رغم الانشغال بمباراة الزمالك في قبل النهائي الإفريقي. 


وسخر المدون وائل عباس: "أنا مرة حبيت اخلق مناخ تشاؤمي .. بس البشاميل ما زبطش معايا"، ونشر حساب "حركة شباب 6 ابريل" تعليقاً قال فيه: "تهمة جديدة للدولة العبيطة..خلق مناخ تشاؤمي #أهبلة_الدولة #scafgate".

وأسقط أحمد عبد العزيز، مستشار الرئيس مرسي لشؤون الإعلام حجة النظام: "لم يعد بإمكان الانقلابيين تبرير أي فشل بعد اليوم، فقد تم القبض على (الخلية الإخوانية) المتهمة بـ (خلق مناخ تشاؤمي لإفشال التنمية في مصر)! المفروض من الآن.. يشعر المصريون بالتفاؤل.. وينطلق قطار التنمية بلا توقف".


واتهمت سما الإخوان بأنهم يقفون وراء كل المصائب: "‏الإخوان خرموا طبقة الأوزون وعملوا گورة أرضية تحت الأرض، وتسببوا في هزيمة الأندلس ورفعوا سعر الدولار ودرجات الحرارة، وأخيراً خلقوا #مناخ_تشاومي".

وعللت منى كثرة المشاكل الزوجية بسبب المناخ التشاؤمي: "‏فوزي اتخانق مع مراته فوزية فلمت هدومها ومشيت والإخوان هما السبب خلقوا ما بينهم #مناخ_تشاومي، إرجعي يا فوزية واخزي الإخوان ده #مناخ_تشاؤمي وهيعدي".


ونشر "عمر ضد الغباء" بيان الداخلية، الذي نشرته كل الأذرع الإعلامية، معلقاً عليه: "‏الصورة والخبر عبارة عن سيمفونية من الابداع لأهبلة والاستخفاف بالشعب والدولة.. انظر جيداً في الوجوه وارجع بص ع الخبر (وكرره)".

وأرجع محمد سبب الحوادث للمناخ التشاؤمي: "إصابة 8 أمناء شرطة بسجن برج العرب في حادث انقلاب سيارة ميكروباص في ترعة بطريق إسكندرية نتيجة اختلال عجلة القيادة، كله من الـ #مناخ_تشاؤمي".


وسخر عماد من الداخلية "والله العظيم لو قلت لمعظم ظباط الشرطة في مصر يكتب مناخ تشاؤمي مش هيعرفوا". وسخرت مي: "طقس الغد #مناخ_تشاؤمى ورياح إخوانية محملة بالبلح السيساوي، واحتمال هبوط في الضغط، وينصح الجميع بالهجرة والهروب بعقلك من أم البلد دي".

وتعجب شريف: "نحتل آخر مركز في التعليم عالمياً، والأول في التلوث البيئي، والأخير في مستوى المعيشة، وبناكل أكل مسرطن وبنشرب ميه ملوثة، بس احنا بنخلق مناخ تشاؤمي".
وسخرت ربعاوية: "وأنا إللي گنت فاگرة مصر خربانة، طلعت حلوة ولطيفة والأسعار عال، والشباب هيصان والناس عايشة، وگله تمام، بس الإخوان هما إللي خلقوا #مناخ_تشاومي".



المساهمون