تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يزور برلين وباريس وقواته تتقدم بباخموت

تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يزور برلين وباريس وقواته تتقدم في باخموت

14 مايو 2023
+ الخط -

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في وقت مبكر من اليوم الأحد، وصوله إلى برلين، ملمحاً إلى المساعدات والدعم العسكري.

جاء ذلك بعد أن أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، السبت، أن القوات الأوكرانية تتقدم في اتجاهين في مدينة باخموت شرقيّ البلاد. وكانت روسيا قد اعترفت، الجمعة، بأن قواتها تراجعت شماليّ باخموت قبل هجوم مضاد تعهدت أوكرانيا منذ فترة طويلة بشنه لاستعادة المزيد من الأراضي التي فقدتها بعد بدء الحرب العام الماضي.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول..

07:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن استعادة "أكثر من عشرة مواقع" روسية في باخموت

أكدت أوكرانيا، اليوم الأحد، أنها استعادت "أكثر من عشرة مواقع" روسية في ضاحية باخموت بشرق البلاد، التي باتت مركز المعارك منذ أشهر عدة وشهدت في الأيام الأخيرة تقدماً أوكرانياً عند أطراف الدفاعات الروسية.

وكتبت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار على تلغرام "اليوم، سيطرت وحداتنا على أكثر من عشرة مواقع للعدو شمال ضاحية باخموت وجنوبها"، لافتة إلى أن "معارك شرسة" تتواصل داخل المدينة المدمرة.

وأوضحت ماليار أن قوات موسكو "جمعت كل قدراتها (في المنطقة المذكورة) وتحاول التقدم مع تدمير كل شيء عند مرورها"، وأضافت "تم أسر جنود أعداء".

وتؤكد كييف منذ أيام عدة انها احرزت تقدماً حول باخموت في سابقة منذ أشهر، في حين تعلن موسكو تقدماً في المدينة نفسها، علماً بأنها تسيطر على القسم الأكبر منها.

07:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المستشار الألماني: أوكرانيا "جزء من العائلة الأوروبية"

أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، في آخن، في حضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن أوكرانيا "جزء من العائلة الأوروبية".

وقال شولتز خلال تسليم الرئيس والشعب الأوكرانيين جائزة شارلمان: "في كل أنحاء أوروبا، أتاحت الحرب إدراك أمر: أوكرانيا جزء من عائلتنا الأوروبية"، مضيفاً أن "حرب روسيا العدوانية قربت بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا أكثر من أي وقت مضى".

05:26 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يزور باريس عصر الأحد

يتوقع أن يصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى باريس عصر الأحد، بعدما زار روما السبت وبرلين الأحد، وفق ما أفادت به مصادر متطابقة وكالة "فرانس برس".

وهي الزيارة الثانية التي يقوم بها زيلينسكي إلى باريس منذ بدء الهجوم الروسي على بلاده في فبراير/شباط 2022. وسبق أن استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في الثامن من فبراير/شباط الفائت في الإليزيه، بحضور المستشار الألماني أولاف شولتز.

04:51 pm

الأناضول

avata
الأناضول

لندن: القوات الروسية في أوكرانيا "ضعيفة التدريب"

نقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر بريطاني رسمي، لم تذكره، قوله إن  القوات الروسية في أوكرانيا أصبحت "ضعيفة التدريب وذات معدات قديمة".

04:48 pm

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي: هدفنا تحرير مناطقنا لا مهاجمة روسيا 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن بلاده تستعد لهجوم مضاد، بغية تحرير المناطق المحتلة من قبل موسكو، وليس مهاجمة الأراضي الروسية.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، بالعاصمة برلين، إن هدف أوكرانيا هو تحرير الأراضي ضمن حدودها المعترف بها دولياً.

02:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل قائدين عسكريين روسيين في أوكرانيا

أعلنت موسكو، اليوم الأحد، مقتل قائدين عسكريين على الجبهة في أوكرانيا، في إعلان نادر من قبل القيادة العسكرية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل حوالى 15 شهراً.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، إيغور كوناشنكوف، خلال مؤتمر صحافي يومي، أن الكولونيلين فياتشيسلاف ماكاروف ويفغيني بروفكو سقطا في القتال في أوكرانيا.

01:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تقول إنها "أصابت" مواقع تضم أسلحة غربية في تيرنوبيل وبيتروبافليفكا بأوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد أنها "أصابت" مواقع في تيرنوبيل (غرب) وبيتروبافليفكا (وسط شرق) في أوكرانيا تضم بشكل خاص أسلحة غربية تم تسليمها إلى كييف لصد هجوم موسكو.

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن الجيش الروسي "نفذ ضربة بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة على (مواقع) القوات المسلحة الأوكرانية وعلى مستودعات ذخيرة وأسلحة ومعدات عسكرية استلمتها من دول غربية (...) تمت إصابة جميع الأهداف".

01:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يشكر ألمانيا ويعتبرها "صديقا حقيقيا" و"حليفا موثوقا"

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يزور برلين الأحد بدعم ألمانيا لكييف، معتبرا أن برلين "صديق حقيقي" و"حليف موثوق".

وكتب زيلينسكي في سجل زوار الرئاسة الألمانية "في أصعب فترة في تاريخ أوكرانيا الحديث، أثبتت ألمانيا أنها صديق حقيقي وحليف موثوق لنا يقف بحزم إلى جانب الشعب الأوكراني في النضال من أجل الدفاع عن الحرية والقيم الديمقراطية".

والتقى الرئيس الأوكراني الذي وصل إلى برلين ليل السبت الأحد في أول زيارة له منذ بدء الحرب في أوكرانيا، الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي تريد بلاده تسليم كييف أسلحة جديدة بقيمة 2,7 مليار يورو.

01:44 pm

رويترز

روسيا: أوكرانيا بذلت "محاولات كبيرة" لاختراق دفاعات باخموت

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن القوات الأوكرانية بذلت "محاولات كبيرة" لاختراق دفاعاتها في مدينة باخموت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف قوله: "تم صد جميع هجمات وحدات القوات المسلحة الأوكرانية. لم تحدث اختراقات في دفاعات القوات الروسية".

وفي سياق منفصل، قالت وزارة الدفاع إنها نفذت ضربات بعيدة المدى على مدينة تيرنوبيل الأوكرانية استهدفت "وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية ومواقع لتخزين الذخيرة".

01:12 pm

رويترز

شولتز: زيارة زيلينسكي لبرلين "رسالة قوية"

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، إن زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لبرلين بمثابة "رسالة قوية".

وأكد شولتز، في مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي، أن ألمانيا ستدعم أوكرانيا "طالما لزم الأمر". وأضاف أن بلاده تتعاون مع شركائها "من أجل محاسبة روسيا على جرائمها".

10:17 am

رويترز

الرئيس الألماني يستقبل زيلينسكي في برلين

استقبل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في برلين اليوم الأحد، في أول زيارة يقوم بها لبرلين منذ الغزو الروسي، ضمن جولة في عدد من الدول الأوروبية الحليفة تستهدف حشد الدعم لكييف.

ووصل زيلينسكي في منتصف الليل إلى برلين قادماً من روما، حيث التقى كلاً من رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الذي وعد بأن يساعد الفاتيكان في إعادة الأطفال الأوكرانيين الذين أخذهم الروس.

الرئيس الألماني ونظيره الأوكراني في برلين (أسوشييتد برس)
10:16 am

رويترز

أوكرانيا تصد أحدث هجوم بالصواريخ والطائرات المسيَّرة

قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد، إنها اعترضت ودمرت ثلاثة صواريخ و25 طائرة مسيَّرة خلال الليل، في أحدث هجوم جوي تتعرض له أوكرانيا منذ بداية الشهر.

وكثفت روسيا هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيَّرة هذا الشهر، وهو ما تعزوه كييف إلى مخاوف موسكو من الهجوم المضاد الأوكراني المتوقع.

وقالت القوات الجوية في بيان إن روسيا "هاجمت أوكرانيا من اتجاهات مختلفة بطائرات شاهد المسيَّرة الهجومية، وصواريخ كاليبر من سفن في البحر الأسود، وصواريخ كروز من طائرات استراتيجية من طراز تو-95".

وذكر مسؤول كبير في الرئاسة الأوكرانية عبر "تليغرام"، أن شخصين على الأقل أصيبا في منطقة ترنوبيل غربيّ البلاد. ولم تعلن السلطات الأوكرانية وقوع أي أضرار في البنية التحتية الحيوية أو المنشآت العسكرية.

02:51 am

رويترز

الرئيس الأوكراني يصل إلى برلين

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد وصوله إلى برلين في زيارة رسمية، آتياً من روما حيث التقى البابا فرنسيس ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني.

وأعلنت الحكومة الألمانية، السبت، أنها تستعد لتسليم أسلحة بقيمة 2,7 مليار يورو لأوكرانيا، تشمل 30 دبابة ليوبارد 1 ومدرعات ومسيّرات وأنظمة دفاع جوي وصواريخ وذخائر.

وقال زيلينسكي في تغريدة له على "تويتر": "وصلت بالفعل إلى برلين. الأسلحة، الحزمة القوية، الدفاع الجوي، إعادة الإعمار، الاتحاد الأوروبي، حلف شمال الأطلسي، الأمن".

02:48 am

رويترز

أوكرانيا: قواتنا تتقدم في اتجاهين بضواحي باخموت

قالت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، السبت، إن القوات الأوكرانية تتقدم في اتجاهين في مدينة باخموت شرقيَّ البلاد، لكن الوضع في وسط المدينة أكثر تعقيداً.

واعترفت روسيا، الجمعة، بأن قواتها تراجعت شماليّ باخموت قبل هجوم مضاد تعهدت أوكرانيا منذ فترة طويلة بشنه لاستعادة المزيد من الأراضي التي فقدتها بعد بدء الحرب العام الماضي.

وكتبت ماليار عبر تطبيق تليغرام: "قواتنا تتقدم تدريجياً في اتجاهين عبر ضواحي باخموت... لكن الوضع في المدينة نفسها أشد تعقيداً".

وأضافت: "بفضل التخطيط الكفوء للقيادة وشجاعة مقاتلينا، لم يستطع العدو السيطرة على المدينة".

المساهمون

رويترز
الأناضول
فرانس برس