القتل والخطف يلاحقان جامعي الكمأة في البادية السورية

القتل والخطف يلاحقان جامعي الكمأة في البادية السورية

30 مارس 2023
تشكل الكمأة مصدر رزق للسوريين (لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

اختطف عدد من الشبان خلال الـ 24 ساعة الماضية، كما قُتلت ثلاث نساء وجُرح آخرون، أثناء البحث عن نبات الكمأة في باديتي محافظتي دير الزور وحمص، شرقي سورية.

وقالت مصادر محلية من أبناء المنطقة الشرقية، في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ ثلاثة شُبان يعملون على جمع الكمأة تم اختطافهم من قبل مُسلحين مجهولين قرب منطقة جبل البشري بريف دير الزور الغربي، شرقي البلاد.

وكانت قوات النظام قد فقدت الاتصال بمجموعة عسكرية تابعة لمليشيا "الدفاع الوطني" المدعومة من روسيا، يوم الإثنين الفائت، أثناء البحث عن نبات الكمأة في بادية التبني غربي محافظة دير الزور، سبقها العثور على عدة جثث على فترات متقطعة في بادية دير الزور الغربية، وذلك بعد اختطاف 12 شاباً يعملون لصالح مليشيا "الدفاع الوطني" ومليشيا "أسود الشرقية"، ويجمعون الكمأة غربي دير الزور، وسط اتهامات لخلايا تنظيم "داعش" ومليشيا "فاطميون" (الأفغانية) المدعومة من إيران، بالوقوف وراء العملية.

إلى ذلك، أكدت المصادر، أنّ أربعة شُبان مدنيين تم فقدانهم يوم أمس الأربعاء، عُرف منهم عبدالله الشيخ المحمود العجاج، وذلك أثناء صيدهم للأسماك في نهر الفرات قرب منطقة الحويجة غرب محافظة الرقة، شمال شرقي البلاد.

في غضون ذلك، قُتلت ثلاث نساء، وجُرح أربعة أشخاص آخرين، إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، بسيارة تقل عمُال ورش يعملون بجمع نبات الكمأة في قرية روض الوحش شرقي محافظة حمص، ضمن البادية السورية.

من جهة أخرى، استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ، قرى وبلدات كنصفرة، والبارة، والفطيرة، وفليفل، وسفوهن، وكفر عويد في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وتديل والوساطة بريف حلب الغربي، ومعارة النعسان بريف إدلب الشمالي، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع روسية في أجواء المنطقة.

في السياق، أرسلت قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية إلى منطقة عين عيسى بريف الرقة الشمالي، شمال شرقي سورية، ضمّت سيارات من نوع "زيل" (ناقلة جند)، بالإضافة إلى سيارات بيك آب مزودة برشاشات متوسطة.

وكانت القوات الروسية قد دفعت بتعزيزات عسكرية، يوم الإثنين الفائت، من مطار القامشلي الذي تتخذه القوات الروسية قاعدة عسكرية لها بريف الحسكة الشمالي، إلى قاعدة صرين العسكرية بالريف الجنوبي لمدينة عين العرب (كوباني) شرقي محافظة حلب، لاسيما أن التعزيزات ضمت حوالي 11 عربة بينها مدرعات، بالإضافة إلى منظومة دفاع جوي من نوع "بوك" الروسية.

المساهمون