تركيا تواصل سحب قواتها من مناطق النظام السوري وتقصف "قسد"

09 ديسمبر 2020
مدرعات تركية تتجه إلى مدينة الأتارب (عارف تماوي/فرانس برس)
+ الخط -

واصل الجيش التركي، ليل أمس الثلاثاء، سحب قواته من منطقة الراشدين في ريف حلب الغربي استكمالاً لسحب القوات المتمركزة في مناطق خضعت لسيطرة النظام السوري شمال وغربي سورية، كما جدّد قصف مواقع لـ"قوات سورية الديمقراطية"(قسد) في ريف الحسكة شمالي البلاد.

وقالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إنّ شاحنات محملة بعتاد عسكري خرجت، الليلة الماضية، من نقطة الراشدين بريف حلب الغربي وانتقلت باتجاه مدينة الأتارب، لتنتقل لاحقاً باتجاه معسكر المسطومة جنوب مدينة إدلب.

وبحسب المصادر إياها، فقد لوحظ وجود حركة عسكرية مكثفة من قبل الجيش التركي في محيط معسكر المسطومة الذي يعد أكبر نقطة عسكرية للقوات التركية في سورية، بالإضافة لمطار تفتناز العسكري الواقع شمال شرق مدينة إدلب.

وكان الجيش التركي قد أخلى سابقاً عدة نقاط في مناطق سيطرة النظام السوري بعد تقدم الأخير بداية العام على حساب المعارضة السورية المسلحة و"هيئة تحرير الشام".

وبدأ الجيش التركي بتفكيك معظم النقاط التي تقع في مناطق سيطرة النظام، ونقل أجزاء منها إلى نقاط جديدة أقامها في جبل الزاوية التي باتت أكبر منطقة يتجمع فيها الجيش التركي، في العديد من النقاط على خطوط التماس مع النظام.

وكان الجيش التركي قد انتشر في سورية في أكثر من 60 نقطة من بينها نقاط مراقبة نشرت بناء على اتفاق خفض التصعيد بين الدول الضامنة لمسار أستانة ونقاط أخرى جرى نشرها بناء على تفاهمات روسية تركية.

وبحسب مصادر محلية، من المتوقع أن تنشئ القوات التركية نقطة جديدة في محور مدينة معرة النعمان حيث قامت باستطلاع مناطق قريبة من خطوط التماس في تلك الناحية، وفي حال وضعت نقطة هناك تكون القوات التركية مشرفة من خلالها على مساحة من الطريق الدولي "إم 5" دمشق- حلب.

وتزامناً مع سحب القوات من مناطق سيطرة النظام وإقامة نقاط في جبل الزاوية يواصل الجيش التركي بشكل شبه يومي استقدام التعزيزات العسكرية واللوجستية بهدف تدعيم النقاط في المنطقة التي باتت تسمى بالحصن التركي.

إلى ذلك، جدد الجيش التركي، فجر اليوم الأربعاء، قصفه المدفعي والصاروخي على مواقع لمليشيات "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) في محور قرية العبوش شرق مدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي.

وقالت مصادر مقربة من "قسد"، لـ"العربي الجديد"، إنّ القصف أسفر عن إصابات في صفوف المليشيات وأضرار مادية في بعض المواقع القريبة من الطريق الدولي حلب الحسكة.

وكانت مليشيات "قسد" قد توصلت، أمس الثلاثاء، إلى اتفاق مع النظام والقوات الروسية على نشر ثلاث نقاط مشتركة في محيط ناحية عين عيسى بريف الرقة قرب الطريق الدولي الواصل بين الحسكة وحلب، بهدف وقف القصف التركي على مواقع المليشيات، حيث من المفترض رفع العلم الروسي وعلم النظام السوري فوق تلك النقاط.

المساهمون