هذه هي المدن العربية الأكثر جذباً للسياح

هذه هي المدن العربية الأكثر جذباً للسياح

14 اغسطس 2015
بيروت أكثر الوجهات الشعبية في العالم العربي (Getty)
+ الخط -
بينما يتوجّه أغلب السياح العرب الأثرياء، أو الذين يملكون دخلاً سنوياً مستقراً ومرتفعاً نسبياً يسمح لهم بالتخطيط لإجازاتهم، إلى أوروبا، لقضاء إجازة الأعياد أو جزء من إجازة الصيف، فإن قسماً من السياح الغربيين يفضلون التوجه إلى العالم العربي، بحثاً عن "عالم متنوّع وثقافات وحضارات قديمة".

وإن كانت الأوضاع الأمنية غير المستقرة في المنطقة أدّت إلى ابتعاد هؤلاء عن الدول العربية، خصوصاً مصر ولبنان والأردن وتونس والمغرب، فإن المواقع المختصة بالسياحة في أوروبا والولايات المتحدة لا تزال تعتبر بعض المدن العربية هي الوجهة السياحية الأفضل والأكثر متعة. وفي ما يلي أبرز المدن العربية التي يحبها السياح الأجانب:

- دهب في مصر: تعتبر دهب الوجهة الأمثل لمن يريد الاسترخاء، وفق "ستيتز جورنال". وتتمتع ببحر نظيف وجميل، إلى جانب الخدمات الممتازة، والبعيدة عن ضوضاء القاهرة المعتاد.

- الأقصر في مصر أيضاً، وذلك بسبب المعابد والآثار القديمة فيها، لكن الحرارة المرتفعة فترة الصيف تدفع السياح إلى التوجه إليها في فترة أعياد الميلاد ورأس السنة.

- الوجهة الثالثة هي القدس المحتلة، في فلسطين التي بات قسم أكبر من السياح يبتعدون عنها نظراً إلى الأحداث الأمنية، والجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين، ونجاح حملات المقاطعة في الولايات المتحدة وأوروبا. الوجهة الرابعة هي معان في الأردن، وذلك أيضاً بسبب الآثار التي فيها وتحديداً "بترا" التي تجذب آلاف السياح سنوياً.

اقرأ أيضاً: مهرجانات بيروت: "تطوع" لأسبوع واحد

- الوجهة الخامسة هي المملكة المغربية، وتحديداً فاس، التي يحبها الأوروبيون، وقد ازداد عدد السياح القادمين إليها خصوصاً بعدما صنفتها "الأونيسكو" ضمن قائمة التراث العالمي. أما سادس الوجهات العربية، والتي يحبها السياح الغربيون فهي دبي، وذلك بسبب نمط الحياة العصري فيها، وبسبب ارتباط آلاف الأوروبيين وظيفياً ومهنياً بهذه الإمارة الخليجية التي عرفت كيف تستقطب السياح تحديداً في العقد الأخير.

- بعد دبي تأتي بيروت التي تعتبر الوجهة الأكثر "شعبية" بالنسبة للسياح، وذلك بسبب "الحياة الليلية الصاخبة فيها، وبسبب طعامها اللذيذ والشهير". كذلك بسبب أجواء الحرية التي تسود شوارعها من ناحية التصرف واللباس عكس أغلب العواصم العربية. وإلى جانب بيروت، تعتبر بعلبك البقاعية (شرق لبنان) وجهة مميزة لدى السياح بسبب آثارها الشهيرة، وإن كانت أغلب السفارات حالياً تحذّر سكانها من التوجه إلى البقاع لأسباب كثيرة منها الأوضاع المتوترة على الحدود السورية، وعمليات الخطف من قبل عصابات محلية.

اقرأ أيضاً: "أغاني أغاني" في بيروت...مهرجان الـ"بلاي باك"

إلى جانب كل هذه الوجهات تذكر المواقع المختصة مدناً عربية أخرى مثل القاهرة ودمشق لكن بدأ السياح يبتعدون عنهما لأسباب مختلفة. إن كانت المعارك الدائرة في سورية، أو الأوضاع الأمنية المتوترة في العاصمة المصرية منذ سنتين حتى اليوم، إلى جانب عمليات التحرش بالنساء في الشوارع. كلها عوامل أدت إلى انخفاض عدد السياح. لكن يبقى العالم العربي وجهة محبّبة على قلوب السياح الأجانب.

المساهمون