تطورات جبهة لبنان | كتائب القسام تستهدف ثكنة ليمان الإسرائيلية

تطورات جبهة لبنان | كتائب القسام تستهدف ثكنة ليمان الإسرائيلية

15 مايو 2024
غارة إسرائيلية على بلدة كفركلا في جنوب لبنان، 14 مايو 2024 (ربيع ضاهر/فرانس برس)
+ الخط -

يواصل حزب الله تكثيف عملياته العسكرية ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية، ضمن الحرب المستمرّة على جبهة لبنان جنوباً، مدخلاً إلى ميدان المعركة أسلحة نوعية جديدة يصيب من خلالها أهدافه بدقة، فيما يركز جيش الاحتلال على توجيه ضرباته نحو المنازل، والمساحات الحرجية الشاسعة، والقرى والبلدات الحدودية في جنوب لبنان، ملحقاً بها دماراً كبيراً، مستكملاً كذلك اغتياله قيادات ميدانية في حزب الله، آخرها طاول أمس الثلاثاء، القيادي حسين إبراهيم مكّي.

وأعلنت وسائل إعلام تابعة لحزب الله اليوم الأربعاء، استهداف ثكنة برانيت الإسرائيلية بصواريخ البركان، وموقع الرادار الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بينما شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ضربات على أطراف جبل البلاط جنوبي لبنان.

واستهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الثلاثاء بعددٍ من الصواريخ سيارة من نوع رابيد على طريق الحوش – صور في جنوب لبنان، التي تعدّ من خارج قواعد الاشتباك ونطاق القرار الدولي 1701، ما أدى إلى استشهاد شخصين، أحدهما مكّي، الذي نعاه حزب الله في بيانٍ فجر الأربعاء.

سياسياً، عقد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اجتماعاً مع وفد قيادي من حركة حماس برئاسة خليل الحية، حيث "جرى تقييم موسع ومعمق ‏للأحداث والتطورات القائمة في قطاع غزة خصوصاً وفلسطين المحتلة عموماً وجبهات المساندة المختلفة".

كلّ تطورات الحرب على جبهة لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول:

4:42 PM
"القسام" تستهدف ثكنة ليمان الإسرائيلية

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قصفت من جنوب لبنان ثكنة ليمان العسكرية في الجليل الغربي شمالي فلسطين المحتلة، برشقةٍ صاروخيةٍ مركزة، رداً على استمرار العدوان والمجازر الصهيونية بحق المدنيين في غزة الصابرة.

4:24 PM
مسؤول في حزب الله: إسقاط المنطاد الإسرائيلي إنجاز نوعي

قال عضو المجلس المركزي في حزب الله نبيل قاووق إنّ "نجاح المقاومة بإسقاط منطاد المراقبة ‏والتجسس الإسرائيلي هو إنجاز نوعي هشّم منظومة المراقبة والتجسس الإسرائيلية".

وأضاف في موقفٍ له، أنّ "نجاح المقاومة في غزة بالصمود والمحافظة على قدراتها فاجأ العدو وأحرجه وأعاده إلى نقطة البداية"، ‏مشيراً إلى أنّ "العملية العسكرية عالقة في متاهة، والعدو يتخبط ولا يعرف الخروج منها".

3:07 PM
غارة عنيفة على عيترون

استهدفت غارة جوية إسرائيلية عنيفة بلدة عيترون في قضاء بنت جبيل، جنوبي لبنان.

2:25 PM
مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة حامول في الناقورة

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية، باستهداف المدفعية الاسرائيلية منطقة حامول في الناقورة بعدد من القذائف الثقيلة، تزامناً مع تحليق للطائرات المسيّرة في أجواء الناقورة، وصولاً إلى ساحل صور، والقليلة، ورأس العين .

1:24 PM
استهداف تجهيزات تجسسية في موقع الرادار

قال حزب الله في بيان جديد، إنه استهدف المنظومات الفنية والتجهيزات التجسسية المستحدثة في موقع الرادار في مزارع شبعا اللبنانية ‏المحتلة بالأسلحة المناسبة، وأصابها إصابة مباشرة، وتم تدميرها.

1:16 PM
"هآرتس": 60 صاروخاً أُطلق من لبنان

نقل موقع صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن جيش الاحتلال، تأكيده إطلاق 60 صاروخاً من لبنان باتجاه شمال إسرائيل، متحدثاً عن وقوع أضرار طفيفة.

12:59 PM
استهداف قاعدة ميرون بعشرات الصواريخ

أعلن حزب الله في بيانٍ ثانٍ، أنه "في إطار الرد ‏على الاغتيال الذي نفذه العدو الإسرائيلي في الجنوب، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية مقر وحدة المراقبة الجوية في قاعدة ميرون بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ‏والصواريخ الثقيلة، وقذائف المدفعية، وأصابوا تجهيزاتها السابقة والمستحدثة، وتم تعطيل أجزاء منها ‏بشكل كامل".

12:56 PM
شرط إسرائيلي للقبول بإعادة ترسيم الحدود

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن استعداد حكومة الاحتلال الإسرائيلي لقبول إعادة ترسيم الحدود مع لبنان ولكنها تشترط التوصل إلى اتفاق تهدئة مع حزب الله أولاً، ويأتي ذلك في ظل التوتر القائم بين الطرفين على الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة وسط مساع تقودها الولايات المتحدة لتجنب اندلاع مواجهة شاملة والتوصل إلى اتفاق يضمن الهدوء.

التفاصيل في هذا الرابط

12:56 PM

يستهدف قصف إسرائيلي بلدة رب ثلاثين جنوبي لبنان.

12:55 PM
حزب الله يهاجم مقراً إسرائيلياً

قال حزب الله في بيان إنه "في إطار الرد على الاغتيال الذي نفذه العدو الإسرائيلي في الجنوب، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصواريخ بركان الثقيلة وأصابوها بشكل ‏مباشر، وتم تدمير جزء منها".

12:40 PM
قصف حرش بلدة يارون

أفادت مراسلة العربي الجديد باستهداف قصف إسرائيلي حرش بلدة يارون جنوبي لبنان.

12:39 PM
نصر الله يلتقي وفداً من حركة حماس

عقد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اجتماعاً مع وفد قيادي من حركة حماس برئاسة خليل الحية، حيث "جرى تقييم موسع ومعمق ‏للأحداث والتطورات القائمة في قطاع غزة خصوصاً وفلسطين المحتلة عموماً وجبهات المساندة المختلفة".

التفاصيل في هذا الرابط

12:39 PM
قصف إسرائيلي لجبل بلاط جنوبي لبنان

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ضرباتٍ على أطراف جبل البلاط جنوبي لبنان.

12:39 PM
حزب الله يستهدف موقعين إسرائيليين

أعلنت وسائل إعلام تابعة لحزب الله، استهداف ثكنة برانيت الإسرائيلية بصواريخ البركان، وموقع الرادار الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

12:28 PM
أبرز تطورات جبهة لبنان أمس الثلاثاء
  • حزب الله ينفذ 5 عمليات عسكرية ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية
  • شهيدان باستهداف إسرائيلي لسيارة على طريق الحوش – صور جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يغتال القيادي الميداني في حزب الله حسين مكّي
  • قصف إسرائيلي يطاول قرى وبلدات حدودية جنوبي لبنان
  • مقتل إسرائيلي وإصابة 5 جنود في الجليل الغربي بصواريخ أطلقت من لبنان