تبادل المجال والقواعد الروسية المصرية: السياحة مقابل القواعد؟

تبادل المجال والقواعد الروسية المصرية: عودة السياحة مقابل القواعد؟

01 ديسمبر 2017
الرئيسان عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين (Getty)
+ الخط -

انتشر الجدل على مواقع التواصل، بعد إعلان الحكومة الروسية عن مسودة اتفاق يسمح لها بتبادل استخدام القواعد الجوية والمجال الجوي، مع مصر.

الجانب الروسي هو الذي أعلن الاتفاقية، فربط ناشطون بينها وبين ما يتداول حول وجود قواعد عسكرية لروسيا بمصر.

وكعادتها دافعت الكتائب الإلكترونية للنظام المصري، عن الاتفاقية، بحجة أنها اتفاقية مشتركة للتبادل، ليرد ناشطون: "ومصر هتستخدم قواعد روسيا الجوية لضرب مين؟".

وتساءل الإعلامي حسام الشوربجي: "‏إعلان ‎#روسيا اتفاقاً مع ‎#مصر يسمح للروس باستخدام قواعد عسكرية مصرية للطائرات الروسية هو إعلان جديد بأن ‎#السيسي بدأ التفريط في حقوق مصر العسكرية بعدما فرط في ‎#تيران_وصنافير، ماذا سيعود على مصر من استخدام الروس لقواعدنا العسكرية؟".

ورد عليه الحبيب محمد: "‏‎يا عم حسام احنا قلنا من ثلاث سنوات ومن قبل حادثة الطائرة الروسية إن قاعدة سيدي براني على سواحل مطروح هي قاعدة روسية غير معلنة، يعني من الآخرالتعاون والقاعدة موجودة، اللي كان ناقص في الموضوع هو الإعلان عنها رسميا وفقط".

وحاولت منال الدفاع عن الاتفاق بقولها: "‏ده غير أن الخبر بيقول استخدام متبادل للقواعد العسكرية في كلا البلدين، مش بس روسيا تستخدم قواعد مصر!"، ليصدمها "بتاع البلاستيك" بالرد: "‏‎طيب روسيا معروفة هتستخدم قواعدنا علشان تضرب أهلنا واخواننا في سورية وليبيا، احنا بقى هنستخدم قواعدهم في روسيا ليه هنضرب البوسنة مثلاً! قال متبادل قال".

بدوره، علق محمد على نص الاتفاقية: "‏‎هو هذا نص محترم فقط! وكل الكلام لا يعني قاعدة روسية دائمة، إنما يعني مصر بتستخدم قواعد روسيا لضرب مين في منطقتها؟".

وفسرت غادة عامر النص: "‏مسودة اتفاق بين روسيا و ‎#مصر لاستخدام مشترك للقواعد، كل ما حد يقرأ الخبر يسأل السؤال ده، روسيا هتستخدم قواعدنا في ضرب الإرهاب، طب مصر هتستخدم قواعد روسيا في ضرب مين؟! الواضح ان الهدف من كلمة مشترك إننا نغطي على استخدام روسيا لقواعدنا مش أكتر".

كذلك، غردت نجوى: "‏روسيا منعت السياحة لمصر وكل شوية تفتش على المطارات وترفض عودة السياح والآخر قواعد عسكرية روسية على أرض مصر، فاضل ايه ما عملوش السيسي لتقزيم مصر وتثبيت حكمه!؟".

وتعجبت عبير: "‏روسيا تنشر مسودة اتفاق مع مصر للسماح لمقاتلات روسية باستخدام قواعد مصرية، قوم ايه بقى الكائنات السيساوية الجهابذة يقولوا لك عشان يضرب سد النهضة، يخرب بيت الخيبة يا مدهولين".

وغرد محمد سرحان: "‏ده بقا الإحتلال اللي قلت لكم عليه، ده مش اتفاق استخدام قواعد، ده اتفاق إذعان وتسليم أرض مصرية مش شبر ولا جزر دي قواعد عسكرية، #الإمارات_تحتل_مصر_لحساب_روسيا، مصر تحتلها فاجرات شارع سكة الخيل يا جدعان".

وسخر أحمد يوسف: "‏توقيع اتفاق روسي مصري بمقتضاه طيران روسيا سيستخدم قواعد مصر الجوية، مبرووك السياحة الروسية هترجع".

 وكانت لافتةً تغريدةُ الكاتب اللبناني أحمد بيضون الذي كتب ساخراً: "روسيا ومصر "ستتبادلان" استخدامَ المجال الجوّي والقواعد الجوّية... هكذا ستتمكّن الطائرات المصرية من استخدام القواعد الروسية عند مهاجمتها النرويج لتدمير اتّفاق أوسلو... زمن!...".



المساهمون