تعزيزات أميركية وروسية إلى شرق سورية

25 فبراير 2022
وصلت التعزيزات الأميركية إلى القامشلي والحسكة (Getty)
+ الخط -

دفعت القوات الأميركية والروسية بتعزيزات إلى شرق سورية، في ما يعتقد أنه مرتبط بتداعيات غزو أوكرانيا.

في هذا الوقت، تعرضت "قوات سورية الديمقراطية" (قسد)، التي تسيطر على تلك المنطقة، إلى مزيد من الهجمات، وشنت بدورها حملات اعتقال بتهم وجود علاقة مع تنظيم "داعش".

أنزلت طائرة روسية في مطار القامشلي عربات عسكرية وعناصر من مرتزقة "فاغنر"

وذكر مراسل "العربي الجديد" في شرق سورية أن قوات التحالف الدولي، التي تقودها أميركا، أرسلت عشرات الشاحنات المحملة بالمعدات العسكرية واللوجستية إلى قواعدها في شمال وشرق سورية، قادمة من أربيل، شمالي العراق.

عشرات الآليات إلى القواعد الأميركية والروسية

وأوضح أن التعزيزات وصلت إلى القواعد الأميركية في القامشلي والحسكة. وتتضمن نحو 23 حاملة عتاد ومدرعة، منها 18 شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر والمواد اللوجستية و5 صهاريج، وقد دخلت عبر معبر الوليد الحدودي.

وكانت القوات الروسية أرسلت، أمس الخميس، طائرات مقاتلة ومعدات عسكرية ولوجستية، وعناصر من مرتزقة "فاغنر" التابعة لها، من قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية إلى مطار القامشلي العسكري بريف الحسكة الشمالي الشرقي، شمال شرقي سورية.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وقال أمجد الساري، الناطق باسم شبكة "عين الفرات" المهتمة بأخبار المنطقة الشرقية من سورية، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "طائرة روسية من نوع إليوشين هبطت صباح أمس في مطار القامشلي العسكري بريف محافظة الحسكة".

وأوضح أن "الطائرة أنزلت 4 عربات عسكرية، وأكثر من 65 مقاتلاً من مليشيا فاغنر الروسية". وأضاف أن "التعزيزات شملت أيضاً طائرتين حربيتين من نوع سوخوي 24 قدمتا من قاعدة حميميم الجوية في منطقة جبلة بريف اللاذقية".

وأشار الساري إلى أن "هذه التحركات الروسية تأتي بعد 48 ساعة من تعزيز مليشيات الحرس الثوري الإيراني وجودها في المطار، عبر استقدام أكثر من 50 عنصراً تابعين لها"، حيث جرى نقل تعزيزات المليشيات الإيرانية باتجاه فوج كوكب في الحسكة.

قتلى من "قسد" في هجين

إلى ذلك، قتل 3 عناصر من "الانضباط العسكري"، التابع لـ"قسد"، جراء هجوم نفذه مسلحون مجهولون استهدف سيارتهم، في بلدة هجين شرق دير الزور، شرقي سورية.

وقال مصدر في قوى الأمن الداخلي "الأسايش" في هجين إن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية استهدفوا بالأسلحة الرشاشة سيارة عسكرية لقوات "الانضباط العسكري" عند مدخل هجين، أثناء توجههم إلى مقر عملهم داخل البلدة. وأضاف المصدر أن الهجوم أسفر عن مقتل عنصرين وإصابة ثالث، نقل إلى مستشفى حقل العمر لكنه توفي في وقت لاحق.

وكان قتل عنصر وأصيب 3 من "قسد"، أمس الخميس، جراء استهداف طائرة مسيّرة سيارتهم على طريق عامودا – القامشلي.

قتل 3 عناصر من "الانضباط العسكري"، التابع إلى "قسد"، في هجين
 

وذكر مراسل "العربي الجديد" أن طائرة مسيّرة تركية استهدفت سيارة بصاروخين على مشارف بلدة هيمو، غربي القامشلي. وأشار إلى أن القوات الروسية سيرت دورية بعد العملية انطلاقاً من مطار القامشلي وصولاً إلى موقع الاستهداف، لأخذ العينات والتأكد من هوية الطائرة المسيّرة.

وفي ريف دير الزور الشمالي، نفذ الأهالي في منطقة العزبة وقفة احتجاجية تنديداً بسوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية، والفساد المستشري في المجالس المحلية التابعة لـ"قسد".

حملة اعتقالات لـ"قسد" وقوات النظام

وفي ريف حلب الشرقي، اعتقلت "قسد" أكثر من 30 شاباً على حواجز الخطاف وقره قوزاق شرقي منبج، واقتادتهم إلى التجنيد الإجباري. كما جرى اعتقال 12 شخصاً خلال حملة مداهمات نفذتها "قوات سورية الديمقراطية" في شارع الرابطة وحي طريق حلب وطريق الجزيرة في مدينة منبج بريف حلب، بينهم أشخاص أجروا سابقاً تسويات مع النظام السوري وعادوا إلى منبج، وفق شبكات محلية.

وفي ريف دمشق، اعتقلت أجهزة النظام السوري الأمنية 7 شبان من أبناء مدينة قدسيا في ريف دمشق، وفقاً لشبكة "صوت العاصمة". كما اعتقلت 6 أشخاص خلال حملة دهم طاولت خيام النازحين الواقعة على الطريق الزراعي بين بلدة الكرك الشرقي ومدينة الحراك شرقي محافظة درعا، جنوبي البلاد.

من جهة أخرى، أصيب شخص بجروح إثر استهدافه بطلق ناري من قبل مجهولين على الطريق الواصل بين بلدتي المسيفرة وكحيل شرقي درعا. ويتحدر الضحية من بلدة الجيزة، ويتزعم مجموعة محلية تتبع لفرع الأمن العسكري في البلدة منذ العام 2018، وسبق أن تعرض لعدة محاولات اغتيال، وفقا لموقع "تجمع أحرار حوران".