تصريحات السيسي حول ليبيا تثير الجدل بمواقع التواصل الاجتماعي

تصريحات السيسي تثير الجدل: "ليبيا طريق الهروب من كارثة سد النهضة"

20 يونيو 2020
ألمح السيسي لإمكانية تدخل مصر عسكرياً في ليبيا (Getty)
+ الخط -
‏أثناء تفقده القوات الجوية المقاتلة بالمنطقة الغربية، اليوم السبت، أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عدة تصريحات بخصوص ليبيا ألمحت لاحتمال تدخل مصر عسكرياً. وقال السيسي إنّ "أي تدخل مصري مباشر في ليبيا بات شرعياً"، مضيفاً أنّ "جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمراً ضرورياً". 

وأشار السيسي إلى إمكانية تدريب وتسليح القبائل الليبية، وأضاف "إذا ما حاول أحد تخطي خط الجفرة وسرت سيكون ذلك خطاً أحمر". 

التصريحات لاقت ترحيباً واسعاً من مؤيدي النظام ولجانه، وكان الوضع على الجانب الآخر مختلفاً، حيث فتحت أبواب التساؤلات والتوقعات لما ستسفر عنه الأوضاع.

وحفلت وسائل التواصل الاجتماعي بتعليقات المصريين على تصريحات السيسي، وكتبت أميرة: "‏دخول ليبيا غطاء وطني وبه يصبح سيادته معذور، إثيوبيا إيه دلوقتي، نحن نحمي حدودنا ونؤمن عمقنا الاستراتيجي، وحين تنتهي الحرب يكون السد قد امتلأ وبالتالي يكون هدمه كارثة على الكل لا يصح ارتكابها. ربما تلك هي خطة سيادته التي يريد كعميل تنفيذها للنهاية غير أنه لم يضع في الحسبان بأس الله". 

وتساءل علي كمال ‏"هانواجه الفيروس؟ ولا هانحارب الإرهاب في ‎سيناء؟ ولا هانرد على ‎إثيوبيا في موضوع السد اللي already اتبنى؟ وبقينا في مشكله كبيرة جدا؟ ولا هاتحارب وتساعد الشبيحه في ‎ليبيا؟ مصر ‎السيسي". 

وشارك إبراهيم السبيعي ‏"إذا تدخل السيسي في ليبيا، فهذا معناه أنه يحاول الهروب من مواجهة أثيوبيا عسكرياً، بالرغم أن ملف سد النهضة يجب أن يكون في قمة أولوية الأمن القومي المصري، وليس ليبيا. في حال الصدام لا سمح الله بين الأتراك والمصريين في ليبيا، فإن المستفيد هو إسرائيل ووكيلتها الإمارات وبعض الدول الأخرى". 

أما رامي كمال فاستغرب كلام السيسي عن تسليح القبائل رغم دعمه للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر "‏السيسي كان يدعم ‎حفتر ومرتزقته، دون التصريح العلني بذلك رغم أنه كان واضحاً للعيان، وعندما أراد التدخل الفج أعلن بغباء عن تسليح ‎القبائل في ليبيا".

وعن الأولوية، طالب عمر عساف ‏"حد يقولهم إن أي خطر من ناحية ليبيا يمكن احتوائه، لكن خطر إثيوبيا لا يمكن احتوائه .. هو ده حول ولا جهل ولا خيانة ولا إيه بالضبط ؟!".

بينما اعتبرته جيهان ‏‎"#لغز_اليوم رئيس دولة، شعبه من الشهر المقبل قد يبدأ بالموت عطشا، و أمام هذه الكارثة قد يدخل حربا ضد دولة ليس لها علاقة بالموضوع !؟ أعتقد اللغز صعب لذا أساعدكم؛ أول حرف من إسمه بلحة #سد_النهضه ‎#مصر #اثيوبيا ‎#ليبيا". 

وكتب عماد مصطفى مفسراً ‏"للتاريخ وأفتكروا ..الليلة دي مش بتعتنا ..الليلة دي مالناش فيها..إللي إحنا فيه كفاية ..عندنا مشكلة مية لازم نشوف هنعمل إيه ونحلها إزاي..عندنا كورونا ومحتاجين نعدي منها لإننا خلاص لمس أكتاف.. بلاش نعك نفسنا في حوار مش بتعنا ..محدش هاينفعنا وكله هايشيل ايده بعد مانغرز..اللهم بلغت". 

وأبدت زوزو محمد تخوفها "‏عبد الناصر قبل 67 كان موزع الجيش فى اليمن، وسايب الناحية الشرقية ومش ناسين تصريحه إلقاء اسرائيل فى البحر، وعلى نفس الخطى والتصريحات الحنجورية، بنطلع كام تصريح للاستهلاك المحلي، زي مستعدين للحرب بس الحقيقه إننا سايبين ‎#سد_النهضه وبنهتم بالصراع فى ليبيا، بتمن  إن الماضي مايتكررش تاني". 

واعتبرها شريف عثمان مجرد تصريحات ‏"السيسي يهذي بأي كلام...يطلب من شيوخ القبائل طلب التفويض...ليس من حق القبائل التعاون مع دولة أجنبية لمحاربة حكومة الوفاق المعترف بها دوليا....ما يقوله السيسي اليوم هو كلام مرسل و رهان على سلامة قواتنا و فشل جديد للسيسي اعتدنا عليه".

المساهمون