المواقف من الحرب على غزة | المتحدثون بمنتدى الدوحة يدعون لوقف النار

المواقف من الحرب على غزة | المتحدثون بمنتدى الدوحة يدعون لوقف النار

10 ديسمبر 2023
+ الخط -

مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتجاهل الاحتلال الدعوات لوقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات والمواد الإغاثية تواصل الدول دعواتها لإنهاء الحرب وتحذر من كارثة إنسانية في غزة.

وشهدت الدورة الـ21 من منتدى الدوحة في العاصمة القطرية، دعوات من المشاركين لإنهاء الحرب ووقف إطلاق النار مع التحذير من تدهور الأوضاع في غزة.

ويتابع العربي الجديد آخر المواقف الدولية من الحرب الإسرائيلية على غزة أولاً بأول.. 

11:52 pm

رويترز

بلينكن: على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين بغزة

حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد إسرائيل على بذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين الفلسطينيين في حربها على قطاع غزة.

وبعد يومين من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، قال بلينكن إن على إسرائيل إيلاء "أهمية" لحماية المدنيين في غزة والتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأضاف بلينكن في تصريحات لشبكة (سي أن أن) "الشيء المهم هو التأكد من أن العمليات العسكرية وضعت على نحو يضمن حماية المدنيين". وتابع قائلا "أعتقد أن النية موجودة. لكن النتائج لا تظهر من تلقاء نفسها دائما".

ومن بين الخطوات التي قال بلينكن إن الولايات المتحدة "لا تراها بما فيه الكفاية" هي "أوقات وأماكن وطرق عدم الاشتباك" التي من شأنها أن تسمح للعمليات الإنسانية بتوصيل المساعدات وتساهم في إبعاد المدنيين عن الأذى.

10:02 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
"الصحة العالمية" تعتمد قراراً يدعو لإرسال مساعدات فورية لغزة

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الأحد بالإجماع قراراً يدعو لإرسال مساعدات فورية إلى غزة لمواجهة الوضع الصحي المتدهور في القطاع المحاصر.

وبعدما فشل مجلس الأمن الدولي في الدعوة لوقف لإطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، بعد استخدام الولايات المتّحدة حقّ النقض، تبنّت الدول الـ34 الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة بالإجماع قراراً يدعو إلى "مرور فوري ودون عوائق للمساعدة الإنسانية" إلى قطاع غزة.

كما يدعو القرار الذي قدّمته أفغانستان والمغرب وقطر واليمن إلى منح تصاريح خروج للمرضى.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن المجلس تمكن من التوصل إلى "أول قرار بالإجماع بشأن الحرب"، مضيفا أنه "منصة يمكن البناء عليها".

09:57 pm

قنا

قطر تدين الاستهداف المتعمد للمستشفيات في غزة

أدانت دولة قطر الاستهداف المتعمد للعديد من المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة، فضلا عن سيارات الإسعاف ومنع وصول المستلزمات الطبية والوقود، واحتجاز وقتل العديد من العاملين في مجال الرعاية الصحية، ودعت الجميع إلى دعم كافة الإجراءات العاجلة والفعالة لمنع حدوث كارثة صحية في القطاع.

جاء ذلك في بيان ألقته المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، هند بنت عبد الرحمن المفتاح، خلال انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بشأن الأحوال الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، في جنيف.

وأوضحت أن هذه الأعمال الإجرامية تأتي ضمن مخطط متعمد يهدف إلى إخراج المستشفيات عن الخدمة، وتحجيم قدراتها الطبية والعلاجية وتحويلها إلى أماكن غير آمنة للمرضى والمدنيين الذين يلجؤون إليها بحثا عن الحماية، مشيرة إلى أن استهدافهم تم بشكل مناف لكل القواعد القانونية والأخلاقية والإنسانية، وتحت ذرائع واهية وأكاذيب واضحة، كان الهدف منها تبرير الجرائم والانتهاكات المرتبكة.

وحذرت من أن السياسات والعمليات العسكرية في جنوب غزة ستؤدي إلى سيناريو مشابه لما حصل في شمال غزة، لا سيما في ما يتعلق بإيقاع أكبر قدر من الخسائر في صفوف المدنيين وحرمانهم من العلاج والرعاية الصحية بهدف جعل القطاع غير قابل للعيش والحياة وتهجير الفلسطينيين وإجبارهم على النزوح القسري، لافتة إلى أن عدد النازحين وصل إلى أكثر من 2.2 مليون نازح.

03:36 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
عمّان
العاهل الأردني يحذر من تداعيات العدوان الإسرائيلي

حذر العاهل الأردني، عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء هولندا، مارك روته، من تداعيات استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكداً ضرورة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين العزل.

كما حذر خلال الاتصال، بحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي، من أعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون المتطرفون تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية، والتي قد تؤدي إلى خروج الوضع بالضفة عن السيطرة.

وشدد على ضرورة مضاعفة المساعدات الإنسانية والإغاثية وضمان إيصالها إلى القطاع، للتخفيف من آثار الكارثة الإنسانية هناك، وأكد ضرورة ضرورة التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

03:31 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الدوحة
لافروف يدعو إلى مراقبة دولية على الأرض في غزة

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأحد، إنه من غير المقبول أن تستخدم إسرائيل الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول مبرراً لعقاب جماعي للشعب الفلسطيني، ودعا إلى مراقبة دولية على الأرض في غزة.

لافروف رفض تبرير إسرائيل لسياسة "العقاب الجماعي" في غزة (العربي الجديد)
02:03 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الدوحة
أمير قطر يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الأحد، على هامش منتدى الدوحة 2023.

وجرى خلال المقابلة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بحث عدد من المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الوضع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب غوتيريس، بحسب "قنا"، عن شكره وتقديره لجهود ومساعي دولة قطر في الإفراج عن الرهائن.

02:07 pm

الأناضول

avata
الأناضول
قورتولموش: ما يجري بغزة دليل على احتضار الإنسانية

قال رئيس البرلمان التركي، نعمان قورتولموش، الأحد، في تدوينة نشرها على منصة إكس، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إنّ ما يجري في قطاع غزة "دليل على احتضار الإنسانية وحقوق الإنسان".

وأضاف أنّ الإنسانية وعلى مرّ 75 عاماً مرّت بالعديد من الاختبارات في قارات وفترات زمنية مختلفة "بالأمس، العراق وسورية وسربرينيتسا (مدينة في البوسنة والهرسك)، واليوم غزة، خير دليل على احتضار الإنسانية وحقوق الإنسان".

وأكد قورتولموش أنّ "المرحلة التي وصلنا إليها اليوم، تُظهر بوضوح تهرّب دول العالم من الالتزام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي سبق وأن وقّعوا عليه"، معرباً عن أمله في أن يكون اليوم العالمي لحقوق الإنسان "مخرجاً ووسيلة خلاص للعالم أجمع، وخاصة لسكان غزة الذين دمرتهم الحرب والإبادة الجماعية".

01:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول
فيدان: الهجمات على غزة ضربة كبيرة للقيم الإنسانية المشتركة

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، في رسالة نشرها بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الموافق 10 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، إنّ الهجمات المتواصلة في قطاع غزة تعدّ ضربة كبيرة على القيم المشتركة للإنسانية جمعاء، وليس على الحقوق الأصلية للشعب الفلسطيني فحسب.

وأضاف، بحسب ما ذكره بيان للخارجية التركية، أنّ إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان هذا العام يأتي "تزامناً مع وعي متزايد إقليمياً ودولياً حول ضرورة التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان، وتبني المسؤوليات لتأسيس السلام الدائم".

ودعا فيدان إلى ضرورة وقف "المجازر المتواصلة ضد المدنيين في قطاع غزة، من أجل الحيلولة دون انتقال هذا العار إلى المستقبل"، معتبراً ذلك "مسؤولية جميع الدول"، مشدداً على أن تركيا ستواصل العمل من أجل "إيقاف هذه المجازر" بحق الشعب الفلسطيني، وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة ومتكاملة جغرافيا ضمن حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما طالب فيدان بضرورة تضامن جميع الدول في مواجهة جرائم الكراهية، وفي مقدمتها معاداة الأجانب والإسلام، وأكد أن موقف تركيا المناهض لجرائم الكراهية، "واضح وحازم".

01:55 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الحوثي: إيقاف المساعدات عقاب لليمنيين لمناصرتهم فلسطين

اعتبرت جماعة "الحوثي" اليمنية، الأحد، أن إيقاف برنامج الأغذية العالمي المساعدات في مناطق سيطرتها يعدّ "عقاباً للشعب اليمني"، بسبب مناصرته فلسطين، في ظل حرب مدمرة تشنها إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر عن ما يُسمى "المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي"، التابع للجماعة، نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها الحوثية.

واعتبر المجلس قرار برنامج الأغذية العالمي بإيقاف المساعدات الإنسانية في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين "سياسياً وعقاباً للشعب اليمني المناصر للقضية الفلسطينية، التي يتعرض شعبها لإبادة جماعية من قبل الكيان الصهيوني".

وأضاف أن "القرار يأتي تنفيذاً للتهديدات الأميركية السابقة بقطع المساعدات الإنسانية في حال استمر الموقف اليمني المناصر للشعب الفلسطيني".

01:52 pm

رويترز

الأردن: إسرائيل تهدف إلى طرد الفلسطينيين من غزة

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الأحد، إنّ إسرائيل تنفذ سياسة ممنهجة لإفراغ قطاع غزة من سكانه، من خلال حرب ذكر أنه ينطبق عليها "التعريف القانوني للإبادة الجماعية".

وأضاف الصفدي، في منتدى الدوحة، أنّ إسرائيل خلقت قدراً كبيراً من الكراهية ستطارد المنطقة لأجيال قادمة، وقال "ما نراه في غزة ليس مجرد قتل للأبرياء وتدمير لحياتهم (من إسرائيل) لكنه مجهود ممنهج لإفراغ قطاع غزة من سكانه".

وأشار الصفدي إلى أن خلافات كبيرة ظهرت على السطح في المحادثات بين وفد من الوزراء العرب ووزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في واشنطن يوم الجمعة الماضي حول الدعم العسكري الذي تقدمه الإدارة الأميركية لإسرائيل، ورفضها الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

01:45 pm

رويترز

مدير منظمة الصحة العالمية: الوضع الصحي في غزة "كارثي"

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، إن "تأثير الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية" على قطاع الرعاية الصحية في غزة "كارثي".

وأضاف، خلال اجتماع طارئ للمجلس التنفيذي للمنظمة، أنّ الظروف مثالية لانتشار الأمراض الفتاكة، موضحاً أنه سيكون من المستحيل على منظمة الصحة العالمية تحسين الوضع في ظل أعمال العنف المستمرة.

ويراجع المجلس اقتراحاً، قدمته أفغانستان والمغرب وقطر واليمن، يطالب بفتح ممر لدخول العاملين بالقطاع الطبي وإمداداتهم، وتكليف منظمة الصحة العالمية بتدبير التمويل اللازم لإعادة بناء المستشفيات، ما أثار اعتراض إسرائيل.

01:30 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الدوحة
قطر تؤكد استمرار جهودها لاستئناف الهدنة

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الأحد، إنّ "أهم شيء اليوم إيقاف الحرب" في غزة، مؤكداً أنّ الدوحة تواصل جهودها من أجل استئناف الهدنة رغم تضاؤل الفرص.

وفي الجلسة النقاشية الأولى في منتدى الدوحة تحت عنوان "الشرق الأوسط إلى أين؟"، شدد بن عبد الرحمن على أن "أهم شيء اليوم إيقاف الحرب.. أوضحنا منذ البداية أن استهداف المدنيين غير مقبول"، لافتاً إلى أن "إطلاق سراح الرهائن من غزة نتيجة للمفاوضات وليس بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية".

01:43 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الدوحة
"أونروا" تحذر من انهيار الوضع الإنساني في غزة

اعتبر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، فيليب لازاريني، خلال مشاركته في منتدى الدوحة، اليوم الأحد، أنّ تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم جعل المجتمع الدولي يتسامح مع الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

ونبّه من أنّ "أونروا" على وشك الانهيار في غزة، محذراً "من انهيار كامل للوضع الإنساني في القطاع الذي تجاوز كل شيء رأيته في حياتي، ما يجعل الحاجة ملحّة لإقرار وقف فوري لإطلاق النار، من أجل إنهاء الجحيم على أرض غزة".

لازاريني وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في منتدى الدوحة اليوم (حسين بيضون)
01:34 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الدوحة
غوتيريس يؤكد استمرار جهوده لإقرار وقف إطلاق النار

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمام منتدى الدوحة في قطر، اليوم الأحد، إنّ مجلس الأمن أصابه "الشلل بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية" التي تقوّض التوصل لأي حلّ للحرب التي تشنّها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأكد غوتيريس استمرار جهوده للوصول لوقف إطلاق النار في غزة قائلاً: "يمكنني أن أعدكم بأنني لن أستسلم"، معبراً عن أسفه لفشل مجلس الأمن في القيام بذلك، معتبراً تأخر تحرّكه حيال الحرب ضربة لسمعته. 

المساهمون

العربي الجديد
قنا
رويترز
الأناضول
فرانس برس