جبهة لبنان | شهيد باستهداف مركبة وحزب الله يقصف الجليل الأعلى برشقة صاروخية كبيرة

23 مايو 2024
+ الخط -

يتواصل التصعيد بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية، في وقت كثفت فيه قوات الاحتلال غاراتها على عدة قرى وبلدات. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية بأن قصفاً إسرائيلياً على طريق كفردجال - النبطية أدى إلى استشهاد سائق سيارة وإصابة ثلاثة طلاب كانوا لحظة الغارة داخل حافلة مدرسية متوجهين إلى مدرستهم. 

وأمس الأربعاء، نعى حزب الله في بيانين منفصلين، عنصرين من صفوفه، هما محمد علي بو طعام "نور الزهراء" من مواليد عام 2000 من بلدة الطيبة في جنوب لبنان، وعلي حسن سلطان "ساجد" من مواليد عام 1991 من بلدة الصوّانة في جنوب لبنان، قال إنهما "استُشهدا على طريق القدس".

على الصعيد السياسي، قال مصدر نيابي في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إنّ الحزب لا يعير "أي أهمية" للتهديدات الإسرائيلية باجتياح الجنوب، مضيفاً: "لا نخشاها ولن تؤثر على تمسّكنا بإبقاء جبهة لبنان مفتوحة لمساندة غزة"، وأكد أنّ "حزب الله لن يسحب أيّاً من عناصره أو قواته إلى ما وراء الليطاني، وأن إسرائيل لا يمكنها أن تفرض شروطها علينا أو على لبنان".

"العربي الجديد" يتابع التطورات على جبهة لبنان أولاً بأول..

10:25 PM
استهداف 3 مبان في مستوطنة إيفن مناحم

قال حزب الله إنه استهدف ثلاثة مبانٍ يستخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة ‏إيفن مناحم مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.‏ 

7:59 PM
استهداف ثكنة زبدين

قال حزب الله إنه استهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.‏ ‏ 

7:56 PM
حزب الله: هجوم بمسيرات انقضاضية

قال حزب الله إنه هاجم بمسيرات إنقضاضية مقر قيادة اللواء ‌‏769 في ثكنة كريات شمونة، وأضاف في باين أن المسيرات استهدفت مكاتب ضباط الثكنة ومبنى سرية الاتصالات فيها مؤكداً إصابة الأهداف بدقة.

7:28 PM
مسيّرة تصيب كريات شمونة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رصد طائرتين مسيّرتين انطلقتا من لبنان، وقال إنه اعترض إحداهما بينما سقطت الأخرى في مستوطنة كريات شمونة.

7:00 PM
تدمير دبابة ميركافا في حرش شتولا

أعلن حزب الله عن استهداف دبابة ميركافا الإسرائيلية في حرش شتولا بصاروخ موجه، وأكد الحزب في بيان أنه حقق إصابة مباشرة، ما أدى لتدمير الدبابة وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح. ‏

7:00 PM

قال حزب الله إنه استهدف موقع ‏المرج التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالقذائف المدفعية. 


 

3:13 PM
قصف مقر قيادة كتيبة السهل في ‏قاعدة بيت هيلل

قال حزب الله اللبناني، في بيان له، إنه ‎قصف مقر قيادة كتيبة السهل التابعة للواء 769 في ‏قاعدة بيت هيلل بعشرات صواريخ الكاتيوشا، رداً على ‏الاغتيال الذي قام به الاحتلال في كفردجّال وإصابة الأطفال وترويعهم.

2:41 PM

كما أعلن حزب الله اللبناني استهداف التجهيزات التجسسية في موقع الراهب بالأسلحة المناسبة، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة.

1:55 PM
حزب الله يستهدف تجهيزات تجسّسية إسرائيلية

أعلن حزب الله اللبناني استهداف التجهيزات التجسّسية في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة، مؤكداً تحقيق إصابات مباشرة.

1:16 PM
الدولية للمعلومات: 428 شهيداً منذ بدء العدوان على لبنان

قالت "الدولية للمعلومات" (شركة دراسات وأبحاث علمية مستقلة)، إنّ عدد الشهداء في لبنان وصل إلى 428 شهيداً، أكثريتهم السّاحقة من حزب الله، منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وتوزّع الشهداء وفقاً للتالي: شهيد واحد للجيش اللبناني، و305 شهداء لحزب الله، و18 شهيداً لحركة أمل، وشهيد واحد للحزب السوري القومي الاجتماعي، و3 شهداء من الإعلاميين.

كذلك، استشهد 61 مدنياً، وسقط أيضاً 9 شهداء من الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، و5 شهداء من الجماعة الإسلامية، و7 شهداء من مسعفي الهيئة الطبيّة الإسلاميّة التابعة للجماعة الإسلاميّة أصيبوا في بلدة الهبارية، و3 شهداء من كشافة الرسالة الإسلامية التابعة لحركة أمل، و7 شهداء سوريين، و8 شهداء فلسطينيين.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أرقام رسمية موحّدة صادرة عن السلطات الرسمية في لبنان عن عدد الشهداء، علماً أنّ وزارة الصحة تصدر تقريرها التراكمي للطوارئ الصحية وتتابع فيه نتائج العدوان، وآخره صدر أول من أمس الثلاثاء، وتحدث عن استشهاد 363 شخصاً منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول لغاية 21 مايو/ أيار. وقال مصدر في وزارة الصحة اللبنانية لـ"العربي الجديد"، إنّ "الأرقام التي تعلنها الوزارة تستند إلى المعطيات التي تتلقاها من المستشفيات والتي يتم الإبلاغ عنها ربطاً بالعدوان فقط، إذ هناك حالات لا يتم الإبلاغ عنها أو لا يتم إدخالها إلى المستشفيات".

12:49 PM
قصف إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة الناقورة

أفادت مراسلة "العربي الجديد" في بيروت بأن قصفاً إسرائيلياً استهدف أطراف بلدة الناقورة جنوبيّ لبنان.

12:20 PM
قصف مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت بعشرات صواريخ الكاتيوشا

أعلن حزب الله اللبناني أنه في إطار الرد على الاغتيال الذي قام به جيش الاحتلال في كفردجال، قصف الحزب مقر قيادة الفرقة 91 المُستحدث في قاعدة إيليت بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

12:02 PM
رشقة صاروخية كبيرة تستهدف الجليل الأعلى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن رشقة صاروخية كبيرة انطلقت من لبنان استهدفت منطقة الجليل الأعلى.

10:44 AM
قائد الجيش اللبناني: الاعتداءات الإسرائيلية تتجاوز سابقاتها

شدّد قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون على أنّ الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها لبنان "توجب على الجميع توحيد الجهود والخروج من الحسابات الضيقة والبقاء على قدر المسؤولية، فهذا هو السبيل الوحيد للنهوض بوطننا ومؤسساته". وتوجّه عون إلى العسكريين بالقول: "تحلُّ علينا الذكرى الرابعة والعشرون لعيد المقاومة والتحرير، فيما يتعرّض لبنان لاعتداءات وانتهاكات يومية من جانب العدو الإسرائيلي الذي يشن منذ نحو سبعة أشهر حرب إبادة على الشعب الفلسطيني"، مشيراً إلى أنه "إذا كانت الاعتداءات الراهنة تتجاوز سابقاتها لناحية حجم الدمار والخسائر، فإنها تأتي في سياق طويل من الأعمال العدائية التي ارتكبها العدو ضد وطننا على مدى العقود الماضية".

وتابع: "يرتبط هذا العيد بمحطة تاريخية كبيرة متمثلة بتحرير القسم الأكبر من أرضنا من الاحتلال الإسرائيلي ومواجهة أطماعه في أرضنا ومواردنا، ويذكّرنا اليوم أكثر من أي وقت مضى بأنّ الحفاظ على إنجاز التحرير يتم من خلال الوحدة الوطنية والعمل بما تقتضيه مصلحة الوطن". وأضاف أنه "ينبغي لنا التوقف عند مبادرات الدعم الاستثنائية التي تقوم بها جيوش الدول الشقيقة والصديقة، إضافة إلى مبادرات اللبنانيين المقيمين والمغتربين، لما لها من مساهمة أساسية في تعزيز قدرات الجيش على مواجهة التحديات، وتحمُّل مسؤولياته الوطنية والحفاظ على استمرارية دوره وأدائه، والعمل بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) وفق القرار الدولي 1701 بالتوازي مع مكافحة الإرهاب ومتابعة الوضع الأمني في جميع المناطق ومراقبة الحدود وضبطها وفق الإمكانات المتاحة".

10:12 AM
حزب الله ينعى أحد عناصره

نعى حزب الله اللبناني أحد عناصره من بلدة النبطية في جنوب لبنان، والذي قال إنّه "ارتقى شهيداً على طريق القدس".

9:57 AM

قال مصدرٌ في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية لـ"العربي الجديد"، إنّ شخصاً استشهد وأصيب 3 طلاب في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على طريق كفردجال – النبطية جنوبي لبنان. وأشار المصدر إلى أنّ غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على الطريق ما أدى إلى احتراقها بالكامل واستشهاد السائق، في حين أنّ الطلاب الثلاث أصيبوا لحظة مرور فان مدرسي يقلهم إلى مدرستهم بجانب السيارة.

ولفت المصدر إلى أنّ الطلاب أصيبوا بجروحٍ نتيجة سقوط زجاج الفان عليهم، وقد تم نقلهم إلى المستشفى عبر فرق الإسعاف المختصة، ووضعهم جيد.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

9:55 AM
شهيد و3 إصابات بقصف إسرائيلي على طريق كفردجال - النبطية

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية بأن قصفاً إسرائيلياً على طريق كفردجال - النبطية أسفر عن استشهاد سائق سيارة وإصابة ثلاثة طلاب كانوا لحظة الغارة داخل "فان" مدرسي متوجهين إلى مدرستهم.

9:48 AM
أبرز التطورات على الجبهة اللبنانية يوم أمس الأربعاء
  • هجوم جوي لحزب الله على موقع إسرائيلي
  • حزب الله: استهدفنا مبنى في مستعمرة أفيفيم
  • مشاهد من استهداف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا
  • قصف بلدتي ميس الجبل ومركبا جنوبي لبنان  
  • شهيدان في غارة على بلدة العديسة