توقعات بحضور زيلينسكي اجتماع قادة العالم السنوي في مقر الأمم المتحدة هذا الشهر

01 سبتمبر 2023
من المقرر عقد اجتماع مجلس الأمن حول أوكرانيا في 20 سبتمبر (فرانس برس)
+ الخط -

قال مندوب ألبانيا لدى الأمم المتحدة فيريت هوجا، لصحافيين يوم الجمعة، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من المتوقع أن يحضر الاجتماع السنوي لقادة العالم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر، وأن يشارك في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا.

وتترأس ألبانيا في سبتمبر/ أيلول مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة. ومن المقرر أن يبدأ قادة دول العالم في التوافد على نيويورك بداية من 18 سبتمبر/ أيلول لحضور الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر عقد اجتماع مجلس الأمن حول أوكرانيا في 20 سبتمبر/ أيلول.

يأتي ذلك في وقت أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، الجمعة، أن الولايات المتحدة لاحظت "تقدما ملحوظا للقوات المسلحة الأوكرانية في الساعات الـ72 الأخيرة".

وفي إشارة الى الانتقادات الاخيرة للهجوم الأوكراني المضاد في الصحافة الأميركية، قال جون كيربي إن "انتقاد (بلد) شريك وصديق يحاول التقدم وسط ظروف دامية ورهيبة وعنيفة، هذا الأمر فعلا ليس مفيدا". وأضاف أن "أولويتنا هي ضمان استعدادهم لمواصلة هذا التقدم، وأن يمتلكوا الأدوات والتقنيات والتدريب" الضروري.

وتابع كيربي: "حتى إذا لم نأخذ الساعات الـ72 الأخيرة في الاعتبار، فإن أي مراقب موضوعي لهذا الهجوم المضاد لا يمكنه القول إنهم لم يحرزوا تقدما". وقال أيضا: "كان ذلك بطيئا في بعض المناطق (...) لكنهم يقاتلون بشجاعة كل يوم"، مؤكدا امتناعه عن التعليق شخصيا على الاستراتيجية الأوكرانية.

ومنذ نحو شهر، تنقل وسائل الإعلام الأميركية عن مسؤولين عسكريين طلبوا عدم كشف هوياتهم، انتقادهم للاستراتيجية الأوكرانية لاستعادة مناطق محتلة. ويأخذ هؤلاء على كييف نوعا من التشتت يحول دون إشراك جيشها ما يكفي من القوات في المكان الملائم لاختراق الدفاعات الروسية.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون