اشتباكات السودان: اتهامات متبادلة بخرق الهدنة و72% من المستشفيات متوقفة عن الخدمة

26 ابريل 2023
تتواصل عمليات إجلاء الأجانب من السودان (رويترز/Getty)
+ الخط -

بعد انقضاء اليوم الأول من هدنة الـ72 ساعة في السودان، على وقع تبادل طرفي النزاع، الجيش و"قوات الدعم السريع"، الاتهامات بخرقها، تتواصل معاناة السودانيين من أجل البحث عن وسيلة لمغادرة مناطق الاشتباكات، ولا سيما العاصمة الخرطوم، في ظل مساعٍ لتطوير الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

بالتوازي، تتواصل عمليات إجلاء الرعايا الأجانب، حيث تسارع مختلف الدول لاستغلال فترة الهدنة لإخراج مواطنيها من السودان.

ودخلت الحرب بين الجيش و"الدعم السريع"، اليوم الأربعاء، يومها الثاني عشر، بعد خلافات حادة بينهما حول تفاصيل دمج "الدعم السريع" في الجيش، الوارد في اتفاق إطاري "مبدئي" وقّعه الطرفان مع قوى سياسية في 5 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفشلت وساطات دولية وإقليمية ومحلية في إقناع الطرفين بتجاوز الخلافات، خصوصاً تلك المتعلقة بقيادة القوات بعد بدء الدمج.

تطورات الأوضاع في السودان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:09 pm

عبد الحميد عوض

avata
عبد الحميد عوض
الخرطوم

البرهان يوافق "مبدئياً" على مبادرة "إيغاد" 

قال الجيش السوداني، الأربعاء، إنّ قائده رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وافق "مبدئياً" على مبادرة منظمة الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" التي تمخضت عن الاجتماع الذي انعقد في وقت سابق بين رؤساء دول المنظمة، وتقرر فيه تكليف رؤساء كل من جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على مقترحات حلول للأزمة الحالية، وتتلخص أهم بنود المبادرة في تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية، والتفاوض بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عاصمة جنوب السودان.

وذكر البيان أنّ القائد العام أبدى موافقته المبدئية على ذلك وشكر ممثلي المنظمة على مساعيهم واهتمامهم بالأزمة الحالية.

8:21 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

وصول دفعة الرعايا الجزائريين الذين تم إجلاؤهم من السودان

وصل الرعايا الجزائريون وطاقم السفارة الذين تم إجلاؤهم من السودان إثر تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق، رفقة عدد من الرعايا السوريين والفلسطينيين الذين تمت مساعدتهم من قبل السفارة الجزائرية.

وحطت، الليلة الماضية، طائرة تابعة للقوات الجوية في مطار الجزائر الدولي وعلى متنها أكثر من 100 فرد من الجالية الجزائرية المقيمة في السودان، وكذا أفراد طاقم سفارة الجزائر بالخرطوم وعائلاتهم، بالإضافة إلى عدد من رعايا دول شقيقة، وكان في استقبالهم وزير الداخلية إبراهيم مراد.  

وقال السفير الجزائري بجمهورية السودان مراد أسعد، في تصريح صحافي، إنّ "عملية الإجلاء هذه بالإضافة إلى الرعايا الجزائريين مست رعايا فلسطينيين (13 شخصاً) وسوريين (22 شخصاً)"، مشيراً إلى أنّها "تمت بالتنسيق بين مختلف مؤسسات الدولة"، مضيفاً أنّ "هذا النجاح تحقق بفضل الخبرة التي اكتسبتها الجزائر في مجال حماية أمن مواطنيها في أصعب الظروف وفي كل الأمكنة".

وأكد وزير الداخلية إبراهيم مراد، في تصريح للتلفزيون الرسمي، أنّ "عملية الإجلاء مست أفراد الجالية الجزائرية المقيمين بالسودان وأعضاء البعثة الدبلوماسية وذويهم، وأنّ كل العائدين وصلوا إلى أرض الوطن سالمين"، مشيراً الى أنّ "وزارة الخارجية سخرت كل الإمكانيات اللازمة للتكفل بهؤلاء الرعايا، من خلال حجز فنادق مخصصة لإقامتهم وتوفير كل وسائل النقل المتاحة ومرافقتهم حتى منازلهم في مختلف أنحاء الوطن".

07:18 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

سفينة تقلّ 1687 مدنياً تمّ إجلاؤهم من السودان تصل إلى السعودية

وصلت، اليوم الأربعاء، سفينة إجلاء تقلّ 1687 مدنيّاً من أكثر من 50 دولة فرّوا من العنف في السودان إلى مدينة جدّة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في أكبر عمليّة إنقاذ من نوعها تُنفّذها المملكة حتّى الآن.

وقالت الخارجية في بيان: "وصل صباح اليوم (الأربعاء) إلى مدينة جدّة 13 مواطناً سعودياً، كما بلغ عدد رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تمّ إجلاؤهم نحو 1674 شخصاً" من 56 دولة، مشيرةً إلى أنّهم نُقلوا "من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة".

وأعلنت وزارة خارجية النظام السوري في بيان أنّه "تم بمساعدة الأشقاء في المملكة العربية السعودية إجلاء المئات من السوريين الراغبين من مدينة بور سودان التي وصل إليها فريق من السفارة"، كما تم "إجلاء العشرات" بمساعدة الأردن والجزائر.

وأعلنت وزارة الخارجية الإندونيسية أن 560 مواطناً تمّ إجلاؤهم من السودان إلى السعودية، لكنها لم توضح ما إذا كانوا جميعهم على متن السفينة نفسها التي وصلت صباح الأربعاء إلى جدّة.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية السريلانكية الأربعاء أنّ 13 مواطناً وصلوا إلى جدّة من السودان، فيما ينتظر 12 آخرون إجلاءهم في بورتسودان.

وأوضحت وزارة الخارجية السعودية أنّه "بذلك يصل إجمالي من تمّ إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء إلى نحو 2148 شخصاً (114 مواطناً سعودياً، 2034 شخصاً ينتمون لـ62 جنسية)".

6:12 PM
القاهرة

نقل البعثة المصرية في الخرطوم بسبب تزايد التهديدات الأمنية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، نقل بعثة مصر في الخرطوم إلى مكان آخر (غير معلوم)، حتى تتمكن من العمل بشكل أفضل لإجلاء ما تبقى من أبناء الجالية المصرية بالسودان، في ضوء تزايد التهديدات والمخاطر الأمنية في العاصمة السودانية نتيجة استمرار الاشتباكات المسلحة بين قوات الجيش و"الدعم السريع".

وقالت الوزارة في بيان لها، إنّ أعضاء البعثة الدبلوماسية والقنصلية والمكاتب الفنية التابعة للسفارة المصرية في الخرطوم نُقلوا بالفعل اليوم في إطار إعادة تمركز البعثة في موقع آخر بالسودان، حتى تتمكن من ممارسة أعمالها ومتابعة عمليات تنفيذ الخطة الوطنية لإجلاء المصريين بالسودان، وفقاً لما تقتضيه الظروف.

وأضافت أنّ أجهزة الدولة المعنية مستمرة في تقييم الوضع الأمني في السودان على مدار الساعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لعمليات إجلاء المواطنين، بما يضمن إعادتهم إلى مصر بشكل آمن مع مراعاة الأولوية القصوى لسلامة المواطنين، والعودة الآمنة إلى أرض الوطن.

وأشارت الوزارة إلى استمرار البعثات القنصلية في بورتسودان ووادي حلفا في مساعدة عمليات إجلاء المصريين بالسودان، والذين بلغ عددهم حتى أمس (الثلاثاء) 1539 مواطناً.

12:56 PM
الخرطوم

"قوات الدعم السريع" تتهم الجيش بخرق الهدنة

اتهمت "قوات الدعم السريع" في بيان، الجيش السوداني باستهداف مواقع تمركز قواتها بالقصر الجمهوري، وأرض المعسكرات، وسوبا، وعدد من المواقع بالمدفعية والطيران الحربي.

وأضافت: "إن عدم الالتزام الواضح من جانب الانقلابيين بالهدنة، يؤكد ما ظللنا نشير إليه بأن هناك عدداً من مراكز اتخاذ القرار داخل قيادة القوات الانقلابية، وبات ذلك أكثر وضوحاً خلال البيان الذي أصدره المطلوب للمحكمة الجنائية القيادي بالنظام البائد المدعو أحمد هارون، الذي أشار إلى مشاركتهم مع قوات الانقلابيين في هذه المعارك"، داعية المجتمع الدولي لتحمّل مسؤولياته تجاه هذه الخروقات المستمرة لشروط الهدنة.

12:41 PM
الخرطوم

نقابة أطباء السودان: 72% من المستشفيات متوقفة عن الخدمة

أعلنت نقابة أطباء السودان أنّ 72% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات المحصورة لديها متوقفة عن الخدمة، لافتة إلى أنه من أصل 82 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، هناك 59 مستشفى متوقفة عن الخدمة.

وأشارت في تقرير عن وضع المستشفيات، إلى أنه تمّ قصف 14 مستشفى، فيما تعرّضت 19 للإخلاء القسري.

12:25 pm

رويترز

الداخلية السودانية تتهم "الدعم السريع" بإطلاق سجناء كوبر

قالت وزارة الداخلية السودانية، في بيان، اليوم الأربعاء، إنّ "قوات الدعم السريع" اقتحمت خمسة سجون، بينها سجن كوبر في العاصمة الخرطوم، حيث كان يجري احتجاز الرئيس المخلوع عمر البشير ومسؤولين كبار آخرين.

وأوضح البيان أنّ اقتحام كوبر تسبب في مقتل وجرح عدد من منسوبي إدارة السجون، وأن "قوات الدعم السريع" أطلقت سراح جميع النزلاء. وذكر البيان أنّ الاقتحامات جرت في الفترة من 21 إلى 24 إبريل/ نيسان.

11:14 AM
الخرطوم

الجيش السوداني: "الدعم السريع" مستمرّة بخرق الهدنة

اتهم الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، "قوات الدعم السريع" بالاستمرار بخرق الهدنة، مشيراً، في بيان له، إلى قصف مدفعي عشوائي لمناطق في محيط القيادة العامة وإدارة المرافق الاستراتيجية، فضلاً عن استمرار القناصة في إطلاق النار في المناطق المحيطة بمطار الخرطوم، وحي المطار السكني، ومناطق في بحري وأم درمان.

ولفت الجيش إلى تحركات كثيفة لأرتال عسكرية قادمة من كردفان ودارفور لتعزيز قواتهم بالخرطوم.

11:11 AM
الخرطوم

الجيش السوداني: البشير في المستشفى تحت الحراسة

أكد الجيش السوداني، في بيان، اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس المخلوع عمر البشير موجود في مستشفى علياء التابع للقوات المسلحة، تحت حراسة ومسؤولية الشرطة القضائية، مع آخرين من متهمي 30 يونيو.

وقال: "موقف القوات المسلحة سيظل واضحاً بشأن هذا الأمر، وهو الرفض القاطع لأي محاولات يائسة لربط ما يجري بالسجون بأي مزايدة على موقفها الوطني الذي تعكف على القيام به الآن في التصدي لمليشيا الغدر والخيانة، ربيبة العهد البائد وأولياء نعمة قائدها بشهادة كل أهل السودان".

11:08 am

رويترز

بريطانيا: إجلاء ما بين 200 و300 مواطن من السودان

قالت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا بريفرمان، اليوم الأربعاء، إنّ بريطانيا أجلت ما يراوح بين 200 و300 من مواطنيها من السودان، مضيفة أنّ "عملية مكثفة" تجري لمساعدة البريطانيين الذين تقطعت بهم السبل هناك.

وأضافت لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "نتوقع أن يكون قد نُقل ما يقرب من 200 إلى 300 شخص من السودان على متن الرحلات الجوية القليلة الماضية، لكننا نبدأ الآن عملية واسعة النطاق".

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية القبرصية، في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، أنّ طائرة ركاب تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، على متنها نحو 40 مدنياً، هبطت في جزيرة قبرص أمس الثلاثاء.

10:17 AM
الخرطوم

نقابة أطباء السودان: 295 قتيلاً مدنياً منذ بداية الاشتباكات

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد القتلى المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 295 والمصابين إلى 1790، مؤكدة أنه "يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر"، وأنها لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

ولفتت إلى أنه سُجِّل يوم أمس الثلاثاء سقوط 4 قتلى و91 إصابة، بعضها غير مستقر، في صفوف المدنيين.

10:12 am

رويترز

ألمانيا تعلن اكتمال مهمة الإجلاء من السودان

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، على "تويتر"، اكتمال مهمة الإجلاء من السودان، ونُقل أكثر من 700 شخص إلى خارج البلاد، بينهم نحو مائتي مواطن ألماني.

09:23 am

رويترز

البشير نُقل إلى المستشفى قبل اندلاع القتال

قال مصدران في مستشفى عسكري بالعاصمة السودانية، إنّ الرئيس المخلوع عمر البشير نُقل من سجن كوبر إلى المستشفى قبل اندلاع القتال العنيف في 15 إبريل/ نيسان.

وأصبح مكان تواجد البشير مثار تساؤلات بعدما أعلن الوزير السابق في حكومته علي هارون، أمس الثلاثاء، أنه غادر السجن مع مسؤولين سابقين آخرين.

والبشير وهارون مطلوبان لدى المحكمة الجنائية الدولية لاتهامهما بارتكاب جرائم في دارفور.

08:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا ترحّب بوقف إطلاق النار في السودان وتبدي "حرصها" على احترامه

رحّبت فرنسا الثلاثاء بـ"قبول" وقف إطلاق النار في السودان، وأعربت عن "حرصها" على احترامه للسماح بإجلاء المدنيين من مناطق القتال وإيصال المساعدات الإنسانية.

ودعت الخارجية الفرنسية في بيان "الطرفين إلى الاحترام الكامل لوقف القتال، لا سيما لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان وسلامة المدنيين الذين ما زالوا موجودين في مناطق الاشتباكات".

وتابعت أنّ فرنسا "حريصة على الاحترام الفعال لوقف الأعمال العدائية الذي من شأنه أن يمكِّن من إحراز تقدم نحو وقف دائم لإطلاق النار ونحو إطلاق مفاوضات سياسية شاملة".

يجري الالتزام بوقف إطلاق النار جزئياً الثلاثاء في الخرطوم، بينما سرعت الدول الأجنبية جهودها لإجلاء مواطنيها. وتبادلت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان الاتهامات بانتهاك الهدنة. ومع ذلك شكرت باريس دقلو والبرهان على "تعاونهما في عمليات إجلاء رعاياها".

على الصعيد نفسه، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء أن فرنسا أجلت من السودان 538 شخصاً، بينهم 209 فرنسيين.

وكانت الخارجية الفرنسية قد أفادت، الإثنين في بيان، بأنّ "القوات المسلحة السودانية تسيطر على المطار. القسم الأكبر من الرعايا يقيم في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع". وأضافت: "أجرينا اتصالات مع الطرفين، للانتقال من منطقة إلى أخرى. تم ذلك عبر تقديم ضمانات سياسية على أعلى مستوى".

08:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

طائرة تقلّ أكثر من 100 شخص تم إجلاؤهم من السودان تهبط في هولندا

أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، مساء الثلاثاء، أنّ طائرة على متنها 104 أشخاص تم إجلاؤهم من السودان قد هبطت في مطار أيندهوفن بجنوب هولندا. وسبق أن أجلي هؤلاء إلى الأردن قبل تمكنهم من ركوب طائرة متجهة إلى هولندا.

وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا على موقع الوزارة الإلكتروني: "الرحلة الآتية من الأردن وعلى متنها 104 أشخاص تم إجلاؤهم هبطت لتوها في أيندهوفن". وأبدى ارتياحه لأنّ هؤلاء أصبحوا "آمنين في هولندا"، بعدما "عاشوا فترة صعبة جداً في السودان".

وقالت الوزارة إنّ بين الركاب الـ104 مواطنين هولنديين وأشخاصاً من جنسيات أخرى، دون أن تخوض في التفاصيل.

في المجموع تم إجلاء نحو 100 هولندي من السودان نصفهم على متن رحلات جوية هولندية. وذكر هوكسترا أنه تم إجلاء 70 شخصاً من 14 جنسية مختلفة على متن رحلات جوية هولندية.

ولقي اتفاق وقف النار المعلن لمدة ثلاثة أيام في السودان التزاماً جزئياً في الخرطوم مع بدء سريانه الثلاثاء، فيما تتسارع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب.

08:15 am

رويترز

أتراك جرى إجلاؤهم من السودان يصلون إلى إسطنبول

أظهرت لقطات من تلفزيون "رويترز"، أنّ الدفعة الأولى من المواطنين الأتراك الذين جرى إجلاؤهم من السودان قد عادت إلى تركيا، اليوم الأربعاء، مع وصول أكثر من 100 شخص بالطائرة إلى مطار إسطنبول.

وجاء الأتراك من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا التي سافروا إليها بطريق البر من العاصمة السودانية الخرطوم.

ومن المتوقع تسيير المزيد من الرحلات في وقت لاحق اليوم الأربعاء لإجلاء باقي المواطنين الأتراك الذين عبروا إلى إثيوبيا من السودان.

وتجدد القتال في السودان في وقت متأخر من أمس الثلاثاء بالرغم من إعلان الطرفين المتحاربين وقف إطلاق النار، وذلك في الوقت الذي هرب فيه مزيد من السكان من الخرطوم وغادر مسؤولون سابقون، أحدهم يواجه اتهامات دولية بارتكاب جرائم حرب، السجن.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجانبين السودانيين بإنهاء الصراع والعودة إلى المفاوضات.

02:06 am

رويترز

المبعوث الأممي: لا مؤشرات على استعداد الطرفين المتحاربين في السودان للتفاوض

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان، فولكر بيرتس، إنّ اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة في السودان "يبدو صامداً في بعض المناطق حتى الآن"، لكن لا يوجد ما يشير إلى استعداد الطرفين المتحاربين "للتفاوض بجدية، وهو ما يشير إلى أنّ كلاً منهما يعتقد أنّ بإمكانه تحقيق نصر عسكري على الآخر".

وأضاف بيرتس، أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء: "هذه حسابات خاطئة".

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتس (Getty)
02:04 am

رويترز

فريق بايدن للأمن القومي يجري محادثات لدعم وقف دائم للقتال

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، الثلاثاء، إن فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأميركي جو بايدن يواصل التحدث إلى قادة عسكريين من طرفي الصراع في السودان، لدعم وقف دائم للقتال هناك.

وأضافت، خلال إفادة صحافية، أنّ الولايات المتحدة تعمل مع شركاء ومجموعات مدنية سودانية في سبيل وقف دائم لإطلاق النار وترتيبات إنسانية.

المساهمون

عثمان لحياني
رويترز
عبد الحميد عوض
فرانس برس
العربي الجديد