"سوذبي" للمزادات: ياقوتة تسجّل رقماً قياسياً

13 مايو 2015
ياقوتة شروق الشمس (فابريس كوفريني/AFP/Getty)
+ الخط -

ذكرت دار "سوذبي" للمزادات أنّ ياقوتة من بورما زنتها 25.59 قيراطاً بيعت بمبلغ 28.25 مليون فرنك سويسري (30.42 مليون دولار أمريكي)، لتسجّل بذلك رقماً قياسياً جديداً في مزاد أقيم أمس، وشهد طلباً قويّاً على الأحجار الملوّنة واللآلئ ذات الطبيعة المتفرّدة.

وكان التنافس حامي الوطيس بين اثنين من المتنافسين عبر الهاتف على "ياقوتة شروق الشمس"، التي تشبه النجمة وتتميّز بلونها النادر، وهو لون "دم الحمام" المتدرّج. وكانت القيمة التقديرية للألماسة، وهي من المجموعة الخاصّة لمجوهرات "كارتيه"، تتراوح بين 11.7 مليون إلى 17.5 مليون فرنك سويسري، لكنّها بيعت بأكثر من 28 مليوناً.

وقال رئيس قسم المجوهرات الدولية في سوذبي، ديفيد بانيت، في نهاية المزاد الذي أشرف عليه، إنّ الياقوتة "سجّلت رقماً قياسياً جديداً"، وقبل المزاد الذي أقيم في جنيف، قال "على مدار أكثر من 40 عاماً لا أتذكر أنّني رأيت ياقوتة بورمية بهذا الحجم المتفرّد ولها هذا اللون الرائع". 

كما حقّقت ألماسة تاريخية وردية اللون وزنها 8.72 قيراط 14.8 مليون فرنك (15.94 مليون دولار). وتقول "سوذبي" إنّ غالب الظنّ "هذه الألماسة كانت جزءاً من مجموعة مجوهرات الأميرة ماثيلد بونابرت ابنة أخ الإمبراطور الفرنسي نابليون الأوّل"، وأنّ "عقداً نادراً مؤلّفاً من صفّي لؤلؤ طبيعي به 78 لؤلؤة قد بيع بمبلغ 6.5 ملايين فرنك "ليسجّل أيضاً رقماً قياسياً جديداً".

وإجمالاً بيعت 453 قطعة من 484 قطعة لمشترين جدد، بقيمة إجمالية صافية بلغت 149.85 مليون فرنك سويسري، في المزادات نصف السنوية للمجوهرات التي تقام في جنيف هذا الأسبوع، في حين تعقد المزادات الفنية في نيويورك.

اقرأ أيضاً: "حسناء آسيا الزرقاء" بيعت بـ18 مليون دولار

المساهمون