أمّهات تُضاعف العاطفة جمالهنّ

أمّهات تُضاعف العاطفة جمالهنّ

21 مارس 2015
+ الخط -

يتغيّر جسم المرأة مع الوقت ومع التقدّم بالسن، وهكذا هي الأم . قد يطرأ تغييرٌ بسيط بعد الولادة والعمل وهذا بالطبع يستدعي تغيير لملابسكِ دون إهمال أو مبالغة في مظهركِ. هو أمرٌ تؤكّده خبيرة الموضة، إليانور حنّا، لـ"لعربي الجديد".

تقول إليانور: "هذه التغييرات تنطبق على كل الفئات العمرية، لكنها تحديداً تخصّ من تخطّت سنّ الأربعين، لأنّ الملابس الضيّقة تُظهر عيوب الجسم بعد التغييرات الزمنية، كما تظهر السيدة في سنّ أكبر من سنها الحقيقي، وهو أمرٌ تحاول السيدات تجنّبه". 

وتُضيف: "اختيار الطول المناسب للتنانير أو السراويل مهمّ أيضاً. فالطول المناسب يجب أن يبدأ من فوق الركبة ليصل كحدّ أقصى للطول الذي تفضله السيدة. والأقصر من ذلك غير محبب في اليوميات أو الزيارات حتى لو كان جسمك نحيلاً، يجب أن يتوافق المظهر العام مع الملابس، فارتداء ما هو مناسب للمراهقين لن يظهرك أصغر سناً، بالطبع يمكنك ارتداء الملابس "الكاجوال" بمنتهى الأريحية ولكن لإظهار جمالك ركزي على ما يلائمكك، واهتمي بجودة الملابس".


اختاري مقاسك المناسب
على المرأة، أيضاً، تجنب الملابس الفضفاضة. فمن الطبيعي أن يزيد الوزن ويتغير شكل الجسم مع تقدم العمر بسبب عوامل مختلفة (الزواج– الحمل والولادة– قلة الحركة– بعض الأمراض المزمنة)، تعمد بعض السيدات إلى اختيار الملابس الأسهل والواسعة ما قد يوحي بالوزن الزائد على جسم المرأة.

قلّلي من اهتمامك بخطوط الموضة القادمة من دور الأزياء العالمية، وليكن التركيز على الستايل وليس على الموضة حصراً، اختاري القطع التي تتناسب مع أسلوبكِ واكتفي بإضافة قطعة أو قطعتين -على الموضة- للـ"تايور" المعتاد، يُفضّل أن تضيفي أكسسوارات بدل القطع الرئيسية لتضفي حيوية على ملابسك القديمة.

ويؤكّد خبير التجميل اللبناني، مجيد زهر، أن الماكياج الخفيف أو المتناسب مع تقدم العمر هو الأفضل بالنسبة للأم والمرأة عموماً. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالتخفيف من حدّة الألوان، واستخدام كريمات الأساس التي تُخفي علامات التقدّم بالسنّ والإرهاق.

الريجيم الأنسب لفوق الأربعين
تؤكّد أخصّائية التغذية، نهال نصر، أنه لابد للسيدات من تناول وجبات صغيرة وفي أوقات متفاوتة من اليوم. ويُفضّل أن تقسم إلى ست وجبات على مدار اليوم، مع الحد من الدهون الحيوانية والنباتية، وتناول الألبان الخالية من الدسم، كما يمكننا الاستغناء عن اللحوم الحمراء واستبدالها بالأسماك، وخصوصاً المشوي منها، والاهتمام بممارسة الرياضة الخفيفة والتعرض لأشعة الشمس باستمرار.

وتُشدّد نصر على ضرورة ابتعاد مرضى السكري عن بعض أنواع الفاكهة مثل الشمام، والتين، والعنب، والموز، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر. أمّا من يعانون من ارتفاع ضغط الدم فيفضل أن يبتعدوا عن الدهون والزبدة والبيض، وخصوصاً صفار البيض لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول، مع الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه، بحيث لا تقل الكمية عن ثمانية أكواب على مدار اليوم.

وبحسب علماء النفس، على المرأة أو الأم، بعد سن الخمسين تحديداً، الاهتمام بالعمل والرياضة والعمل التطوعي في جمعيات خيرية أو الاهتمام أكثر بالأبناء لما يؤمنه ذلك من راحة نفسية للوالدة في تلك السن. فأجمل إحساس قد تشعر به المرأة بعد "سنّ اليأس" ينبع من شعورها بهدوء وسلام داخلي، فالجمال الحقيقي للأم يكون من خلال التفاعل مع الآخرين وتقديم ما نشعر بأنه خير، وما يحمل راحة وهدوءاً نفسيّاً لها.

المساهمون