إسرائيليون يغلقون مدخل القدس للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو

إسرائيليون يغلقون مدخل القدس للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو

19 مايو 2024
تظاهرة مناهضة للحكومة في تل أبيب، 13 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- متظاهرون إسرائيليون يغلقون مدخل مدينة القدس، مطالبين بإسقاط حكومة نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة، وعقد صفقة تبادل أسرى مع حماس.
- الشرطة الإسرائيلية تصف الاحتجاج بأنه غير قانوني وتتدخل بالقوة لإخلاء المتظاهرين، مما أدى إلى اشتباكات طفيفة.
- تظاهرات عارمة تجتاح مدناً إسرائيلية عدة، بما في ذلك تل أبيب وحيفا، مطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس وإسقاط حكومة نتنياهو.

أغلق متظاهرون إسرائيليون، اليوم الأحد، مدخل مدينة القدس المحتلة، مطالبين بإسقاط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإجراء انتخابات مبكرة، وعقد صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن متظاهرين من حركة "تغيير الاتجاه" الاحتجاجية أغلقوا مدخل مدينة القدس مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة وإسقاط الحكومة، ووضعوا مجسماً لصندوق اقتراع في منتصف الطريق، وقيد بعضهم أيديهم فيه.

وأضافت الصحيفة أن "الشرطة أعلنت أن الاحتجاج غير قانوني، وبدأت بمحاولة إخلائهم بالقوة، وسجلت اشتباكات طفيفة بين السائقين والمتظاهرين". وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر متظاهرين وهم يفترشون الطريق، ويرفعون لافتات مكتوب عليها عبارات من قبيل "نريد حكومة مسؤولة"، و"انتخابات الآن"، و"حكومة الفشل". وشوهد عدد من المستوطنين وهم يعتدون على المتظاهرين بعبارات نابية، ويرددون عبارات من بينهما "فلتموتوا"، و"اذهبوا إلى غزة"، على مرأى من الشرطة التي أخلت المحتجين بالقوة.

ولاحقاً، قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان عبر منصة إكس، إنّه "في الساعة الأخيرة، تم استدعاء قوات الشرطة إلى مدخل مدينة القدس إثر اضطرابات بدأت في منطقة جسر الأوتار، حيث تم إغلاق الطريق ووضع مجسم على الطريق الرئيسي". وأضافت: "قام عدد من مثيري الشغب والمخالفين للقانون بتقييد أنفسهم بالسلاسل والأقفال، ثم عملت القوات الإسرائيلية على إعادة النظام للسماح باستمرار حركة المرور بانتظام، وتم حتى الآن القبض على 3 مخالفين وتسجيل بلاغات مرورية عن قاطعي الطريق".

ومساء أمس السبت، عمّت تظاهرات عارمة مدناً عدة في أنحاء إسرائيل، منها تل أبيب وحيفا، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وإسقاط الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري. وقالت هيئة البث الرسمية إنّ آلاف الإسرائيليين بدؤوا بالتجمع عند ساحة كابلان وسط مدينة تل أبيب، وطالبوا بإبرام صفقة فورية، وإسقاط حكومة نتنياهو. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "حان الوقت لاستبدال نتنياهو". وطالبوا بالعودة فوراً إلى طاولة المفاوضات وإبرام صفقة مع الفصائل الفلسطينية.

كذلك تظاهر قرابة 2000 إسرائيلي أمام منزل نتنياهو في مدينة قيسارية (شمال)، مطالبين الحكومة بإبرام صفقة تبادل، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية. ووصف المتظاهرون نتنياهو بأنه "مذنب" و"رأس الفساد"، بحسب الصحيفة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون